جامعة الاستقلال توقع مذكرة تفاهم و تعاون مع اتحاد المقاولين الفلسطينيين

2024-02-27

سعياً نحو توثيق وتعزيز التعاون في المجال الأكاديمي المتعلق بالدراسات المتخصصة في مجال التحكيم، وقعت جامعة الاستقلال ممثلة بالدكتور عصام الاطرش عميد كلية القانون بالانابة عن رئيس جامعة الاستقلال أ.د نورالدين ابو الرب مذكرة تفاهم و تعاون مع اتحاد المقاولين الفلسطينيين و يمثلها أ. أحمد القاضي رئيس الإتحاد .
و حضر توقيع الاتفاق النائب الإداري والمالي د. علي عيايدة، والعميد زاهر صباح النائب العسكري،و د.. محمد شتية نائب عميد كلية القانون ، و د. إياد مسعود مساعد رئيس الجامعة للعلاقات العامة و الدولية و الإعلام ، و د. زياد شرقاوي مساعد النائب الأكاديمي ،و د. صابر العالول رئيس قسم العلوم الجنائية، و د رؤوف أبو عواد رئيس قسم علم الجريمة القانون، و المهندس محمود حمادة أمين صندق اتحاد المقاولين الفلسطينيين. 
و رحب د. عصام الاطرش بوفد اتحاد المقاولين في صرح الاستقلال ناقلاً لهم تحيات رئيس الجامعة أ.د نور الدين أبو الرب، مؤكداً أن توقيع مذكرة التفاهم والتعاون تمثل خطوة مهمة في تعزيز الشراكة بين القطاعين الأكاديمي والمهني، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون في مجال التحكيم، الذي يعد من أهم وسائل حل النزاعات في العصر الحديث.
و اضاف د. الأطرش إن هذه المذكرة تعكس الرؤية الاستراتيجية لجامعة الاستقلال، التي تسعى دائمًا إلى تطوير برامجها الأكاديمية والبحثية والخدمية، والارتقاء بمستوى جودتها وتنافسيتها، والتواصل مع المؤسسات والجهات المعنية في المجتمع، والمساهمة في تنمية القدرات الوطنية والإقليمية والدولية في مختلف المجالات.
من جانبه عبر رئيس اتحاد المقاولين أ. القاضي عن تقديره للدور الهام الذي تقوم به جامعة الاستقلال في خدمة القضايا الوطنية و الاكاديمية والمهنية و الانسانية ، رغبة الاتحاد في الانخراط في شراكة مثمرة ومستدامة مع الجامعة، تحقق المصالح المشتركة وتخدم المجتمع الفلسطيني و لما يمثله مجال التحكيم من اهمية كبيرة ، مشددا على ان هذه المذكرة بداية لمرحلة جديدة من التعاون والتنسيق بين الجانبين، ستثمر عن نتائج إيجابية تعود بالنفع على الجامعة والاتحاد والقطاع الخاص والمجتمع بأسره.
و تهدف هذه المذكرة الى إقامة تفاهم وتعاون مشترك بين الجانبين في مجال التحكيم و إنشاء دبلوم مهني متخصص بعنوان (التحكيم في عقود الإنشاءات)بالاضافة الى إنشاء دبلومات مهنية متخصصة في مختلف مجالات التحكيم، و تنظيم مؤتمرات ودورات تدريبية وندوات مشتركة متخصصة بموضوع التحكيم ، الى جانب تقديم قراءة في مسودة قانون التحكيم الفلسطيني وأي قوانين ولوائح ذات علاقة ، و تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لغايات اعداد برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التحكيم في عقود الإنشاءات، أو أي مجالات أخرى يتفق عليها . 
وتعكس هذه الاتفاقية التزام الاستقلال بتعزيز الشراكة بين الجامعات والقطاعات الخاصة لتعزيز المعرفة وتطوير المهارات في مجال التحكيم، مما يعزز القدرة على حل النزاعات بشكل فعال ومستدام في قطاع الإنشاءات.