د. أبو أصبع يستقبل السفير الأوكراني والبروفيسور مورافيوف

2019-06-30

إستقبل رئيس جامعة الاستقلال أ. د. صالح أبو أصبع، كلا من سفير أوكرانيا المعتمد لدى فلسطين ميكولا ليشنكو، والبروفيسور الأوكراني فيكتور مورافيوف، ورئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية د. أريج عودة، وبحضور عمداء الكليات وعدد من كادر الجامعة الوظيفي، في مكتبه اليوم الأحد.

ورحب أ. د. صالح أبو أصبع، بسعادة السفير الأوكراني والبروفيسور مورافيوف و د. عودة، مؤكداً على أن جامعة الاستقلال ترحب دائماً بالضيوف الجانب على إختلاف مستوياتهم من أجل تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها، وقال: "نطمح أن يكون في المستقبل علاقات وتعاون أكاديمي وسياسي بين جامعة الاستقلال ونظيراتها الأوكرانية، بما يلبي حاجة الجامعة والمجتمع الفلسطيني".

وقبيل عرض فيلم تعريفي عن جامعة الاستقلال، قدم مدير العلاقات الدولية في الجامعة اللواء محمد هارون، نبذة عن نشأتها وتطورها، بالاضافة إلى خصوصيتها في المجتمع الفلسطيني وهدفها العام المتمثل في رفد المؤسسة الأمنية.

من جهتها، شكرت د. أريج عودة، باسم جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية جامعة الاستقلال على التجاوب بتنظيم هذه الزيارة، موجهة التحية أيضاً إلى سفير أوكرانيا في فلسطين على مشاركته هذه الزيارة، وقدمت نبذة عن البروفيسور فيكتور مورافيوف ومسيرته الأكاديمية والعلمية، والذي يزور فلسطين لأول مرة، وأن هذه الزيارة نابعة من حبه لدولة فلسطين ونصرة لقضيتها العادلة.

بدوره، عبر سفير دولة أوكرانيا لدى فلسطين، عن سعادته لزيارة جامعة الاستقلال -للمرة الأولى-، وأنه ينوي العودة في زيارة مستقبلية، لبحث التعاون المشترك، مقدماً شكره لرئيس الجامعة والحاضرين.

في سياق متصل، أوضح البروفيسور مورافيوف طبيعة العلاقات الثنائية الفلسطينية الأوكرانية منذ زمن الاتحاد السوفيتي، وأن القضية الفلسطينية كانت وما تزال محل اهتمام أوكرانيا على الصعيد السياسي والعلمي، وأن الكثير من الفلسطينيين تخرجوا من جامعات أوكرانيا، مشيداً هنا بالجامعات الفلسطينية والتطور العلمي الحاصل فيها متمنياً أن يتحقق تعاون مستقبلي متبادل.

وقدم البروفيسور مورافيوف، نبذة عن جامعة كييف الوطنية، وخاصة كلية القانون التي يترأسها وأهم ما يقدم من مواد دراسية على صعيد القانون الدولي والأوروبي والصراعات الدولية والأمن القومي، وأن القضية الفلسطينية حاضرة بتاريخها في مجمل هذه التخصصات، مبيناً مخرجات الطلبة وإهتماماتهم حسب تنوع التخصصات في برامج (البكالوريوس، الماجستير والدكتوراة).

يذكر أن البروفيسور فيكتور مورافيوف، يشغل عميد كلية القانون الأوروبي والمقارن في معهد العلاقات الدولية في جامعة كييف الوطنية "تراس شيفشينكو" وعميد كلية القانون الدولي العام سابقاً، ويزور حالياً دولة فلسطين بدعوة من جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية، وينفذ جولة في المدن الفلسطينية للتعرف على أبرز المؤسسات الأكاديمية والمناطق السياحية والدينية.