مستوى مهارات التفاوض لدى طلبة العلوم العسكرية والأمنية والشرطية في جامعة الاستقلال

2017-08-16

 

الملخص:

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات التفاوض لدى طلبة العلوم العسكرية والأمنية والشرطية في جامعة الاستقلال في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى مهارات التفاوض تبعا إلى متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي عند الطلبة، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (215 ) طالبا وطالبة، وطبق عليها مقياس الشوريجي والحربي)2013) ، والمكون من (47 ) فقرة موزعة في ثماني مهارات تفاوضية هي: (  التروي في اتخاذ القرار، والمفاجأة، والأمر الواقع، والانسحاب، والتدرج، والوكالة، والمشاركة، والتمويه).

وتوصلت الدراسة إلى أن المستوى الكلي لمهارات التفاوض لدى عينة الدراسة كان متوسطا، حيث وصل الوزن النسبي للاستجابة إلى ( 52.70%)، وكان المستوى متوسطا على جميع المهارات، وكانت افضل مهارة المشاركة وذلك بوزن نسبي (62.33%) ، واقل مستوى مهارة التمويه وذلك بوزن نسبي ( 46.73%)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في الدرجة الكلية للمهارات تبعا إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، والمستوى الدراسي بين السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ولصالح الثانية والثالثة والرابعة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا إلى متغير التخصص.

وتمت التوصية بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفاوض في المحاضرات بين الطلبة والمدرسين، والطلبة مع بعضهم بعضا، إضافة إلى الاهتمام في الأنشطة المساندة للمناهج الدراسية والتي تشجع التفاوض والحوار والمناقشة لدى الطلبة.

الكلمات الدالة:  مهارات التفاوض ، العلوم العسكرية والأمنية والشرطية ، جامعة الاستقلال، فلسطين.