مناقشة رسالة ماجستير حول سمات الشخصية وعلاقتها بالاضطرابات النفسية الناجمة عن ممارسات العدوان الاسرائيلي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين
16 يونيو 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول سمات الشخصية وعلاقتها بالاضطرابات النفسية الناجمة عن ممارسات العدوان الاسرائيلي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الإثنين الكترونياً  رسالة ماجستير للطالب مجد كمال نزال والموسومة " سمات الشخصية وعلاقتها بالاضطرابات النفسية الناجمة عن ممارسات العدوان الاسرائيلي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين".

وتكونت لجنة المناقشة من د.  محمد بوس(مشرفاً أول)، و د. إيناس الزين - مشرفاً ثانٍ)، و د. نادر شوامرة (ممتحناً داخلياً)، و د. معزوز علاونة (ممتحناً خارجياً) .

التعرف إلى سمات الشخصية وعلاقتها بالاضطرابات النفسية الناجمة عن ممارسات العدوان الاسرائيلي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين، بالنسبة لمتغيرات الدراسة الجنس، الجامعة، البرنامج الدراسي، الكلية، مكان السكن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (373) طالبا وطالبة من طلبة الجامعات الفلسطينية تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية خلال العام الدراسي (2024/2025). وأعد الباحث أداتين الأداة الأولى قام بتطوير مقياس السمات الشخصية تم بناء مقياس لقياس الإضطرابات النفسية.

وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمستوى سمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين بمتوسط حسابي قدره (3.39) بدرجة استجابة متوسطة، كما أظهرت وأن الدرجة الكلية لمستوى الاضطرابات النفسية جاءت بمتوسط حسابي قدره (3.20) بدرجة استجابة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين السمات الشخصية والاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابة طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين على مقياس السمات الشخصية تعزى لمتغير الجنس، الجامعة، البرنامج الدراسي، الكلية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات استجابة طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة جنين على مقياس السمات الشخصية تعزى لمتغير مكان السكن، ولا على مقياس الاضطرابات النفسية تعزى لمتغير الجنس، الجامعة، البرنامج الدراسي، الكلية، مكان السكن. 

وقد أوصت الدراسة على تعزيز التدريب على اليقظة الضميرية والتفاني لتشجيع الانضباط الشخصي والمساهمة في بيئة العمل الإيجابية، وتنظيم أنشطة لتحفيز الانبساطية، مثل ورش التواصل الجماعي، لزيادة التفاعل الاجتماعي بين الأفراد، وتشجيع الانفتاح على الخبرات الجديدة عبر برامج تعليمية مبتكرة وتطوير التفكير النقدي، وتطوير برامج لتعزيز الطيبة والوداعة داخل بيئات العمل والتعليم لتعزيز العلاقات الإنسانية الصحية.

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.