محمد دبوس

كلية العلوم الانسانية - رئيس قسم علم النفس

د. محمد دبوس

أستاذ مشارك
المنشورات / مؤلفات

  1. دبوس، محمد طالب وسليم، هبة عباس (2020). دور الجامعات الفلسطينية في توعية طلبتها بأضرار المخدرات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جامعة فلسطين التقنية خضوري أنموذجا". المجلة الاكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، مجلد1، عدد 2.
  2. دبوس، محمد طالب و سويدان، رجاء (2020). درجة رضا معلمي المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية في الضفة الغربية نحو عملية تقييم أدائهم الوظيفي. مجلة بحوث، مركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات، العدد 31.
  3. دبوس، محمد طالب و شحادة، عامر و عواد، معاوية (2020). أثر برنامج الاشراف الارشادي على التطور المهني لأداء المرشدين التربويين في محافظتي بيت لحم وأريحا. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية
  4. دبوس، محمد طالب وعطير، نهى اسماعيل (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة نحو الاختبارات المحوسبة في جامعة فلسطين التقنية-خضوري. مجلة جامعة الأقصى، فلسطين.
  5. دبوس، محمد طالب والشويكي، ندى محمد (2019). المشكلات التي تواجه الأسرة الفلسطينية في عصر العولمة وعلاقتها بالأمن الأسري من وجهة نظر أفراد المجتمع الفلسطيني في محافظة نابلس. مجلة المؤتمر الدولي المحكم "الأمن الأسري: الواقع والتحديات" والمنعقد في المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية في تركيا من 20-22 تموز 2010.
  6. دبوس، محمد طالب (2019). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة المؤتمر الفلسطيني العاشر للتوعية والتعليم البيئي- القدس عاصمة البيئة العربية 2019 / مركز التعليم البيئي- الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة.
  7. دبوس، محمد طالب وسليم، هبة عباس (2019). دور الجامعات الفلسطينية في الحد من انتشار ظاهرة العنف الطلابي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة. مجلة المؤتمر الدولي المحكم "جودة التعليم" / جامعة ابن زهر، أغادير، المملكة المغربية.
  8. دبوس، محمد طالب (2018). المشكلات السلوكية جراء استخدام الهواتف الذكية وعلاقتها بالتواصل الأسري من وجهة نظر الوالدين لدى طلبة مدارس المرحلة الأساسية بمحافظة نابلس في فلسطين. مجلة المؤتمر الدولي "التفكك الاسري الاسباب والحلول".  مركز جيل للبحث العلمي في طرابلس/ لبنان.
  9. دبوس، محمد وسويدان، رجاء (2018). درجة تطبيق معايير جودة التقويم في الجامعات الفلسطينية الحكومية وفق مؤشرات النوعية لجودة التقويم لاتحاد الجامعات العربية كما يراها أعضاء الهيئة الاكاديمية. مجلة مؤتمر جودة التعليم الثامن / الجامعة اللبنانية الدولية.
  10. دبوس، محمد واخرون (2018). دور الجمعيات الفلسطينية الروسية في تعزيز العلاقات الفلسطينية الروسي. بحث مقدم لمؤتمر العلاقات الروسية (واقع وافاق) والمنعقد في جامعة الاستقلال في الفترة من 26-27 اذار 2018.
  11. دبوس، محمد طالب (2017). دور منظمات المجتمع المدني الفلسطينية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أفراد المجتمع المحلي في محافظات الضفة الغربية. بحث مقدم لمؤتمر مؤتمر التكافل الثامن المنعقد في الجامعة الأمريكية الفترة من 23-24 تشرين ثاني 2017.
  12. دبوس، محمد طالب (2017). درجة ممارسة المشرفين التربويين العلاقات الانسانية في مجال الاشراف التربوي في مدينة نابلس من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات مجلد 5 العدد 17.

http://jou
als.qou.edu/index.php/nafsia/article/view/214/209

  1. دبوس، محمد طالب وصالحة، سهيل (2017) . دور الجامعات الفلسطينية في مواجهة انتشار مظاهر العنف والأفكار المتطرفة" جامعتي النجاح الوطنية وفلسطين التقنية(خضوري) دراسة حالة. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث.
  2. دبوس، محمد طالب وصالحة، سهيل (2016). تقييم نظام العلامات الحرفي في جامعة النجاح الوطنية من وجهات نظر الطلبة أنفسهم، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد 11، العدد 1. 1http://www.hebron.edu/docs/jou
    al/B-Humanities/v11-1/v11-1.97-115.pdf
  3. دبوس، محمد طالب وعساف، محمد (2016). مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، مجلد 1، عدد 1.

http://dsr.alistiqlal.edu.ps/page-40-ar.html

  1. دبوس، محمد طالب (2016). استخدام نظرية الاستجابة للفقرة في بناء تجمع فقرات اختبار محكي المرجع في الرياضيات بفقرات ثنائية التدريج ومتعددة التدريج وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، مجلد 1، عدد 7.

https://jou
als.najah.edu/media/jou
als/full_texts/7_B2fCogF.pdf

  1. دبوس، محمد طالب و سويدان، رجاء(2016). درجة استخدام معلمي المدارس الحكومية في محافظة أريحا للتقويم الواقعي واتجاهاتهم نحوه ومعوقات استخدامه. بحث مقدم لمؤتمر التربية والتعليم المعاصر من أجل الأمن النفسي المنعقد في جامعة جرمو –كردستان العراق المنعقد في الفترة من 21-21 تموز 2017.
  2. دبوس، محمد طالب (2014). مستوى الصعوبات التي يواجهها طلاب جامعة الاستقلال في مجال إعداد مشاريع التخرج من وجهة نظرهم. مجلة تطوير الأداء الجامعي-جامعة المنصورة. مجلد 3، عدد 1.

http://udc.mans.edu.eg/JUPD/ar/default.asp

  1. دبوس، محمد و عبدالله، تيسير (2013). المتغيرات المتنبئة بالمعدل التراكمي  وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الاستقلال . مجلة اتحاد الجامعات العربية، مجلد 33، عدد 4.

http://aaru.ju.edu.jo/Documents/2013December(33)%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF.pdf

  1. دبوس، محمد (2013). درجة التزام معلمي الرياضيات بمبادئ نظرية القياس التقليدية في إعداد الاختبارات التحصيلية. مجلة جامعة.  المجلد 17   العدد 1.

http://www.qsm.ac.il/mrakez/asdarat/jamiea/17/ara-3--moh.%20Dabous.pdf

  1. دبوس، محمد وآخرون (2012). دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في شمال الضفة الغربية في التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المديرين أنفسهم. مجلة دراسات- الجامعة الاردنية، المجلد 39، العدد 1.

https://jou
als.ju.edu.jo/DirasatEdu/article/viewFile/3167/2737

  1. دبوس، محمد طالب وآخرون (2012).  تقويم أسئلة الامتحانات المدرسية النهائية لمعلمي الرياضيات للصف السابع الأساسي في ضوء تصنيف مؤسسة NEAP للقدرات الرياضية تبعا لمستوى خبرة المعلم ومؤهله العلمي . مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). مجلد 26 ، العدد 2.

https://jou
als.najah.edu/media/jou
als/full_texts/assessment-final-school-examination-questions-seventh-basic-grade-mathematics-teachers-light-neap-fo.pdf

  1. دبوس، محمد طالب وآخرون (2011). الأزمات التربوية في المدارس الثانوية العامة في شمال فلسطين وكيفية إدارتها من وجهة نظر المديرين. مجلة جامعة النجاح للابحاث (العلوم الإنسانية) مجلد 25، العدد 5.

https://jou
als.najah.edu/media/jou
als/full_texts/educational-crisesmanagement-secondary-public-schools-northe
-palestine-perceived-principals.pdf

 

الخبرات العملية

  • عمل بنك أسئلة لمنهاج الرياضيات الفلسطيني للصف الثامن الأساسي حسب النظريات الحديثة في القياس والتقويم التربوي سنة 2008م
  • المشاركة في الإشراف على أطروحة دكتوراه بعنوان ((نظام مقترح للتنمية المهنية لأعضاء الهيئة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي التقني الحكومي في فلسطين دراسة استشراقية)) للطالبة سونيا عبدالفتاح شحادة-كلية التربية جامعة عين شمس2018م
  • الاشراف على رسائل دكتوراه وماجستير في مجال التربية.
  • الاشراف على العديد من مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس.
  • مناقشة العديد من رسائل الماجستير في التربية
  • تنظيم وإدارة عدة مؤتمرات علمية محلية ودولية
  • إعداد مادة علمية لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية بعنوان الاختبارات التشخيصية.
  • المشاركة في ورشة عمل عن الطريقة المثلى لإعداد جدول المواصفات – وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
  • تحكيم وإعداد استبانات واختبارات مختلفة.
  • تصميم  نماذج تقييم مختلفة لجامعة الاستقلال.
  • المساهمة في وصف مساقات كلية العلوم الانسانية في جامعة الاستقلال.

التعليم

 

الرقم

المؤهل العلمي

التخصص

مكان التخرج

سنة التخرج

1 دكتوراة قياس وتقويم تربوي جامعة عمان العربية 2009
2 ماجستير ادارة تربوية جامعة النجاح الوطنية 2005
3 بكالوريوس أساليب رياضيات جامعة النجاح الوطنية 1997
4 دبلوم رياضيات كلية طولكرم-خضوري 1987
5 الثانوية العامة علمي المدرسة الثانوية الاسلامية 1985

 

المنشورات / مؤلفات

بحوث منشورة في مجلات علمية محكمة:

(1)  مدى التوافق بين النظرية الكلاسيكية والنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة في بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للصف الثامن الأساسي (دراسة مقارنة).  مجلة علم النفس المدرسة الإيجابي. (بحث باللغة الإنجليزية) - 2022

 

(2) الضغط النفسي الناتج عن فيروس كورونا COVID-19 بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الفلسطينيين داخل مراكز كورونا الطبية. مجلة علم النفس الإيجابي والرفاهية. (بحث باللغة الإنجليزية) - 2022

 

(3) أثر استخدام الانترنت على العلاقات الاسرية من وجهة نظر طلبة جامعة الاستقلال في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية، المانيا-برلين، العدد 23 - 2022

 

(4) . تصور مقترح لبرنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة وجامعة الاستقلال على استخدام التقييم الحقيقي في التدريس. المجلة التركية للاستعلام النوعي، المجلد 12. العدد 8. (بحث باللغة الإنجليزية) 2021

 

(5) مهارات ضباط التدريب العسكري في التعامل مع طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، المجلة الاكاديمية للبحث والنشر العلمي، المجلد 3. العدد 30. (بحث باللغة الإنجليزية). 2021

 

(6) دبوس، محمد طالب وسليم، هبة عباس (2021). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المدارس الفلسطينية للكشف عن الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. أوراق ثقافية-مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، بيروت، لبنان. عدد 16. ص 91-112.

 

(7) واقع استخدام المعلمين للتكنولوجيا المعتمدة على الحاسوب في العملية التعليمية "دراسة ميدانية في مدارس محافظة اريحا والاغوار. مجلة ايفاد للعلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد 1. العدد2. - 2021

 

(8)دبوس، محمد طالب شحادة، عامر صابر (2021). أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة الاستقلال وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية- المانيا-برلين - عدد 13. 

 

(9)  دور الجامعات الفلسطينية في توعية طلبتها بأضرار المخدرات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جامعة فلسطين التقنية خضوري أنموذجا". المجلة الاكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، مجلد1، عدد 2. 2020

 

(10) درجة رضا معلمي المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية في الضفة الغربية نحو عملية تقييم أدائهم الوظيفي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة بحوث، مركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات، العدد 31. 2020

 

(11) . أثر برنامج الاشراف الارشادي على التطور المهني لأداء المرشدين التربويين في محافظتي بيت لحم وأريحا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مجلد 39، عدد 1.   2019

 

(12). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة نحو الاختبارات المحوسبة في جامعة فلسطين التقنية-خضوري. مجلة جامعة الأقصى، فلسطين. المجلد (2)، عدد (2). 2019

 

(13)  دور الجامعات الفلسطينية في مواجهة انتشار مظاهر العنف والأفكار المتطرفة" جامعتي النجاح الوطنية وفلسطين التقنية(خضوري) دراسة حالة. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث. مجلد (2)، عدد (2). 2017

 

(14) درجة ممارسة المشرفين التربويين العلاقات الانسانية في مجال الاشراف التربوي في مدينة نابلس من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات مجلد 5 العدد 17. 2017

 

(15) . تقييم نظام العلامات الحرفي في جامعة النجاح الوطنية من وجهات نظر الطلبة أنفسهم، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد 11، العدد 1.    2016

 

(16) مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، مجلد 0، عدد 0. 2016

 

(17)  استخدام نظرية الاستجابة للفقرة في بناء تجمع فقرات اختبار محكي المرجع في الرياضيات بفقرات ثنائية التدريج ومتعددة التدريج وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، مجلد 1، عدد 7.   2016

 

(18) مستوى الصعوبات التي يواجهها طلاب جامعة الاستقلال في مجال إعداد مشاريع التخرج من وجهة نظرهم. مجلة تطوير الأداء الجامعي-جامعة المنصورة. مجلد 3، عدد 1.   2014

 

(19)  المتغيرات المتنبئة بالمعدل التراكمي  وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الاستقلال . مجلة اتحاد الجامعات العربية، مجلد 33، عدد 4.   2013

 

(20)  درجة التزام معلمي الرياضيات بمبادئ نظرية القياس التقليدية في إعداد الاختبارات التحصيلية. مجلة جامعة.  المجلد 17   العدد 1. 2013

 

(21) . دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في شمال الضفة الغربية في التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المديرين أنفسهم. مجلة دراسات- الجامعة الاردنية، المجلد 39، العدد 1.   2012

 

(22)   تقويم أسئلة الامتحانات المدرسية النهائية لمعلمي الرياضيات للصف السابع الأساسي في ضوء تصنيف مؤسسة NEAP للقدرات الرياضية تبعا لمستوى خبرة المعلم ومؤهله العلمي . مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). مجلد 26 ، العدد 2.  2012

 

(23) .الأزمات التربوية في المدارس الثانوية العامة في شمال فلسطين وكيفية إدارتها من وجهة نظر المديرين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) مجلد 25، العدد 5.  2011

 

 

بحوث منشورة في مجلات لمؤتمرات علمية دولية محكمة

 

(24) . تقييم واقع جودة نظام التعليم الالكتروني في التعليم عن بعد في الجامعات الفلسطينية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة. مجلة المؤتمر الدولي المحكم " المؤتمر الدولي الخامس لجودة التعليم" / جامعة ابن زهر، أغادير، المملكة المغربية من 10-11 آذار 2022.

 

(25)  المشكلات التي تواجه الأسرة الفلسطينية في عصر العولمة وعلاقتها بالأمن الأسري من وجهة نظر أفراد المجتمع الفلسطيني في محافظة نابلس. مجلة المؤتمر الدولي المحكم "الأمن الأسري: الواقع والتحديات" والمنعقد في المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية في تركيا من 20-22 تموز 2019.

 

(26)  مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة المؤتمر الفلسطيني العاشر للتوعية والتعليم البيئي- القدس عاصمة البيئة العربية 2019 / مركز التعليم البيئي- الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة

 

(27)  دور الجامعات الفلسطينية في الحد من انتشار ظاهرة العنف الطلابي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة. مجلة المؤتمر الدولي الرابع المحكم "جودة التعليم" / جامعة ابن زهر، أغادير، المملكة المغربية. 2019

 

(28)  درجة تطبيق معايير جودة التقويم في الجامعات الفلسطينية الحكومية وفق مؤشرات النوعية لجودة التقويم لاتحاد الجامعات العربية كما يراها أعضاء الهيئة الاكاديمية. مجلة مؤتمر جودة التعليم الثامن / الجامعة اللبنانية الدولية. 2018

 

(29) . دور الجمعيات الفلسطينية الروسية في تعزيز العلاقات الفلسطينية الروسي. بحث مقدم لمؤتمر العلاقات الروسية (واقع وافاق) والمنعقد في جامعة الاستقلال في الفترة من 26-27 اذار 2018.

 

(30)  دور منظمات المجتمع المدني الفلسطينية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أفراد المجتمع المحلي في محافظات الضفة الغربية. بحث مقدم لمؤتمر مؤتمر التكافل الثامن المنعقد في الجامعة الأمريكية الفترة من 23-24 تشرين ثاني 2017.

 

(31) . درجة استخدام معلمي المدارس الحكومية في محافظة أريحا للتقويم الواقعي واتجاهاتهم نحوه ومعوقات استخدامه. بحث مقدم لمؤتمر التربية والتعليم المعاصر من أجل الأمن النفسي المنعقد في جامعة جرمو –كردستان العراق المنعقد في الفترة من 21-21 تموز 2017.

 

 

التدريس

المساقات التي قمت بتدرسيها في جامعة الاستقلال

 

مناهج البحث في علم النفس / برنامج الماجستير

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على فلسفة ومناهج البحث في العلوم النفسية وتطبيقاتها العملية، وأنواع البحوث والدراسات في علم النفس، ودراسة الظاهرة النفسية والاجتماعية، باستخدامه الأسس الأساسية لخطوات البحث العلمي  وأساليبه، مستخدما مصطلحاته التي لها علاقة كالمعرفة، والعلم، والبحث، والمبادئ الأساسية للإحصاء، وكيفية وضع الافتراضات، واختيار العينات الأساسية المناسبة لكل بحث علمي في مجال علم النفس. ويهدف أيضا إلى تدريب الطلبة على إعداد البحوث العلمية المتنوعة النفسية والاجتماعية، وذلك ضمن اطار مرجعي علمي باستخدام مناهج البحث العلمي (المنهج الوصفي، والتجريبي، والتاريخي)، وأصول البحث العلمي، وأساليب وخطوات منهج البحث العلمي المتبعة في  طرق معالجة الظاهرة والمشكلة، واستخدام مصادر المعلومات، ووسائل القياس، وأدوات البحث النفسي (المقابلات الشخصية، الملاحظة الدقيقة، والاستفتاء...)، وأخيرا تحقيق أهداف البحث العلمي وهي الفهم أو التفسير، والتنبؤ، والسيطرة أو التدخل.

 

 

مناهج البحث العلمي / برنامج بكالوريوس علم النفس

يتناول هذا المساق أهمية مناهج البحث العلمي ومجالاته ومفاهيمه، ويبحث المساق في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي، وفي إختيار وتحديد المنهج الأنسب للأبحاث الأمنية، وفي خطة البحث وعناصره وفروضه وأدواته والاستبيان والمقابلة والملاحظة. كما يبحث نظم التوثيق والحواشي.

كما يتناول تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي الأساسية الوصفي والتجريبي والتاريخي، وبطرق البحث وإجراءاته وأدواته، وبدوره في الفهم والتنبؤ والضبط والتحكم، وبإجراء البحوث النوعية والكمية في حل المشاكل والمعضلات، بمناهج البحث العلمي الأنسب للأبحاث الأمنية، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث ومكوناته وخطة البحث وتصميمه وإعداد أدوات الدراسة، بالإضافة إلى توثيق المعلومات وفقاً لأنظمة التوثيق المناسبة.

 

 

 

القياس النفسي / برنامج بكالوريوس علم النفس

يتناول هذا المساق مفهوم ومنطق القياس النفسي وكيفية استخدام الاختبارات النفسية وأساليب تطبيقها، وقياس سمات الشخصية، الميول والاتجاهات، واختبارات الذكاء وكيفية توظيفها في برامج التدخل والتوجيه الإرشادي والتوظيف العملي لها في الأجهزة الأمنية، ويتناول أيضا تدريبات عملية للطالب على تطبيق الاختبارات النفسية على عينات مختلفة واستخراج النتائج وتفسيرها.

 

علم نفس تربوي / برنامج بكالوريوس علم النفس

يتناول هذا المساق التعريف بعلم النفس التربوي، وعلاقته بعلم النفس العام،والأهداف التربوية من حيث مستوياتها وكيفية تطبيق مفاهيم المدرسة السلوكية في عملية التعلم التي تسهل عملية التعلم والدافعية وانتقال اثر التعلم، والجو الصفي المناسب لحدوث عملية التعلم، وتعلم الطفل البطيء والمعوق والموهوب، والقدرات المطلوبة لإتمام عملية التعلم وقياسها، وتقديم عملية التعلم والتعليم، والتعرف على نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية، القياس والتقويم وأنواع الاختبارات.

 

علم النفس التجريبي / برنامج بكالوريوس علم النفس

يبحث في المنهج التجريبي والخصائص التي تميزه عن مناهج البحث الأخرى في علم النفس ،يتضمن تعريف بعناصر التجربة الرئيسية وهي : اختيار المشكلة،المتغيرات وقياسها،الفرضيات وصياغتها واستراتيجيات التحكم والضبط التجريبي،والتصاميم التجريبية المختلفة وكتابة التقارير بطريقة علميه.ويشمل كذلك تطبيق الطريقة التجريبية في المختبر . وتدريب الطلبة على تصميم التجارب النفسية، استعمال مختبر علم النفس والتدريب على كتابة تقارير مشاهدة سلوك الحيوان في تجارب التذكر والإدراك ورد الفعل المنعكس والتعرف على آلات قياس الفسيولوجية النفسية.

 

مبادئ الإحصاء/ برنامج برنامج بكالوريوس لغة انجليزية- فرعي عبري

تناول هذا المساق الإحصاء في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والأمنية، ويتضمن ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، العينات، تبويب البيانات، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الارتباط ومعادلة خط الانحدار، والاحتمالات، والتوزيع السوي، واختبار الفرضيات الإحصائية.

الإحصاء الجنائي / برنامج دبلوم نظم معلومات جغرافية

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالمفاهيم الاحصائية، مثل انواع المتغيرات والعينات ودراسة الاختبارات الاحصائية الوصفية (مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت) والاستدلالية (إختبار الفرضيات حول الوسط والتباين والنسب والارتباط)، واستخدام البيانات الاحصائية من مصادرها المختلفة لاستخدامها كقواعد بيانات مكانية لربطها بالخرائط الجغرافية في برامج نظم المعلومات الجغرافية، بهدف انتاج تقارير لمساعدة الادارة العليا في صنع القرار

 

مبادئ الإحصاء في علم الجريمة / بكالوريوس علم الجريمة والقانون

يتناول المساق تعريف الطالب بالعمليات الإحصائية الأساسية في القانون وعلم الجريمة من حيث مقاييس النزعة المركزية والتشتت والارتباط البسيط والتوزيع الطبيعي والمعايير وطرق بنائها إضافة إلى التعرف على طرق فحص الفرضيات باستخدام بعض الاختبارات المعلمية واللامعلمية، إضافة إلى تعريف الطالب بالتطبيقات الإحصائية باستخدام برنامجSPSS.

 

تعديل السلوك / برنامج بكالوريوس علم النفس

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمبادئ واساليب تعديل السلوك وهو المنحى الذي يركز على استخدام التحليل التجريبي والقياس المتكرر في عملية تحليل السلوك وتعديله، ويبين المساق التطور التاريخي، منحي تعديل السلوك والافتراضات النظرية التي يقوم عليها. ويوضح المساق استراتيجيات زيادة السلوك المناسب والمتمثلة بالتعزيز، والتعاقد السلوكي، والاقتصاد الرمزي، والتغذية الراجعة وما الى ذلك من الاساليب، كذلك يناقش المساق استراتيجيات خفض السلوك غير المناسب مثل المحو والعقاب وبدائله المختلفة، ويتناول المساق اجراءات تخطيط وتنفيذ تعديل السلوك في الاوضاع المختلفة وبخاصة منها الاوضاع الصفية والمدرسية، وأخيرا يستعرض المساق الاعتبارات المنهجية ذات العلاقة بتعديل السلوك الإنساني

 

 

 

مشروع التخرج / برنامج بكالوريوس علم النفس

يقدم الطالب في هذا المساق بحثاً في أحد موضوعات علم النفس تحت إشراف أحد مدرسي القسم، ويستخدم الطالب خطوات البحث العلمي في بحثه، حيث يقدم بحثه بعد اكتماله إلى المشرف لتقويمه وإجراء التعديلات اللازمة، ويقوم الطالب بعرض ومناقشة موضوعه أمام مجموعة من الأساتذة والطلبة والم

المداخلات العلمية / مؤتمرات

 

الرقم

المؤتمر

الجهة المنظمة

تاريخها

المكان

صفة المشاركة

1

 

جامعة ابن زهر

2022/ 10-11 اذار

المغرب

باحث

2

قراءات معرفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية

مؤسسة ذكوات للثقافة والفكر والفنون + كلية التربية-جامعة دهوك

14-15/9/2021

كردستان

باحث

3

بالتربية والاستقرار النفسي نرتقي لغد أفضل

جامعة صلاح الدين

اربيل

29-30/1/2020

كردستان

باحث

4

الأمن الأسري: الواقع والتحديات"

المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية

20-22 تموز 2019

تركيا

باحث

5

جودة التعليم

جامعة ابن زهر

13-15 اذار 2019

المغرب

باحث

6

التفكك الاسري الاسباب والحلول

مركز جيل للبحث العلمي

 

21-22 كانون أول 2018

لبنان

باحث

7

الجودة في التعليم وريادة الأعمال

جامعة المنوفية

10-11 ايلول 2018

مصر

باحث

8

المؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي

الجامعة اللبنانية الدولة

11-14 نيسان 2018

لبنان

باحث

9

نحو نظام تعليمي متميز

الجامعة الأردنية + جامعة القدس المفتوحة

25-26/4/2018

الاردن

باحث

10

مؤتمر التكافل الثامن

الجامعة الامريكية-القاهرة

2017

مصر

باحث

11

الملتقى الطلابي الإبداعي

المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

2017

الامارات

مشرف طلبة مشاريع

12

التربية والتعليم المعاصر من أجل الأمن النفسي

جامعة جرمو

20 – 21/7/2016

كردستان

باحث

13

الملتقى الطلابي الإبداعي

المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

2016

مصر

مشرف طلبة مشاريع

14

مؤتمر القياس والتقويم

المنظمة العربية للعلوم والثقافة (الالكسو)

2016

تونس

باحث

الأنشطة

عنوايين رسائل الدكتوراة والماجستير التي أشرفت عليها

عنوان الاطروحة 

الجامعة

اسم الطالب

سنة المناقشة الصفة

قيم المواطنة المتضمنة في كتب اللغة العربية الفلسطينية للصفين الرابع والخامس الأساسيين

النجاح الوطنية ولاء عثمان عليان 2022 مشرف رئيسي

دور الوسائط الفائقة في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم

النجاح الوطنية لما تلالوة 2022 مشرف رئيسي

دور الكليات التقنية في الجامعات الفلسطينية في التنمية الاقتصادية من وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الضفة الغربية

النجاح الوطنية سراج حجاب 2021 مشرف ثاني

درجة توظيف معلمي التكنولوجيا في محافظة نابلس لتطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس مقرر التكنولوجيا  

النجاح الوطنية فراس داود 2021 مشرف رئيسي

دور الوالدين في رعاية الأبناء المتفوقين دراسياً في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات

النجاح الوطنية فلسطين سليمان 2201 مشرف ثاني

الحرية الاكاديمية وعلاقتها بالإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية في شمال الضفة الغربية من وجهات نظرهم

النجاح الوطنية بشار طنبوز 2019 مشرف ثاني

نظام مقترح للتنمية المهنية لأعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين دراسة استشراقية / دكتوراة

عين شمس سونيا شحادة 2018 مشرف ثالث

 

المداخلات العلمية / مؤتمرات

المؤتمرات العلمية الدولية

الرقم

المؤتمر

الجهة المنظمة

تاريخها

المكان

صفة المشاركة

1

 

جامعة ابن زهر

2022/ 10-11 اذار

المغرب

باحث

2

قراءات معرفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية

مؤسسة ذكوات للثقافة والفكر والفنون + كلية التربية-جامعة دهوك

14-15/9/2021

كردستان

باحث

3

بالتربية والاستقرار النفسي نرتقي لغد أفضل

جامعة صلاح الدين

اربيل

29-30/1/2020

كردستان

باحث

4

الأمن الأسري: الواقع والتحديات"

المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية

20-22 تموز 2019

تركيا

باحث

5

جودة التعليم

جامعة ابن زهر

13-15 اذار 2019

المغرب

باحث

6

التفكك الاسري الاسباب والحلول

مركز جيل للبحث العلمي

 

21-22 كانون أول 2018

لبنان

باحث

7

الجودة في التعليم وريادة الأعمال

جامعة المنوفية

10-11 ايلول 2018

مصر

باحث

8

المؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي

الجامعة اللبنانية الدولة

11-14 نيسان 2018

لبنان

باحث

9

نحو نظام تعليمي متميز

الجامعة الأردنية + جامعة القدس المفتوحة

25-26/4/2018

الاردن

باحث

10

مؤتمر التكافل الثامن

الجامعة الامريكية-القاهرة

2017

مصر

باحث

11

الملتقى الطلابي الإبداعي

المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

2017

الامارات

مشرف طلبة مشاريع

12

التربية والتعليم المعاصر من أجل الأمن النفسي

جامعة جرمو

20 – 21/7/2016

كردستان

باحث

13

الملتقى الطلابي الإبداعي

المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

2016

مصر

مشرف طلبة مشاريع

14

مؤتمر القياس والتقويم

المنظمة العربية للعلوم والثقافة (الالكسو)

2016

تونس

باحث

 

المؤتمرات العلمية المحلية

الرقم

المؤتمر

الجهة المنظمة

تاريخها

صفة المشاركة

1

الاسرى الفلسطينيين في الاعلام

مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية- جامعة الاستقلال

2022

رئيس اللجنة العلمية

2

آفة المخدرات

جامعة الاستقلال وجامعة القدس المفتوحة

2018

عضو لجنة علمية

3

العلاقات الفلسطينية الروسية

جامعة الاستقلال

2018

باحث+ عضو لجنة تحضيرية

4

الهوية الحاضر والمستقبل

جامعة الاستقلال

2107

عضو لجنة تحضيرية+ علمية

5

دور الجامعات الفلسطينية ومساهمتها في بناء مؤسسات الوطن

جامعة الاستقلال

2013

رئيس اللجنة التحضيرية واللجنة علمية

6

دور المؤسسات التربوية ومساهمتها في تحقيق الامن

جامعة الاستقلال

2012

رئيس اللجنة التحضيرية وعضو لجنة علمية

7

المعلم الفلسطيني 'بين أصالة الرسالة وأعباء المهنة'

مديرية التربية والتعليم-الخليل

2012

حضور المؤتمر

8

هيا نقرأ ونحسب

مديرية التربية والتعليم-رام الله

2012

رئيس جلسة

9

مؤتمر استجابة الحاضر واستشراف المستقبل

مديرية التربية والتعليم-الخليل

2010

باحث

 

الملخص المهني

الوظائف الإدارية والأكاديمية

الرقم

الوظيفة

مكان العمل

السنه

1

مدير مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية

جامعة الاستقلال

2021- للان

2

عميد المراكز العلمية

جامعة الاستقلال

2015- 2019

3

مدير مركز القياس والتقويم

جامعة الاستقلال

2011- 2019

4

نائب مدير مدرسة

مدرسة الاتحاد الثانوية - نابلس- فلسطين

2001- 2002

1

عضو هيئة تدريس متفرغ

جامعة الاستقلال – اريحا - فلسطين

2011- للان

2

عضو هيئة تدريس غير متفرغ

جامعة النجاح الوطنية -نابلس- فلسطين

2009- للآن

3

عضو هيئة تدريس غير متفرغ

جامعة القدس المفتوحة - نابلس- فلسطين

2008- 2014

4

معلم رياضيات لجميع المراحل

مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينية- نابلس- فلسطين

1990م – 2011