محمد برقان

الكلية المتوسطة للدراسات الأمنية - قسم العلوم الإدارية والمعلوماتية

أ. محمد برقان

محاضر
المنشورات / مؤلفات

  1. تقييم الانعكاسات الجغرافية المكانية لمكب نفايات زهرة الفنجان شمال الضفة الغربية، فلسطين – مجلة الجامعة الاسلامية -2017.
  2. اختيار الموقع الأولي للسدود باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد: دراسة حالة - حصاد مستجمعات المياه في دراجا، جنوب الضفة الغربية، فلسطين – مجلة جامعة اليرموك – العراق - 2019.
  3. نمط انتشار المواقع الأثرية والسياحية في مدينة نابلس والتحليل الذي يسهل الوصول إليه باستخدام نظم المعلومات الجغرافية – مجلة الإدارة البيئية والسياحة – ألمانيا – 2020.
  4. تحليل شبكة الأودية وتحديد أفضل مواقع إقامة السدود في السفح الغربي لهضبة الخليل باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) – مجلة جامعة اليرموك – العراق - 2017.
  5. تحليل خصائص شبكة الطرق في مدينة الخليل بواسطة نظم المعلومات الجغرافية – مجلة جامعة الكوفة – العراق – 2018.
  6. دراسة الخصائص المورفومتريه لوادي غزة وحصاد المياه في مساره العلوي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) – مجلة الجامعة العربية الأمريكية – 2018.
  7. حصاد مياه الأمطار والتخفيف من حدة الفيضان في حوض مجرى وادي مصين بواسطة السدود: اختيار مواقع مناسبه باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، شمال الضفة الغربية، فلسطين  - مجلة العلوم الاجتماعية - جامعة الكويت – 2021.
  8. تحليل الواقع المكاني للتجمعات الحضرية في الضفة الغربية بإستخدام GIS – مجلة العلوم الاجتماعية - جامعة الكويت – 2021.

التعليم

2013 – 2015                           ماجستير – جغرافيا – نظم المعلومات الجغرافية والهيدرولوجيا 

 فلسطين – نابلس                                     جامعة النجاح الوطنية

الرسالة بعنوان: دراسة الخصائص المورفومتريه في حوض وادي غزة والحصاد المائي لحوضه الأعلى باستخدام GIS

 

2009 - 2013                                                                                       بكالوريوس – جغرافيا تطبيقية

فلسطين – الخليل                                               جامعة الخليل                               

مشروع التخرج: سهولة الوصول الى الخدمات في مدينة الخليل باستخدام GIS

الخبرات العملية

محاضر – جامعة الاستقلال 

الكلية المتوسطة لدراسات الامنية – نظم المعلومات الجغرافية الامنية 

تدريس كافة المساقات التي لها علاقة بعلم نظم المعلومات الجغرافية والامنية   

محاضر – الجامعة العربية الامريكية

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات – نظم المعلومات الجغرافية

                                    تدريس كافة المساقات التي لها علاقة بعلم نظم المعلومات الجغرافية                                     

مدرب – جامعة النجاح الوطنية – البنك الدولي

تحسين جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية – البنك الدولي – اقسام السياحة

اعطاء دورات تدريبية لأقسام السياحة في مجال انشاء الخرائط السياحية والمسارات السياحية

الجوائز ومراتب الشرف

جائزة الاتحاد الباحثون الشباب في مجال حصاد المياه

فوز الباحث الفلسطيني أ. محمد برقان  بحثه بعنوان "استغلال الأمطار الجارية في الأجزاء الداخلية لحوض وادي غزة من محافظة الخليل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)" بالمرتبة الأولى

الملخص المهني

رئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية الامنية 

جامعة الاستقلال 

الكلية المتوسطة لدراسات الامنية 

التدريس

المواد المخصصة للتدريس :

1- مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية

يتناول هذا المساق دراسة اهمية نظم المعلومات الجغرافية في عدد من القطاعات، والتعريف بمكونات عمل النظام والكادر البشري المطلوب، بالاضافة الى دراسة التطبيقات العملية للنظام كـ تطبيقات (ArcView . ArcMap..) وان يقارن الطبقات بالصور الجوية ، وان يكون له القدرة على العمل على تطبيق (ArcMap,ArcToolbox).

2- مقدمة في الاستشعار عن بعد 

يتناول هذا المقرر مفهوم الاستشعار عن بعد وأهميته وعلاقته ببعض المفاهيم، ثم يتناول الأسس الكهرومغناطيسية وأنواعها ومفهوم انعكاسها على الأرض حسب طول الموجة وطبيعة الأرض. كما يتعرض لطرق تسجيل الأشعة المنعكسة وأجهزة المسح الإشعاعي ومقارنتها بأجهزة التصوير الفوتوغرافي، مع دراسة بعض أساليب الاستشعار عن بعد كالمسح الحراري والمتعدد الأطياف. ويتطرق المقرر بعد ذلك إلى تفسير الأشعة تقليديا (بالمرئيات) ورقميا (بواسطة الحاسب) وتصنيف الأعداد الرقمية للشرائح الطيفية (المجالات) بغية تمييز الظاهرات في هذه المرئيات. كما يتناول المقرر المرئيات الفضائية بشكل عام بشكل عام وأنواع المرئيات الفضائية ومقاييسها وتفسيرها بشكل خاص. ويشمل المقرر مجموعة من التمارين ذات العلاقة بالموضوعات المدروسة.

3- التصوير الجوي

يتناول المقرر مقدمة عن الصور الجوية وأهميتها وعلاقتها ببعض المفاهيم، ويتطرق بعد ذلك إلى أسس التصوير الجوي، وأسس إنتاج الخرائط من الصور الجوية، وتفسير الصور الجوية رقمياً بواسطة الحاسب، ويشمل كذلك مجموعة من التمارين ذات العلاقة بالموضوعات الامنية والعسكرية وتحليلها.

4- تطبيقات مساحية

يتناول المساق مفهوم علم المساحة وأقسامها وأهميتها بالاضافة الى التعرف على الاجهزة المساحية الحديثة مثل نيفو، تاكيومتر، المحطة الشاملة (Total Station) وغيرها من المعدات والاجهزة، كما يتناول طرق استخدام تلك الاجهزة في قياس المساحات والمسافات والزوايا والاتجاهات والارتفاعات. يتناول المساق ايضا مفهوم واساسيات نظم تحديد المواقع (GPS) من مكونات وآلية عمل كالرصد وتقييم الدقة والاخطاء، كما يركز على اجراء التطبيقات الفاعلة لهذا النظام.

5- اعداد الخرائط الورقية والرقمية

يتناول المساق المفاهيم الاساسية في ﺠﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺘﺤﻭﻴﻠﻬﺎ، ﻨﻅﻡ ﺍﻻﺴﻘﺎﻁ، ﺍﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﺘﺭﻗﻴﻡ، ﺘﻌﺩﻴل ﻭﻋﻤل ﺍﺤﺩﺍﺜﻴﺎﺕ ﻟﻠﺨﺭﺍﺌﻁ،  ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﺨﻁﻲ ﻭﺍﻟﺨﻠﻭﻱ، ﻭﻁﺭﻕ ﺘﺤﻭﻴل ﺍﻻﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻭﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺨﻁﻴﺔ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﺭﻗﻴﻡ ﺍﻟﻴﺩﻭﻱ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﻴﺔ، ﻋﻤل ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺒﺈﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ، ﺘﺸﻜﻴل ﺍﻟﺼﻭﺭ ﺘﻠﻘﺎﺌﻴﺎ، ﻭﺘﺭﻗﻴﻤﻬﺎ ﻭﺭﺴﻤﻬﺎ ﺒﺈﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ. كما يتدرب الطالب على رسم الخرائط وعمليات المسح الضوئي والترقيم الرقمي، يتناول المساق مهارات اخراج الخرائط الرقمية وطباعتها

6- مشروع في نظم المعلومات الجغرافية الأمنية

يهدف هذا المساق دراسة متعمقة لموضوع متميز يختاره الطالب بهدف تعميق فهم الطالب في نظم المعلومات الجغرافية وعلاقتها بواحدة من العلوم الامنية والعسكرية، وتعميق قدرته على التدريب التطبيقي الميداني في جمع البيانات وتحليلها وإنشاء الخرائط اللازمة حيث يكلف كل طالب بكتابة بحث متقدم في ذلك مستخدما نظم المعلومات الجغرافية

7- الخرائط الامنية

يتناول هذا المساق مفهوم الخرائط وانواعها، وطرق استخدامها وانشاءها، ومفهوم الخريطة الامنية وكيفية تصميمها لتحديد النقاط الاساسية الامنية للمؤسسات والاحياء والشوارع والمنازل بمساعدة برامج نظم المعلومات الجغرافية لتسهيل عمل الاجهزة الامنية في تطويق الجرائم والتقليل منها والوصول الى المجرمين بسهولة