
الخبرات العملية
Work Experience
Work at the field of Archaeology: After graduation I worked immediately with the Department
of Antiquities and Cultural Heritage, the job was preservation and protection to all Archaeological sites in Hebron-West Bank-and Gaza.
Excavations: I participated in major excavation, Paleolithic site in Ein Gazal-Jordan.
.
Work at the field of Anthropology: I also worked with Dr. Shareef Canana who is one of the Anthropologists in Middle East to collect and write the verbal art from people who lives in villages and rural areas. The second project was on the local people folklore.
Museum related work:
A- University of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology’s Inte
ational Classroom. 2012-2014
TASKS
- Create curriculum materials and handouts for teachers and students
- Inte
ational speaker in Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology.
- Spoke on behalf of the Museum at seminars and conferences
- Conceived, designed, developed, and delivered new informal lea
ing initiatives to be used in exhibits, classrooms, and out-of-doors environments.
B- MUSEUM OF THE CONSTITUTION CENTER 2014-2015
TASKS
- creating the teacher kit for school visits.
- educational programs to summer exhibits.
C- MUSEUM CONSULTANT SERVICES @
MUSEUM COUNCIL OF PHILADELPHIA 2015-NOW
TASKS
- connect museums and cultural communities
-provide opportunities for professional growth
- share best practices.
- networking events.
MCOP represent: museums, aquariums, zoos, botanical gardens, historic sites and houses
- Conceived, designed, developed, and delivered new informal lea
ing initiatives to be used in exhibits, classrooms, and out-of-doors environments.
B- MUSEUM OF THE CONSTITUTION CENTER 2014-2015
TASKS
- creating the teacher kit for school visits.
- educational programs to summer exhibits.
C- MUSEUM CONSULTANT SERVICES @
MUSEUM COUNCIL OF PHILADELPHIA 2015-2018
TASKS
- connect museums and cultural communities
-provide opportunities for professional growth
- share best practices.
- networking events.
MCOP represent: museums, aquariums, zoos, botanical gardens, historic sites and house
Head of Tourism and Antiquities Security Department -5
Al-Istiqlal University, Jericho, Palestine
From 2018- now
6- President and founder of Canaan Institute for Studies and Museum Services
Jamal abed Nasser st , Bethlehem, Palestine established in 2019
التعليم
Education
My undergraduate was from Bir-Ziet University-Palestine. My major is Archaeology and
Anthropology
Master of Arts in Museum Education at The University of the Arts in partial U.S.A
Doctoral Candidate, Doctor of Museology and Archaeology
.University SAINS MALAYSIA-USM
Applicable Skills:
Curriculum Development
Research
Manage People
PC and Mac platforms
Microsoft Office, PowerPoint, Excel, Word
Data and database Management
Statistical Analysis
التدريس
1- مدخل الى علم الاثار .
يقدم هذا المساق تعريفا بعلم الاثار ونبذة عن نشاة هذا العلم وتطوره ومقدمة عن نظريات ومناهج علم الاثار والعمل الاثري الميداني كالتنقيبات والمسوحات الاثرية وجمع المعطيات والمواد الاثرية وتحليلها وكيفية استخدامها في فهم الماضي والانظمة الحضارية القديمة. ويقدم المساق نبذة عن تطور علم الاثار في فلسطين من خلال أمثلة ونماذج من تاريخ فلسطين الاثري.
2-آثار العصور الحجرية .
يتناول هذا المساق بالوصف والتحليل آثار عصور ما قبل التاريخ في منطقة بلاد الشام بشكل عام وفلسطين بشكل خاص منذ بداية العصر الحجري القديم الأدنى وحتى نهاية العصر الحجري النحاسي. ويركز على البيئة القديمة والتغيرات المناخية وأثرها على أنماط المعيشة واقتصاد الإنسان،
3-آثار العصور البرونزية والحديدية .
يتناول هذا المساق في المفهوم المدني وتطوره منذ النصف الثاني للألفية الرابعة وحتى نهاية النصف الأول للألفية الأولى قبل الميلاد في منطقة بلاد الشام بشكل عام وفلسطين بشكل خاص. ويركز على أنماط الاستقرار، والتوزيعة المكانية للتجمعات السكانية، واثر البيئة ومصادر المياه وأنواع التربة ... الخ عليها، وكذلك على ظاهرة دويلات – المدن، وأثرها على التوزيع السياسي لسكان المنطقة، بالإضافة إلى دراسة وتحليل البقايا المادية المكتشفة الثابت منها والمنقول والمعايير المتبعة في تمييز وتصنيف بقايا كل عصر.
4-اثار العصور الكلاسيكية .
يتناول هذا المساق بالوصف والتحليل آثار الفترات اليونانية، والرومانية، والبيزنطية في منطقة بلاد الشام بشكل عام وفلسطين بشكل خاص. ويركز على العمارة المدنية، والدينية، والترفيهية، وأنظمة التحصينات الدفاعية، وعلى العادات الجنائزية وانواع المقابر، بالإضافة الى الديانات والمواد الحضارية المختلفة مثل الانية الفخارية والزجاجية، والمسكوكات، والتماثيل، والحلي.
5-آثار الفترات الإسلامية .
يتناول هذا المساق الاثار الإسلامية في فلسطين ومحيطها الجغرافي منذ الفترة الأموية، وحتى نهاية الفترة العثمانية، وذلك من خلال دراسة البقايا الأثرية الثابتة، والمنقولة التي تم الكشف عنها خلال مواسم العمل الأثري، بالإضافة إلى المعالم الحضارية القائمة. ويركز هذا المساق ايضا على التاريخ الجغرافي والسياسي للمنطقة بالاعتماد على المصادر التي كتبت من الرحالة والجغرافيين العرب والأجانب.
6-التدريب الميداني 1 .
يهدف المساق الى تزويد الطلبة المتدربين بتجارب وممارسات تدريبية عملية، وباعتماد أسلوب التوزيع على المؤسسات الرسمية الحكومية او غير حكومية ذات العلاقة بمفاهيم السياحة والآثار والبيئة من أجل تعزيز قدرات المتدربين في العمل التطبيقي الميداني.
7-التدريب الميداني 2.
يهدف المساق الى تزويد الطلبة المتدربين بتجارب وممارسات تدريبية عملية، وباعتماد أسلوب التوزيع على المؤسسات الرسمية الحكومية او غير حكومية ذات العلاقة بمفاهيم السياحة والآثار والبيئة من أجل تعزيز قدرات المتدربين في العمل التطبيقي الميداني، على ان لا يكون تدريب الطالب في المؤسسة او المكان التي تدرب به خلال مساق التدريب الميداني(1).
8-مشروع التخرج .
يتناول هذا المساق ربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي من خلال قيام الطالب بإعداد بحث التخرج (مشروع التخرج)، حيث يتناول فيه بالدراسة والتحليل موضوع او ظاهرة في إحدى مجالات التخصص( السياحة ، والآثار، والأمن)، وذلك بإتباع الطرق العلمية ومناهج وأساليب البحث العلمي تحت إشراف عضو هيئة التدريس.
9-تاريخ واثار القدس .
يتناول هذا المساق نشأة مدينة بيت المقدس وتطورها واهميتها الدينية والحضارية حتى الوقت الحاضر ، وتتمثل ابرز الموضوعات التي يتناولها المساق ، في العناوين التالية : نشأة المدينة وتطورها منذ اقدم العصور (واسمائها عبر التاريخ) ، الفتح الإسلامي لبيت المقدس ( إيلياء )، القدس خلال العهد العثماني ، القدس والانتداب البريطاني ، القدس بعد النكبة عام 1948 ، التغيرات التي أحدثها الاحتلال الصهيوني على مدينة بيت المقدس ( العمرانية والاستيطانية )، قيمة ومحورية القدس في النضال الوطني الفلسطيني
10-المواد الحضارية.
يتناول هذا المساق المواد الحضارية الناتجة عن التنقيبات والمسوحات الاثرية كالادوات الحجرية والفخار والمعادن والزجاج الخ، وطرق دراساتها ووصفها وتصنيفها وتحليلها وتأريخها وكيفية الاستفادة منها في دراسة السجل الاثري. وتشكل المواد الحضارية الدليل المادي لكتابة التاريخ الحضاري.والاخطار التي تتعرض لها المواد الحضارية نتيجة عمليات التنقيب والاتجار غير المشروعة.
11-ادارة المتاحف .
يقدم هذا المساق تعريفا للمتاحف ودورها واهميتها وأنواعها،ويشمل نبذه عن تطور المتاحف في فلسطين، الى جانب القوانين والتشريعات المحلية والدولية حول المتاحف ودراسة نماذج من المتاحف الوطنية الفلسطينية، ودورها في التوعية والتعليم والتنمية السياحية والحفاظ على الهوية الثقافية.