زياد عويضه

كلية العلوم الانسانية - قسم اللغة الانجليزية

أ. زياد عويضه

محاضر
التعليم

2015-2017م لقب ثان استشارة تنظيمية وتربوية (اللغة العبرية ).( MAالكلية الأكاديمية أونو.

2006م  دورة تأهيل مرشدين مؤهلين للغة العبرية, (كلية القاسمي باقة الغربية

2004م .دورة تأهيل مرشدين للغة العبرية (كلية القاسمي باقة الغربية).

1998-2000م  لقب أول في علم النفس(BA) .جامعة برلنجتون - أميركا.

1976-1979م  معلم مؤهل في موضوع اللغة العبرية وأذابها وقواعدها ,الكلية الأكاديمية بيت بيرل لإعداد المعلمين العرب.

الخبرات العملية

2005-2017م    مرشد وموجة في اللغة العبرية في وزارة التربية والتعليم.

1997-2017م     معلم اللغة العبرية في مدرسة عمر ابن الخطاب – الطيبة.

1984-1997م     معلم اللغة العبرية في مدرسة جلجولية أ –جلجولية .

1979-1984م     معلم لغة عبرية في بئر السبع.

التدريس

المواد التي ادرسها:

القواعد في اللغة العبرية (1):

صمم هذا المساق ليكون مقدمة أساسية لتزويد الطالب بأسس قواعد اللغة العبرية وتراكيبها الأساسية. يدرس الطالب الأفعال، والضمائر وأسماء الإشارة والمفرد والمثنى والجمع، والعدد وأنواعه، والاسم الموصول، وأجزاء الكلام وموقعها في الجملة، (انظر المواد المذكورة في وصف المستوى الأول) ثم ينتقل الطالب لدراسة الأدوات، فيدرس أدوات التعريف وأدوات النسب الثابتة والمتغيرة وأدوات الاستفهام وأداة العطف حيث يشمل المساق تمرينات عملية تحاكي السياق الأمني والعسكري والشرطي بما في ذلك امثلة من الحياة اليومية.

الاستماع والمحادثة في اللغة العبرية (2):

يهدف هذا المساق الى تعزيز مهارات الاتصال لدى الطلبة بحيث تكون التمرينات والمحتوى التعليمي أكثر تعقيدا وأكثر تطورا ومتدرجا مما كان عليه في المستوى 1. ينقسم الى قسمين هما: الاستماع والمحادثة وفهم مودا مسجلة باللغة العبرية في مواقف حياتية واصيلة متنوعة (חומר אותנטי). وتكون النصوص في هذا المقرر أكثر عمقا وتراكيبها القواعدية والدلالية أكثر تطورا. ويتدرب الطلاب على تدوين بعض المعلومات والملاحظات من المادة المسجلة لتفيدهم اثناء الإجابة عن بعض الأسئلة الخاصة بفهم المادة المسموعة. ويتم التحقق من ذلك عن طريق أسئلة وتمارين متنوعة. يهدف المقرر أيضا الى تنمية مهارات الطلاب في التحدث في لغة عبرية سليمة ويتم تعريفهم على طرق التحدث والياتها المتنوعة في مختلف المواقف التي يحتاجها الانسان في حياته العادية كالاستفسار والنقاش والحوار والجدل. كذلك يتم التركيز في هذا المقرر أيضا على صحة النطق ودقة التعبير وحسن المفردات وقواعد اللغة النحوية والصرفية. كما وينقل المساق الطلبة نقلة نوعية في طبيعة المادة المسموعة الى ان تصل الى درجة فهم مواد تتعلق بتخصصاتهم الأمنية مثل مسرح الجريمة وغرفة العمليات وغيرها. حيث يتم التركيز في كل مجال من هذه المجالات على اكساب الطالب الحصيلة المعرفية اللازمة.

 

 

 

القواعد في اللغة العبرية 2:

صمم هذا المساق لطالب المستوى المتوسط الذي يحتاج الى تطوير استخدام اللغة العبرية ويهدف الى زيادة حصيلته من قواعد اللغة العبرية وتراكيبها على مستوى لغة فصحى اكاديمية، فيتم تعزيز ما تم تناوله في مساق اللغة العبرية (1) مثل الضمائر وأسماء الإشارة والمثنى والعدد وانواعه واسم الموصول وغيرها. بالإضافة يدرس الأزمنة من حيث استخداماتها وانواعها والفرق في الأزمنة ودلالات الأزمنة. (זמן، בניין ואספקט).

الاستماع والمحادثة في اللغة العبرية (1):

من خلال طريقة التدريس على الاستماع والمحادثة يكتسب الطالب المهارات الشفهية ومهارات الاستماع والتي تزود الطالب وتساعده على اكتساب القدرات والمفردات اللغوية. ويقسم هذا المقرر ال قسمين وهما: الاستماع والمحادثة يهدف الى اكساب الطلبة مهارة التحدث في اللغة العبرية بلغة سليمة وبسيطة تقوم على أساس بناء جمل قصيرة حول مواضيع مختلفة من واقع الحياة اليومية كالتحية والتعارف والتقديم والتعبير عن الأفكار والمشاعر والسكن، والاكل والسفر واجتياز الحواجز الإسرائيلية وغير ذلك. كما يتدرب الطالب على التمييز بين الأصوات اللغوية والنطق المختلف بين المجموعات اليهودية المختلفة مثل: الشرقيين (سفردييم) الغربيين (اشكينازيم) والروس. ويتدرب الطالب أيضا على اليات الحوار والسرد الشفهي. كما يهدف الى اكساب الطلاب مهارة سمع وفهم مواد مسجلة في اللغة العبرية (سمعية وبصرية) على شكل نص عادي يتميز بالجمل القصيرة الأساسية والتراكيب البسيطة وتدريبات تهدف الى التحقق من فهم الطلاب لتلك المادة (يتم ذلك من خلال استعمال مختبر اللغات المجهز بأحدث الأجهزة في جامعة الاستقلال) بالإضافة الى تدريب الطلبة على تمرينات مكثفة عملية مسجلة مسموعة مرئية ومكتوبة يكمل فيها الطلبة فراغات او ملاحظات بسيطة (هنالك عدة تمارين موجودة في الكتاب المعد لهذه المرحلة).