تعليمات

قواعد النشر والتوثيق في مجلة الجامعة المحكمة:
أولا: أهداف مجلة الجامعة
مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث والدراسات العلمية هي مجلة نصف سنوية دورية محكمة تصدر عن عمادة البحث العلمي في الجامعة، تهدف إلى نشر المعرفة والبحث العلمي وفي كافة المجالات العلمية الإنسانية والتربوية والاجتماعية والعسكرية وعلى اختلاف تخصصاتها، وذلك من خلال نشر الأبحاث والدراسات الأصيلة والمتميزة المقدمة من الأكاديميين في الجامعة والجامعات المحلية والعربية والعالمية، وذلك بعد استيفاءها كافة شروط البحث العلمي وتحكيمها من قبل محكمين مختصين.
ثانياً: قواعد ومعايير التقدم لطلب نشر بحث علمي
1. أن لا يتقدم الباحث بأكثر من بحثين في السنة.
2. أن يتم التقيد بتعبئة نموذج عمادة البحث العلمي الخاص بطلب نشر بحث.
3. تعطى الأولوية للأبحاث التي تخدم أهداف الجامعة.
4. أن لا يكون البحث متكرر بين بحوث أعضاء هيئة التدريس.
5. يجب أن يكون موضوع البحث ذا أصالة وجودة عالية حتى يتم نشره في المجلة المحكمة.
6. تكتب الأبحاث باللغتين العربية والانجليزية.
7. الالتزام بلوائح وتعليمات وأنظمة نشر البحث العلمي المتعارف عليها في فلسطين.
8. لا يحق للباحثين إضافة أو تغيير أعضاء الفريق البحثي الواحد بعد تحكيم البحث.
9. تتم الموافقة على ميزانيات البحوث بعد موافقة عمادة البحث العلمي ورئاسة الجامعة.
10. تتولى عمادة البحث العلمي تحكيم الأبحاث العلمية وحسب ما تراه مناسباً.
ثالثاً: شروط النشر
1. أن تكون الأبحاث مدققة لغوياً وخالية من الأخطاءالإملائية.
2. ترتب الدراسات السابقة حسب السنة تصاعدياً أو تنازلياً.
3. أن لا يزيد حجم البحث عن 35 صفحة حجم A4،وخط Simplified Arabic ، وبما يقارب 8000 كلمة وبما فيها الأشكال والرسوم والجداول والهوامش، علماً أن الملاحق لا ترفق بالبحث إلا لغايات التوضيح فقط.
4. أن يقدم الباحث ثلاث نسخ من البحث المطبوعة ومرفق معها نسخة منسوخة على CD غير مسترجعة، سواء تم النشر أم لا.
5. يمكن إرسال البحث من خلال البريد الالكتروني الخاص بعمادة البحث العلمي في الجامعة.
6. أن يُمثل البحث إضافة جديدة لميادين المعرفة، وأن يتميز بالأصالة.
7. أن يرفق في بداية البحث ملخص للدراسة باللغتين العربية والانجليزية، ويثبت في نهايته الكلمات المفتاحية (Key Words) بحيث تمكن القراء من الوصول للبحث من خلال قواعد البيانات.
8. تجنب الإشارةإلى أسم الباحث أو شخصه خلال صفحات البحث لضمان سرية عملية التحكيم.
9. يحق لعمادة البحث العلمي الطلب من الباحث إجراء التعديلات اللازمة على البحث وبما يتناسب مع سياسة النشر في مجلة الجامعة.
رابعاً: مرفقات البحث
1. رسالة من الباحث إلى عمادة البحث العلمي في الجامعة يطلب فيها نشر بحثه في مجلة الجامعة.
2. تقديم تعهد شخصي من الباحث أن بحثه لم ينشر سابقاً في أي مجلة أخرى، أو لم يقدم بحثه للنشر.
3. إرفاق نسخة من الاستبانه إذا كان البحث يتضمن تحليلاً إحصائياً أو أعتمد عليها الباحث في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لبحثه.
خامساً:عملية التوثيق البحثي
1. التوثيق داخل البحث: بإمكان الباحث استخدام نمط التوثيق (APA STYLE) بعد فقرة الاقتباس مباشرة كما هو موضح فيما يلي (اسم عائلة الباحث، سنة النشر، رقم الصفحة)، وإذا كان المصدر الكتروني يكون التوثيق كما يلي (عنوان الموقع، تاريخ دخول الباحث إلى الموقع، اسم كاتب الموضوع، الموضوع).
2. التوثيق في نهاية البحث يكون كما يلي:
أ‌. إذا كان المصدر أو المرجع كتاباً يكون التوثيق كما يلي: (اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول للمؤلف، سنة النشر، عنوان الكتاب، مكان النشر، دار النشر، الطبيعة، الجزء أو المجلد، بلد النشر).
ب‌. إذا كان المصدر بحثاً أو دراسة علمية يكون التوثيق كما يلي: (اسم عائلة الباحث، اسم الباحث الأول، السنة: عنوان البحث، منشور أو غير منشور، اسم المجلة، العدد، الجامعة، البلد التي تم النشر فيها).
ت‌. يتم ترتيب المراجع في نهاية البحث وفق الترتيب الهجائي، الألف بائي وتبعاً لاسم عائلة المؤلف أو الباحث.
سادساً: قواعد عامة لنشر الأبحاث والدراسات
1. تخضع جميع الأبحاث والدراسات للتحكيم من قبل محكمين مختصين لا يقل عددهم عن ثلاثة محكمين وبسرية تامة، وأن لا تقل رتبة المحكم الأكاديمية عن رتبة الباحث.
2. يحق لعمادة البحث العلمي في الجامعة رفض أي بحث دون أبداء الأسباب.
3. يتم نشر البحث بعد موافقة أثنين من المحكمين على الأقل عليه، وإجراء التعديلات المطلوب إن وجدت.
4. الأبحاث المقبولة للنشر يتم ترتيبها بعد موافقة المحكمين على النشر وإجراء التعديلات عليها، لتأخذ دورها في النشر حسب تاريخ قبولها النهائي من عمادة البحث العلمي، والتي بدورها تبلغ الباحث خطياً بالموافقة على النشر.
5. تؤول حقوق الطبع والنشر إلى مجلة جامعة الاستقلال، ولا يجوز للباحث إعادة نشر البحث في مجلات علمية أخرى.
6. يزود الباحث بنسخة واحدة من العدد الذي نُشر فيه بحثه مع ثلاث مستلات من بحثه.
7. البحوث لا تعاد إلى الباحث سواء تم قبولها أو رفضها.
8. عمادة البحث العلمي في الجامعة لا تنظر إلى البحث المخالف لتعليمات قواعد النشر.
تعليمات مشاركة الأكاديميين في المؤتمرات والندوات العلمية الخارجية:
1. يجوز لكل عضو هيئة تدريس في الجامعة المشاركة في مؤتمرات وندوات علمية خارجية من خلال تقديم ورقة بحثية في مجال تخصصه.
2. يقدم طلب المشاركة في مؤتمرات علمية وندوات إلى عميد الكلية التابع لها الباحث، والذي بدوره يرفعها لعمادة البحث العلمي لاستكمال الإجراءات.
3. يشارك عضو الهيئة التدريسية في الجامعة في الندوات والمؤتمرات الخارجية بقرار من رئيس الجامعة وترشيح من عمادة البحث العلمي.
4. تعطى الأولوية للمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية التي تهم الجامعة وترتبط بأهدافها وتخصصاتها.
5. أن يكون المتقدم للمشاركة في المؤتمر قد مضى على خدمته في الجامعة سنة دراسية كاملة.
6. يقدم الباحث المشارك في مؤتمر أو ندوة علمية إثبات قبول بحثه ومشاركته في المؤتمر مع طلب المشاركة.
7. يقدم طلب المشاركة قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من موعد المؤتمر أو الندوة.
8. يحق لكل باحث المشاركة بورقة بحثية في مؤتمرات خارجية كل فصل دراسي مرة واحدة.
9. يجب أن يكون الباحث قد قدم بحثاً مقبولاً ومحكماً من قبل الهيئة العلمية للمؤتمر، على أن لا يكون البحث قد نشر سابقاً في مجلات علمية أو قد قدم لمؤتمرات أخرى.
10. يجوز للجامعة إيفاد باحثين للمشاركة في مؤتمرات وندوات علمية خارجية سواء بورقة بحثية أو بدون مرة واحدة في السنة الدراسية تغطي تكاليفها الجامعة.
11. يجوز لكل باحث أن يشارك في مؤتمرات وندوات علمية على نفقته الخاصة مرة واحدة في السنة الدراسية بشرط تمثيل الجامعة في مشاركته.
12. لا يجوز أن يزيد غياب عضو هيئة التدريس عن أسبوع بسبب مشاركته في مؤتمر أو ندوة علمية.
13. لا يجوز المشاركة في مؤتمر علمي أو ندوات خلال فترات الامتحانات الفصلية.
14. يجب أن يلتزم عضو هيئة التدريس المشارك في مؤتمر أو ندوة علمية بذكر اسم الجامعة على جميع الأوراق المقدمة للمؤتمر.
15. تدفع الجامعة للباحث النفقات الآتية:
أ‌. نفقات السفر من فلسطين إلى مكان عقد المؤتمر بما في ذلك تذاكر السفر إذا لزم ذلك.
ب‌. بدل مياومات كاملة طيلة فترة المؤتمر بما في ذلك أيام السفر، بشرط أن يقدم الإثبات بذلك عبر توقيع وأختام المعابر على جواز سفره.
ت‌. رسوم الاشتراك في المؤتمر أو الندوة إذا لزم الأمر ذلك.
ث‌. إذا كان المؤتمر مستضافاً بشكل كامل تدفع الجامعة للباحث 50% من المياومات المستحقة.
ج‌. يتم حساب المياومات باعتبار عدد الليالي التي سيقضيها المشترك خارج فلسطين.
16. يقدم المشارك في المؤتمر أو الندوة تقريراً مفصلاً عن المؤتمر ومدى الاستفادة العلمية منه وملخصاً لبحثه أو نسخة عن البحث لعمادة البحث العلمي في الجامعة وذلك بعد عودته من المؤتمر مباشرةً.
17. رئيس الجامعة له الحق في البت في أية إشكالات أو حالات لم يرد عليها نص خاص في هذه التعليمات.
معايير عقد المؤتمرات والندوات العلمية في الجامعة:
أولا: أهداف المؤتمر والندوات
1. يجب أن تكون أهداف المؤتمر أوالندوات متناغمة مع أهداف واستراتيجيات الجامعة.
2. يجب أن تخدم أهداف المؤتمر أو الندوات العلمية مصالح الجامعة.
3. يجب أن تكون أهداف المؤتمر متميزة وجديدة وذات صلة بتخصصات الجامعة.
4. يجب أن لا تتناقض أهداف الجامعة مع المسؤولية المجتمعية للجامعة.
5. إضافة أهمية للبحث العلمي والخبرات لرأس المال الفكري في الجامعة.
6. يجب أن تكون الأهداف واقعية تلبي احتياجات وقضايا المجتمع.

ثانيا: آليات التحضير لمؤتمر أو ندوة عليمة
1. اختيار اللجنة التحضيرية للمؤتمر أو للندوة العلمية
* تشكل اللجنة التحضيرية من الأكاديميين والإداريين في الجامعة.
* يجب أن يكون في عضويتها متخصصين في البحث العلمي.
* أن يكون من بين أعضائها ممن لديهم الخبرة الواسعة في عقد المؤتمرات والندوات العلمية.
* يتم وضع رئيس ومقرر للجنة المؤتمر أو الندوة العلمية.
* يفضل أن يكون عدد أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر أو الندوة العلمية سبعة أعضاء على الأقل.
* يجب أن تشتمل في عضويتها ممثلا عن الإدارة والعلاقات العامة والدائرة المالية في الجامعة.
* يفضل أن يكون أعضاءها من حملة الشهادات العلمية العالية وخاصة شهادة الدكتوراه.
* يفضل أن يكون لدى أعضاء اللجنة التحضيرية خبرات إدارية ومالية واسعة ومشاركة سابقة في ندوات ومؤتمرات علمية سابقة.
* يجب أن تجتمع لجنة التحضير للمؤتمر العلمي أو الندوات بشكل دوري.
* لا يجوز الجمع بين رئاسة اللجنة التحضيرية ورئاسة المؤتمر العلمي.
* يمكن أن ينبثق عن اللجنة التحضيرية لجان فرعية متخصصة يعين لكل منها رئيس.
2. معايير المحكمين:
* يجب أن يكون المُحكم لبحث أو دراسة في مؤتمر علمي من حملة شهادة الدكتوراه.
* يجب أن يكون المُحكم لبحث أو دراسة مقدمة لمؤتمر علمي أعلى رتبة أكاديمية من الباحث.
* يفضل أن يكون المحكمين ممن لهم الخبرة في موضوع المؤتمرات العلمية ومحاور المؤتمر.
* يفضل أن يكون المحكمين ممن لهم أبحاث ودراسات منشورة في مؤتمرات ومجلات علمية محكمة.
* يفضل إشراك محكمين من جامعات محلية وعربية.
3. تعليمات قبول الملخصات الأبحاث
* أن تكون الملخصات مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.
* أن لا تزيد الملخصات عن 8 صفحات ورقةA4 وخط Simplified Arabic 14.
* أن يشمل البحث أو الملخص على مقدمة تشمل أهداف البحث ومنهجيته وأهم النتائج والتوصيات.
* أن يرفق الباحث ملخص لسيرته الذاتية.
* يجب أن يبلغ الباحثين قبل ثلاثة أيام أشهر على الأقل من موعد المؤتمر لتقديم أبحاثهم وملخصاتهم.
4. معايير قبول الأبحاث والأوراق العلمية.
* أن لا تزيد أوراق البحث عن 30 صفحة.
* أن يكون البحث ذا صلة بمحاور المؤتمر أو الندوة العلمية ورقةA4 وخط Simplified Arabic 14.
* أن يشكل البحث إضافة علمية معرفية متميزة وذا فكرة تتميز بالأصالة.
* أن يتبع الباحث المنهج العلمي السليم في بحثه.
* قبول ملخص البحث العلمي لا يعني بالضرورة قبول البحث عند إيصاله بصورته النهائية.
5. معايير إلقاء ملخص البحث أثناء المؤتمر.
* يجب على الباحث الالتزام بالوقت المحدد له عند إلقاء ملخص بحثه.
* التركيز على مشكلة الدراسة ومنهجيتها والنتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث في بحثه.
* أن تراعى سلامة اللغة والنطق والتشويق عند إلقاء ملخص الدراسة من قبل الباحث.
6. معايير يجب مراعاتها للمساهمين في المؤتمر.
* الشكر في بداية المؤتمر للمساهمين فيه من قبل عريف الحفل أو رئيس المؤتمر.
* إيضاح شعار المساهمين في بطاقات الدعوة للمؤتمر والنشرات التسويقية والكتيب الملحق بملخصات أوراق عمل المؤتمر وبخطابات الدعوات والملف الخاص بالمؤتمر.
* عند وضع إعلانات في الصحف أو وسائل الإعلام يجب توضيح اسم الداعمين في المؤتمر.
* وضع لوحات ترحيبية داخل وخارج المؤتمر تشمل الداعمين له.
* تقديم دروع خاصة للمساهمين والراعين للمؤتمر.
* تقديم شهادات شكر للداعمين للمؤتمر.
7. التنسيق مع دائرة الحاسوب والدعم الفني لتأمين احتياجات المؤتمر التكنولوجية ووسائل الاتصال اللازمة أثناء عقد المؤتمر.
8. تنظيم الحضور والدعوات.
* تحديد ميزانية متوقعة لفعاليات المؤتمر.
* وضع خطة إعلامية للمؤتمر بالتنسيق مع دائرة العلاقات العامة بالجامعة.
* صياغة الدعوة للمؤتمر من قبل اللجنة التحضيرية له وبالتنسيق مع دائرة العلاقات العامة.
* توجيه الدعوات باسم رئيس الجامعة.
* دعوة أكبر عدد ممكن من خارج الجامعة وخاصة المهتمين بموضوع المؤتمر والبحث.
* دعوة عدد من القيادات السياسية والمؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة.
* يجب ضمان حضور عدد مناسب للمؤتمر من بدايته وحتى نهايته.
* تقوم اللجنة التحضيرية للمؤتمر بوضع قائمة بالمدعوين.
* بالتنسيق مع دائرة العلاقات العامة في الجامعة يتم دعوة كافة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.
* يجب حضور عدد مناسب من طلبة الجامعة للمشاركة في تنفيذ فعاليات المؤتمر.
9. تجهيز مكان انعقاد المؤتمر
* مكان المؤتمر يجب أن يكون مناسب من حيث السعة والتهوية والكراسي والطاولات.
* تشكيل لجنة يكون من ضمنها طلبة الجماعة لمتابعة تجهيز مكان عقد المؤتمر.
* وضع يافطة رئيسية للمؤتمر يوضع فيها اسم المؤتمر والراعي وتاريخ ومكان انعقاد المؤتمر.
* توفير الأجهزة الصوتية والحاسوب وشاشات العرض المناسبة.
* أن يتواجد باستمرار فني حاسوب أثناء انعقاد المؤتمر.
* توفير منصة خاصة بالباحثين أثناء إلقاء ملخصاتهم ومنصة أخرى للجنة العلمية.
* توفير بطاقات تعريف يكتب عليها أسماء المشاركين في المؤتمر.
* توفير بطاقات تعريف بالمنظمين ولجان المؤتمر المختلفة قبل بداية كل جلسة.
* توفير سجل خاص لكتابة أسماء وعناوين وتواقيع المشاركين بالمؤتمر.
* توفير كتيب عن الجامعة ونشاطاتها.
* توفير مكان للاستراحة والضيافة أثناء الاستراحات.
* توفير وسائل النقل والمبيت والأكل إذا لزم الأمر للمشاركين من خارج الجامعة.
10. معايير افتتاح المؤتمر أو الندوة.
* يجب توفير لجنة لاستقبال المشاركين في المؤتمر.
* توزيع حقائب مرسومة باسم الجامعة والمؤتمر تشمل على قرطاسيه وكتيبات عن الجامعة وملخصات وأبحاث المؤتمر.
* الالتزام بالوقت المحدد لافتتاح المؤتمر.
* يجب أن يوفر عريف للمؤتمر ذا بلاغة في اللغة ومعرفة بمحاور المؤتمر.
* يجب أن يركز رئيس المؤتمر على محاور المؤتمر وأهميته في كلمته الافتتاحية.
* أن تكون هناك فترات استراحة مناسبة بين فقرات المؤتمر.
* أن يلتزم الباحثين بالوقت المحدد لهم عند إلقاء ملخصات بحوثهم.
11. ضبط الجلسات:
* يحدد وقت لفترة الافتتاح بحيث لا تزيد عن نصف ساعة.
* أن يوضح رؤساء الجلسات ضرورة الالتزام بالوقت المحدد لكل ورقة بحثية.
* أن يلتزم رئيس الجلسة بوقت محدد للتعلق على كل ورقة بحثية ويفضل أن لا تزيد عن دقيقتين .
* يجب أن يكون رئيس الجلسة حازماً في إدارة الجلسة.
* يجب أن يوضح رئيس الجلسة بعض التعليمات للحاضرين وخاصة الأحاديث الجانبية.
* يجب تحديد عدد الأوراق البحثية لكل جلسة من جلسات المؤتمر مع إعطاء وقت محدد لمناقشتها من قبل الحضور.
12. عريف الحفل
* أن يتسم بالبلاغة والإيجاز وعدم الاستطراد في حديثه.
* أن يتمتع بقدر جيد من الشخصية والثقافة العامة.
* أن يكون ذا مظهر خارجي مقبول وجذاب.
* يفضل أن يكون حسن التعبير في الجمل التي سوف يلقيها على الحضور.
* أن يمتلك مهارة إدارة وتنظيم الوقت.
13. اختتام المؤتمر
* يفضل وجود المساهمين والراعيين للمؤتمر إثناء اختتامه.
* يجب تشكيل لجنة لصياغة توصيات تخرج عن المؤتمر.
* الإعلان عن التوصيات عبر وسائل الإعلام المتاحة.
* إصدار شهادات للمشاركين في المؤتمر يتم تسليمها عند انتهاء المؤتمر.
* يجب إصدار كتيب عن المؤتمر يشمل الأوراق البحثية المحكمة.
* إصدار كتب شكر وشهادات تقدير للمساهمين في المؤتمر وأعضاء لجان المؤتمر.
14. تقويم المؤتمر
* عقد جلسة للجنة التحضيرية للمؤتمر بعد انتهائه لبحث الايجابيات وتلافي السلبيات التي حصلت أثناء انعقاد المؤتمر.
* ترفع لجان المؤتمر المختلفة تقرير عن المؤتمر يتضمن التوصيات لعمادة البحث العلمي حول المؤتمر.
* بناء استمارة خاصة بتقويم المؤتمر يتم تعبئتها من المشاركين فيه لتقويمه.
* تحليل الاستمارة وبيان نتائجها وكتابة تقريراً بناءاً عليها يوضح فيها جميع جوانب المؤتمر.