1. الرئيسة
  2. أخبار الجامعة

مدير قناة عودة يقدم محاضرة لطلبة العلوم الامنية


استضاف قسم العلوم الأمنية في جامعة الاستقلال، المدير التنفيذي لقناة عودة الفضائية د. عبد المجيد سويلم، من خلال مساق الامن الإعلامي لطلبة سنة ثالثة تخصص علوم أمنية، في مسرح الجامعة اليوم الاثنين.

ورحب رئيس قسم العلوم الأمنية د. غسان عمر، بالضيف وعرفه للطلبة قبل بدء المحاضرة التي استمرت ساعتين بحضور مدرسة المساق أ. تغريد أبو حمدة.

وبدأ د. عبد المجيد سويلم محاضرته، بالحديث عن الاعلام الرسمي الفلسطيني ودوره في أوقات الازمات والمناسبات المهمة لدولة فلسطين، بالإضافة إلى آليات تطوير الاعلام الفلسطيني والتغلب على الصعوبات التي تواجهه.

وعرف د. سويلم، بعض المفاهيم الإعلامية المهمة، كمدخل للحديث عن التجربة الإعلامية الفلسطينية والدور المنوط بها للتأثير على الجمهور ورسم الصورة المطلوبة عن القضية الفلسطينية، منذ نشأة الاعلام الفلسطيني بأنواعه وخاصة الاعلام التقليدي والذي يشمل الصحف والاذاعات وصولاً الى الاعلام الحديث.

وذكر أبرز الإعلاميين الفلسطينيين المشهورين بتأثيرهم وعملهم الإعلامي على المستوى الفلسطيني والعربي، مثل ماجد أبو شرار وغسان كنفاني، والذين يمثلون الصورة المشرقة من العمل الدؤوب والمخلص ذات الفعالية العالية.

وفي السياق، أوضح المدير التنفيذي لقناة عودة الفضائية، انه يوجد في فلسطين (30) إذاعة محلية تبث برامج ونشرات إخبارية، و (11) فضائية فلسطينية بالإضافة الى الاف المواقع الإخبارية، عدا عن الاف الآراء والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانب آخر، كشف عن وجود 250 صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي "ممولة"، تعمل ضد الشعب الفلسطيني وقضيته، وتبث يومياً مئات المقاطع والفيديوهات المسيئة لقيم ومبادئ الشعب الفلسطيني وأهدافه السياسية.

وخلال المحاضرة، بين د. سويلم، طبيعة الجمهور الفلسطيني من حيث اختلافه وتعدد إهتماماته، وأثر الاعلام الحديث في تشكيل قاعدة جماهيرية من حيث خلق الوعي الكافي لقضية معينة، مع ضرورة توفر الدعم المالي والبيئة المناسبة.

وطرح على الطلبة أسئلة تتمحور حول اهتماماتهم الإعلامية والقنوات التلفزيونية المفضلة والمواقع الإخبارية التي يتابعونها، وكذلك ملاحظاتهم على الاعلام الرسمي الفلسطيني وماذا يريدون منه.

في نهاية المحاضرة، شكرت أ. تغريد أبو حمدة مدرسة مساق الامن الإعلامي، د. عبد المجيد سويلم على محاضرته القيمة ومعلوماته المفيدة للطلبة، متمنية تكرار مثل هذه المحاضرات.

يذكر ان كلية العلوم الإنسانية وعميدها د. حسام القدومي، ينظمون عدداً من اللقاءات والمحاضرات للطلبة مع شخصيات إعلامية ومثقفين ورجال سياسة، من اجل تعزيز مهارات الطلبة والرفع من مستواهم المعرفي والثقافي.

إقرأ أيضا

الحقوق محفوظة جامعة الاستقلال © 2017