جامعة الإستقلال تعقد ندوة بعنوان " أثر الاتفاقيات الدولية والانضمام الى المحكمة الدولية على الامن الفلسطيني

2016-04-04

نظمت جامعة الإستقلال من خلال معهد التدريب والتنمية في الجامعة ندوة بعنوان "أثر الاتفاقيات الدولية والانضمام الى المحكمة الدولية على الامن الفلسطيني" قدمها المتخصص في القانون الدكتور معتز قفيشة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الخليل.

وكان في استقبال الضيف د. مجدي سرداح عميد معهد التدريب والتنمية, المقدم ياسر عبيد الله رئيس قسم التدريب الأمني بالمعهد.

وفي بداية اللقاء رحّب الدكتور ياسر عبيد الله بالضيف واكد مدى اهتمام جامعة الاستقلال في رفع الوعي لدى الطلبة في المجالات الثقافية والأمنية والسياسية والإجتماعية ، مشيراً الى ان هذه اللقاءات تعقد بشكل مستمر ويتم استضافة الشخصيات القيادية والعلمية والمجتمعية في محاولة لتعزيز التواصل والتفاعل بين القيادات الشابة الواعدة من طلبتنا وبين هذه الشخصيات, وقدم عبيد الله للطلبة نبذة عن الضيف, وأهمية هذا اللقاء في معرفة تبعات الإنضمام للمؤسسات الدولية قانونياً, معتبراً أن القيادة الفلسطينية بهذه الخطوة برهنت انها قادرة على خلق البدائل في مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى مقايضة الحقوق الفلسطينية بمجريات التسوية السياسية.

وتحدث د. معتز قفيشة عن أهمية الاتفاقيات الدولية في التأثير على القوانين الفلسطينية مثمناً دور فخامة الرئيس في دعم انضمام فلسطين للمؤسسات الدولية ، وبين أن لهذه الاتفاقيات أهمية قانونية بالغة الأثر ، فهذه الاتفاقيات تلقي التزامات قانونية على إسرائيل, وذكر انه لا يمكن فصل القانون عن الأمن والسياسة فالعلاقة بينهم تكاملية ، وأكثر ما تخشاه إسرائيل هو إنضمام فلسطين لعضوية المحكمة الدولية والهئيات الدولية المختلفة.

وأكد قفيشة على ضرورة متابعة الاتفاقيات التي وقع عليها الفلسطينيين مع المؤسسات الدولية، إلى جانب فتح نقاش جدي ومتواصل في الساحة الفلسطينية ، بمشاركة كافة الجهات والأطياف، للوصول إلى قواعد مشتركة لتوظيف هذا التوقيع لخدمة كافة القطاعات والقضايا الفلسطينية المختلفة.

كما وتحدث عن أهمية تطوير القوانين المتعلقة بالتعذيب حيث ان هناك مؤسسات حقوقية محلية ودولية تراقب أداء الأجهزة الأمنية, لذلك فالقانون الفلسطيني يجب ان يتماشى مع الاتفاقات الدولية حتى يتم انفاذ القانون بما يخدم المصحلة الوطنية ومصلحة المواطن الفلسطيني. 
وفي نهاية اللقاء أجاب قفيشة على أسئلة الطلبة وتم فتح باب النقاش.