جامعة الاستقلال والمركز الروسي للعلوم والثقافة يخرجان دورة اللغة الروسية والتعرف على روسيا (التحضيري)

2024-02-11

خرّج مركز الشاعر سيرجي يسينين للغة والثقافة الروسية في جامعة الاستقلال والمركز الروسي للعلوم والثقافة في بيت لحم، اليوم الأحد، الفوج السادس من دورة اللغة الروسية و التعرف على روسيا (التحضيري) بمشاركة 14 طالب و طالبة  وذلك  بحضور د. نايف جراد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، السيد فاسيلي فرولوف ممثل الوكالة الروسية للتعاون الدولي في فلسطين و د. علي عيايدة النائب الإداري و المالي ، و د. نظام صلاحات عميد المراكز الجامعية ، د. محمد نجاجرة مدير مركز الشاعر  سيرجي يسينين ، و د. اياد مسعود مساعد الرئيس للعلاقات العامة و الدولية و الإعلام ، والكادر التدريسي في كل من المركز الروسي للعلوم والثقافة-بيت لحم ومركز الشاعر سيرجي يسينين -جامعة الاستقلال 
ورحب رئيس جامعة الاستقلال أ.د نور الدين أبو الرب بممثل الوكالة الروسية للتعاون الدولي و  الكادر التدريسي المرافق  معرباً عن سعادته بلقاء الأصدقاء الروس مجدداً و مؤكداً على عمق العلاقة التاريخية التي تجمع بين فلسطين وروسيا، و قوة التعاون المشترك وسبل توسيع البرامج المشتركة و ذلك لتعزيز الاستفادة من التجربة الأكاديمية والثقافية الروسية، مشيراً إلى أن الاستقلال لديها العديد من الاتفاقيات المشتركة مع الجامعات الروسية .
وأضاف أ.د أبو الرب إلى أهمية وجود مركز الشاعر يسينين في جامعة الاستقلال  في تمتين علاقات الشراكة القائمة مع الجامعات والمؤسسات الروسية، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك تطوير البرامج الأكاديمية المشتركة، وتعزيز التبادل الأكاديمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التعليم العالي و للاستفادة من التجربة الروسية العريقة في مجال التعليم العالي، وتطوير قدراتها الأكاديمية والبحثية.
من جانبه شدد السيد فاسيلي فرولوف على على دور مركز الشاعر سيرجي يسينين وجامعة الاستقلال في تعزيز علاقة التعاون مع العديد من الجامعات الروسية الشريكة مثمنا وشاكرا دور الجامعة الكبير في تدريس اللغة الروسية في الجامعة وللمجتمع المحلي ومشاركتها في العديد من الفعاليات المختلفة التي تنظمها الجامعات الروسية، وشدد على أهمية هذه الدورة التي من شأنها أن تفتح الآفاق للطلبة للتعرف على اللغة والثقافة الروسية  وتؤهلهم  للالتحاق  بالجامعات الروسية في مختلف التخصصات الجامعية ليساهموا بعد تخرجهم في خدمة المجتمع الفلسطيني ، مقدماً التهنئة للطلبة الخريجين وذويهم متمنيا لهم مزيدا من النجاح والتفوق .
من جانبه أشاد د. نايف جراد ، على جهود جميع القائمين على الدورة، معرباً عن سعادته واعتزازه بتخريج هذه الكوكبة المتميزة لهذه المرحلة تمهيداً للانتقال إلى روسيا و الاندماج وتجربة الحياة بكافة جوانبها ، مضيفاً أن على الطلبة أن يكونوا خير سفراء لفلسطين في الخارج، من خلال أداء رسالتهم التعليمية على أكمل وجه، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على عملية بناء الوطن وحاجته الماسة إلى أصواتكم الفعلية. 
من جانبه تحدث د. علي عيايدة على أهمية العلاقات التي تجمع الجامعة بالعديد من الجامعات الروسية شاكرا الأصدقاء الروسية على الاهتمام بتنمية هذه العلاقات و تقدم بالتهنئة للطلبة وذويهم. 
وقدم عميد المراكز العلمية د. نظام صلاحات تهانيه وأمنياته بالتوفيق للخريجين، مثنياً على الجهود الحثيثة المبذولة من قبل المدربين لإنهاء متطلبات الدورة السادسة على التوالي، بشكل يسهم في التعايش و التأقلم مع البيئة الدراسية الجديدة، وتمثيل أبناء شعبهم بأبهى صورة.
و بدوره أشار د. محمد نجاجرة  مدير مركز سيرجي يسينين إلى أهمية البرنامج التحضيري المكثف ودوره في رفد الطلبة بالمعارف اللازمة حول البلد المستضيف "روسيا"،و جغرافيتها، و النظام التعليمي،و العادات و التقاليد، و الثقافة العامة، إلى جانب عقد لقاءات افتراضية مع مع العديد من الجامعات الروسية ومع مركز الشاعر محمود درويش في روسيا من أجل اثراء  معلوماتهم في مختلف المجالات التي يحتاجها الطالب أثناء تواجده الدراسية على الأراضي الروسية. 
من جانبهم شكر الطلبة من خلال كلمة الخريجين التي ألقاها كل من الطالب محمد سنان والطالب خلف النجاجرة إدارة الجامعة و المركز الروسي للعلوم و الثقافة والكادر التدريسي على منحهم الفرصة للانضمام  لهذه الدورة والتي ساهمت في اكتسابهم المهارات الأساسية في اللغة الروسية إضافة إلى التعرف عن كثب على الثقافة  و  البيئة والحياة  الروسية المقبلة بمختلف مجالاتها .
وبلغ عدد المشاركين 14 طالب و طالبة موزعين بالتساوي على جامعة الاستقلال و على المركز الروسي للعلوم والثقافة في بيت لحم  وفي الختام تم توزيع الشهادات على الخريجين. 
يذكر أن الدورة تعقد للعام السادس على التوالي و لمدة خمس شهور بالشراكة ما بين مركز الشاعر سيرجي يسينين في جامعة الاستقلال و المركز الروسي للعلوم والثقافة - بيت لحم و جامعة الجنوب الغربي الروسية.

عرض المزيد