رزان مرعي

كلية العلوم الانسانية - قسم علم النفس

أ. رزان مرعي

محاضر
التعليم

  • شهادة الثانوية العامة، الفرع العلمي .
  • درجة بكالوريوس علم نفس – جامعة الاستقلال ، 2014 ، فلسطين ، تقدير امتياز (حاصل على الترتيب الثاني اكاديميا على مستوى الكلية بمعدل تراكمي(89.1%)).
  • درجة ماجستير صحة نفسية مجتمعية / مسار العلاج النفسي – جامعة القدس، 2019 – فلسطين، بتقدير جيد جدا بمعدل تراكمي 84%.

الخبرات العملية

  • الاشراف على مخيمات – مخيم دمج الشباب – قرية الاطفال SOS ، جامعة الاستقلال ، 2011 .
  • الاشراف على التدريب الميداني في الاجهزة الامنية لطلبة جامعة الاستقلال – كافة التخصصات ، منطقة (رام الله ، اريحا ) .
  • منسقة مؤتمر – مؤتمر الهوية حاضر ومستقبل (محكم) ، جامعة الاستقلال ، 2017 .
  • منسقة مؤتمر – المؤتمر الاكاديمي الفلسطيني الروسي الدولي الاول - العلاقات الفلسطينية الروسية ( واقع وآفاق ) ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية – مؤتمر الابداع الطلابي البحثي العلمي الاول 2018 ، جامعة الاستقلال ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية - المؤتمر الاكاديمي الفلسطيني الروسي الدولي الاول - العلاقات الفلسطينية الروسية ( واقع وآفاق ) ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية – مؤتمر الهوية حاضر ومستقبل (محكم) ، جامعة الاستقلال ، 2017 .
  • المشاركة في التمارين العملية لطلبة العلوم الامنية في كلية العلوم الانسانية ، جامعة الاستقلال ، 2016 .
  • الاشراف على حالات في العلاج النفسي في العيادة النفسية التابعة لوزارة الصحة بأريحا (فردي ، جماعي ، اسري ، زواجي).
  • التدريب في مستشفى بيت لحم للأمراض للعقلية (بواقع 90 ساعة تدريبية ) 2017 .
  • التدريب في عيادات نفسية / وزارة الصحة (بواقع 90 ساعة تدريبية ) – مسار العلاج النفسي ، 2017 .
  • التدريب في عيادات نفسية تابعة لوزارة الصحة (بواقع 90 ساعة تدريبية) – مسار العلاج النفسي ، 2018 .
  • التدريب في العلاج النفسي ( بواقع 130 ساعة تدريبية ) – مسار العلاج النفسي ، 2018 . 
  • عضو في لجنة مشاريع ايراسموس ، 2018 .
  • حاصلة على شهادة TOFEL/ ITP  .

المداخلات العلمية / مؤتمرات

  • منسقة مؤتمر – مؤتمر الهوية حاضر ومستقبل (محكم) ، جامعة الاستقلال ، 2017 .
  • منسقة مؤتمر – المؤتمر الاكاديمي الفلسطيني الروسي الدولي الاول - العلاقات الفلسطينية الروسية ( واقع وآفاق ) ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية – مؤتمر الابداع الطلابي البحثي العلمي الاول 2018 ، جامعة الاستقلال ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية - المؤتمر الاكاديمي الفلسطيني الروسي الدولي الاول - العلاقات الفلسطينية الروسية (واقع وآفاق) ، 2018 .
  • عضو في اللجنة التحضيرية – مؤتمر الهوية حاضر ومستقبل (محكم) ، جامعة الاستقلال ، 2017 .
  • عضو في لجنة مشاريع ايراسموس ، 2018 .

الرخص / الشهادات

  • شهادة Training Supporting Mode
    ization of the Border " Service of the Palestinian National Authority” ، بولندا – جامعة الاستقلال ، 2011 .
  • شهادة وقاية ومكافحة الجرائم الجنائية ، هانوي – الفيتنام ( بواقع 3 اشهر ) ، 2013 .
  • شهادة جرائم المخدرات ، هانوي – الفيتنام ( بواقع 3 اشهر ) ، 2013 .
  • شهادة تصميم المناهج التدريبية ، وزارة الداخلية – مركز التدريب – برنامج تطوير القدرة التدريبية ، 2015 .
  • شهادة بروتوكول ادارة الاجتماعات والاتكيت (20 ساعة تدريبية) – جامعة الاستقلال ، 2015.
  • شهادة الاستخبارات الدفاعية الاولى – الاستخبارات العسكرية الفلسطينية ، جامعة الاستقلال ، 2015 .
  • شهادة تدريب المدربين - المستوى الاول (35 ساعة تدريبية ) – جامعة الاستقلال ، 2016 .
  • شهادة تدريب المدربين - المستوى الثاني (35 ساعة تدريبية ) – جامعة الاستقلال ، 2016 .
  • شهادة التأسيسية في اللغة الروسية – المستوى الاول (30 ساعة دراسية) – جامعة الاستقلال بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة، 2016 .
  • شهادة تدريب المدربين بأسلوب التدريب ، جامعة الاستقلال – اشراف د. طالب طلال ادكيدك، 2016 .
  • شهادة TOFEL/ ITP.  

التدريس

 

  • علم نفس الشواذ
  • يتناول هذا المساق طبيعة الانحرافات الشاذة في التصرفات العقلية والسلوكية وعمليات التوافق والإحباط وعمليات الجنوح وكيفية التعامل معهم ثم يتطرق على عمليات الإدمان على المخدرات والانحرافات الجنسية وسبل الوقاية منها، ثم يبحث في طبيعة الحاجات النفسية الأساسية ثم يتطرق إلى الأمراض النفسية غير الحادة وسبل الوقاية والعلاج والى أهم الأسباب التي تساهم في وجود الجنوح والشذوذ السلوكي .
  • التوجيه والارشاد النفسي
  • يتناول هذا المساق مفهوم الإرشاد النفسي، السمات المميزة للإرشاد النفسي، التطور التاريخي لحركة الإرشاد النفسي، علاقة الإرشاد بالعلاج النفسي، أهداف ووظائف الإرشاد النفسي، ديناميات وعمليات الإرشاد،  واجبات المرشد النفسي، الدراسات العلمية للإرشاد، المقابلة بوصفها أداة المرشد الرئيسية، العملية الإرشادية، كتابة تقرير الحالة ونماذج تطبيقه. والتعرف على أهم النظريات التي حاولت تفسير الشخصية(مدرسة التحليلي النفسي، المدرسة الإنسانية، نظريات التعلم....).
  • مبادئ علم الأمن
  • هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 
  • المعلومة الأمنية وطرق تحليلها
    يتناول هذا المساق المعلومة بوصفها العنصر الأساس في العمل الأمني/الاستخباري والأداة الحقيقية التي إن وضعت في إطار صحيح تجعله فاعلا وناجحا . يركز هذا المساق على  ماهية المعلومات: المفهوم العام ، أنواعها من حيث المضمون والشكل ومصادرها وكيفية الحصول عليها . ويتناول تقييم المعلومة الأمنية وموثوقيتها وتصنيفها ومستويات جودتها وخصائصها ومميزاتها الأساسية ومعالجتها قبل التحليل. كما يتطرق المساق إلى معايير وثائق المعلومات . ويتناول أيضا دورة المعلومة ومراحلها الخمس(إدارة المعلومات) ومعالجة البيانات الأمنية وتحليلها وتقديم وتقدير الموقف الأمني بشأنها، ويناقش أثر المعلومات على اتخاذ القرار، والجانب العملي في هذا المساق يتمثل في أنشطة ميدانية تتعلق بالمعلومة الأمنية وتحليلها. يقدم هذا المساق للدارسين فهما بنيويا للعمل الذي سيقومون به مستقبلا .
  • مهارات التفكير الناقد
  • يتناول هذا المساق التعرف  على مفهوم التفكير وخصائصه، ومدخل الى تعلم مهارات التفكير، وأسلوب التفكير وطبيعته، وأنماط التعلم وتصنيفاته المختلفة، واستراتجيات تنمية التفكير وطرائقه، مع التركيز على  التدريبات والأنشطة التي من شأنها تنمية أنماط التفكير كالتفكير الإبداعي والناقد والمنطقي وحل المشكلات وحب الاستطلاع وغيرها. كما يتناول مهارات التفكير المعرفية وأدوات قياس التفكير والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية مهارات التفكير، ويتناول بعض برامج تعليم مهارات التفكير.
  • علم النفس الأمني
  • يتناول هذا المساق المفهوم العام لعلم النفس، ويتناول طرق الانتقاء لضباط الأمن والتدريب الأمني وفق الأسس النفسية للأمن، كما يتناول الإشاعة والحرب النفسية، ويتناول الباراسايكولوجي (الظواهر فوق الحسية)، كما يتناول المساق غسيل الدماغ وعملية التحوير الفكري، والأمن النفسي ومهددات الأمن النفسي، كما يتناول الثقافة الأمنية وعلاقتها بالمجتمع ومستقبل الأمن النفسي والوطني.
  • الشباب والمخدرات
  • يتناول هذا المساق الإدمان وأنواع المخدرات وانتشارها، وأسبابه والعوامل المساعدة التي تتعلق بحياة الفرد والبيئة والمجتمع  كما يتناول  النظريات المفسرة للإدمان، وأعراض الإدمان، وطرق العلاج، والمضاعفات التي تترتب على الإدمان. ويتناول أيضا الأصناف المختلفة للمخدرات وأعراضها والنتائج المترتبة على تعاطيها.
  • الصحة النفسية
  • يتناول هذا المساق مفهوم الصحة النفسية والتعريفات المختلفة لهذا المفهوم، ويتناول أيضا بعض مظاهر الصحة النفسية مثل الاتزان الانفعالي والدافعية وبعض مفاهيم علم النفس الإيجابي (مثل السعادة والرضا والرضا عن النفس)، كذلك يتناول بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالصحة النفسية مثل الإحباط، العدوان، القلق، الصراع. ويتناول أيضا الصحة النفسية من منظور إسلامي. كذلك التعرف علة مظاهر الصحة النفسية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية، وآليات الدفاع اللاشعورية ومظاهر اختلال الصحة النفسية مثل الاضطرابات الانفعالية والعقلية والعصابية.
  • مبادئ علم النفس
  • يتناول هذا المساق المبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان، العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك، فهم السلوك والتبوء به والحكم عليه، التعريف بعلم النفس، مناهج البحث في علم النفس، مدارس علم النفس، الجهاز العصبي، الدوافع والسلوك، الانفعالات، العمليات العقلية، التعلم، الفروق الفردية، الشخصية، مجالات علم النفس التطبيقية وفروع علم النفس المختلفة.
  • نظريات الشخصية
  • يتناول هذا المساق مفهوم الشخصية واختلاف تعريفها لدى علماء النفس إضافة للمصطلحات المتداخلة مع مصطلح الشخصية مثل الطباع والمزاج والذات، ويتناول أيضا تكوين الشخصية الإنسانية كما يتطرق لمحدداتها بشيء من التفصيل وتوافق الشخصية ومجالاتها اضافة الى الثبات والتغير في الشخصية.ويبحث باختصار بعض طرق القياس العلمي للشخصية ومنها الطريقة التجريبية والترابطية ودراسة الحالة والملاحظة والمقابلة والاستخبارات. وبعد هذا التأسيس يبدأ في تناول وشرح اهم نظريات الشخصية ومنها: نظرية الأنماط والسمات لدى ابيقراط والبورت وكاتل كما يتناول بشيء من التفصيل المدرسة التحليلية (القوة الأولى) وبعدها يتناول بعض المنشقين عن التحليلية (التحليليون الجدد) أمثال ادلر وسوليفان وهورني ويونج وفروم ... وغيرهم ويتناول أيضا النظرية السلوكية عند سكنر  ودولارد وميللر ونظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا كما يبحث الشخصية من المنظور الفينومينولوجي وتحديدا لدى ماسلو وروجرز ومن المنظور المعرفي لدى البرت اليس وكيلي والواقعي لدى جلاسر.
  • علم النفس التجريبي
  • يبحث في المنهج التجريبي والخصائص التي تميزه عن مناهج البحث الأخرى في علم النفس ،يتضمن تعريف بعناصر التجربة الرئيسية وهي : اختيار المشكلة،المتغيرات وقياسها،الفرضيات وصياغتها واستراتيجيات التحكم والضبط التجريبي،والتصاميم التجريبية المختلفة وكتابة التقارير بطريقة علميه.ويشمل كذلك تطبيق الطريقة التجريبية في المختبر . وتدريب الطلبة على تصميم التجارب النفسية، استعمال مختبر علم النفس والتدريب على كتابة تقارير مشاهدة سلوك الحيوان في تجارب التذكر والإدراك ورد الفعل المنعكس والتعرف على آلات قياس الفسيولوجية النفسية.
  • علم النفس العسكري
  • يهتم هذا المساق بوصفه أحد فروع علم النفس بالمواضيع العسكرية، كالاستعانة الخبراء النفسيين لوضع كل عامل في الجيش بالمكان الذي يتناسب مع ذكائه واستعداداته وسمات شخصيته ، كما يتطرق للتدريب على إتقان الاعمال في أقصر وقت وأقل جهد، ويتحدث عن عصاب الحروب والاضطرابات السيكوسوماتية ويتناول الإشاعات ــ الدعاية والإعلام ــ الحرب النفسية . ويتناول أيضا الأبعاد النفسية للعمليات العسكرية والتنشئة الاجتماعية العسكرية، والإجهاد القتالي، والحرمان من النوم، والخوف والشجاعة. في نهاية المساق سوف يكون الطلاب قادرين على وصف تأثير هذه العوامل النفسية على الأداء خلال العمليات العسكرية.
  • مشروع تخرج
  • يقدم الطالب في هذا المساق بحثاً في أحد موضوعات علم النفس تحت إشراف أحد مدرسي القسم، ويستخدم الطالب خطوات البحث العلمي في بحثه، حيث يقدم بحثه بعد اكتماله إلى المشرف لتقويمه وإجراء التعديلات اللازمة، ويقوم الطالب بعرض ومناقشة موضوعه أمام مجموعة من الأساتذة والطلبة والمهتمين.
  • التدريب الميداني
  • يتناول هذا المساق تطبيق ما تم تعلمه خلال سنوات الدراسة في العديد من المجالات مثل السلوك الشاذ في مستشفيات الأمراض العقلية والعيادات النفسية والمؤسسات التربوية والاجتماعية وزيارات ميدانية بهدف التعرف وتنمية المهارات في سلك الشرطة في البحث الجنائي والمخابرات العامة في أقسام التحقيق والمقابلات والعمل الميداني والتفاعل مع المجتمع.

المنشورات / مؤلفات

  • التسويف الأكاديمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة جامعة الاستقلال/المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية- دورية دولية علمية محكمة/ألمانيا- برلين/ 2020.

الأنشطة

  • الاشراف على مخيمات – مخيم دمج الشباب – قرية الاطفال SOS ، جامعة الاستقلال ، 2011 .
  • الاشراف على التدريب الميداني في الاجهزة الامنية لطلبة جامعة الاستقلال – كافة التخصصات، منطقة (رام الله ، اريحا).
  • المشاركة في التمارين العملية لطلبة العلوم الامنية في كلية العلوم الانسانية ، جامعة الاستقلال ، 2016 .
  • الاشراف على حالات في العلاج النفسي في العيادة النفسية التابعة لوزارة الصحة بأريحا (فردي ، جماعي ، اسري ، زواجي).
  • التدريب في مستشفى بيت لحم للأمراض للعقلية (بواقع 90 ساعة تدريبية ) 2017 .
  • التدريب في عيادات نفسية / وزارة الصحة (بواقع 90 ساعة تدريبية ) – مسار العلاج النفسي ، 2017 .
  • التدريب في عيادات نفسية تابعة لوزارة الصحة (بواقع 90 ساعة تدريبية) – مسار العلاج النفسي ، 2018 .
  • التدريب في العلاج النفسي ( بواقع 130 ساعة تدريبية ) – مسار العلاج النفسي ، 2018 .