محمد عساف

كلية العلوم الانسانية - قسم علم النفس

د. محمد عساف

أستاذ مساعد
التعليم

  • دكتوراه، جامعة تونس، تخصص القياس والتقويم، تقدير مشرف جداً
  • ماجستير، جامعة اليرموك، تخصص القياس والتقويم، سنة (2017)، بمعدل (88.4)، تقدير ممتاز.
  • توجيهي، مدرسة الشهيد ابو جهاد للثانوية العامة، علمي، سنة (2009)، بمعدل (82.1)، تقدير جيد جدا.

الخبرات العملية

  • مدير مركز القياس والتقويم، جامعة الاستقلال، 2019- حتى الآن
  • عضو هيئة تدريسية، جامعة الاستقلال، 2016
  • مساعد بحث وتدريس، جامعة الاستقلال، 2013 – 2015م

التدريس

  1.  مبادئ الاحصاء : يتناول هذا المساق الإحصاء في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والأمنية، ويتضمن ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، العينات، تبويب البيانات، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الارتباط ومعادلة خط الانحدار، والاحتمالات، والتوزيع السوي، واختبار الفرضيات الإحصائية.
  2.  علم النفس التربوي: يتناول هذا المساق التعريف بعلم النفس التربوي، وعلاقته بعلم النفس العام،والأهداف التربوية من حيث مستوياتها وكيفية تطبيق مفاهيم المدرسة السلوكية في عملية التعلم التي تسهل عملية التعلم والدافعية وانتقال اثر التعلم، والجو الصفي المناسب لحدوث عملية التعلم، وتعلم الطفل البطيء والمعوق والموهوب، والقدرات المطلوبة لإتمام عملية التعلم وقياسها، وتقديم عملية التعلم والتعليم، والتعرف على نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية، القياس والتقويم وأنواع الاختبارات.  
  3.  مناهج البحث العلمي: يتناول هذا المساق أهمية مناهج البحث العلمي ومجالاته ومفاهيمه، ويبحث المساق في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي، وفي إختيار وتحديد المنهج الأنسب للأبحاث الأمنية، وفي خطة البحث وعناصره وفروضه وأدواته والاستبيان والمقابلة والملاحظة. كما يبحث نظم التوثيق والحواشي. كما يتناول تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي الأساسية الوصفي والتجريبي والتاريخي، وبطرق البحث وإجراءاته وأدواته، وبدوره في الفهم والتنبؤ والضبط والتحكم، وبإجراء البحوث النوعية والكمية في حل المشاكل والمعضلات، بمناهج البحث العلمي الأنسب للأبحاث الأمنية، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث ومكوناته وخطة البحث وتصميمه وإعداد أدوات الدراسة، بالإضافة إلى توثيق المعلومات وفقاً لأنظمة التوثيق المناسبة.
  4. علم النفس النمو: يتناول هذا المساق المبادئ والمفاهيم الأساسية في علم النفس النمو، تاريخه وتطوره، معنى النمو وأسبابه، خصائص النمو، قوانين النمو، الطرق العملية لدراسة النمو، طرق البحث في علم النفس النمو، العوامل التي تؤثر في النمو، مراحل النمو، دراسة لبعض مشكلات الطفولة التي ترتبط بمظاهر النمو.
  5. مبادئ علم النفس: يتناول هذا المساق المبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان، العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك، فهم السلوك والتبوء به والحكم عليه، التعريف بعلم النفس، مناهج البحث في علم النفس، مدارس علم النفس، الجهاز العصبي، الدوافع والسلوك، الانفعالات، العمليات العقلية، التعلم، الفروق الفردية، الشخصية، مجالات علم النفس التطبيقية وفروع علم النفس المختلفة.
  6. علم النفس الأمني والأستخباري : يتناول هذا المساق المفهوم العام لعلم النفس، ويتناول طرق الانتقاء لضباط الأمن والتدريب الأمني وفق الأسس النفسية للأمن، كما يتناول الإشاعة والحرب النفسية، ويتناول الباراسايكولوجي (الظواهر فوق الحسية)، كما يتناول المساق غسيل الدماغ وعملية التحوير الفكري، والأمن النفسي ومهددات الأمن النفسي، كما يتناول الثقافة الأمنية وعلاقتها بالمجتمع ومستقبل الأمن النفسي والوطني.
  7.  علم النفس العسكري والشرطي: يهتم هذا المساق بوصفه أحد فروع علم النفس بالمواضيع العسكرية، كالاستعانة الخبراء النفسيين لوضع كل عامل في الجيش بالمكان الذي يتناسب مع ذكائه واستعداداته وسمات شخصيته ، كما يتطرق للتدريب على إتقان الاعمال في أقصر وقت وأقل جهد، ويتحدث عن عصاب الحروب والاضطرابات السيكوسوماتية ويتناول الإشاعات ــ الدعاية والإعلام ــ الحرب النفسية . ويتناول أيضا الأبعاد النفسية للعمليات العسكرية والتنشئة الاجتماعية العسكرية، والإجهاد القتالي، والحرمان من النوم، والخوف والشجاعة. في نهاية المساق سوف يكون الطلاب قادرين على وصف تأثير هذه العوامل النفسية على الأداء خلال العمليات العسكرية.
  8. علم النفس الجنائي: يتناول هذا المساق الجريمة وأسبابها والدوافع ورائها، والعلوم المتفرعة عن علم الإجرام، العلوم المتصلة بعلم النفس الجنائي، علم البيولوجيا الجنائي، علم الاجتماع الجنائي، علم النفس القضائي، الإختلالات الغريزية، الغرائز، الغرائز المهمة وإختلالاتها، انحراف العواطف، العواطف المنحرفة والوقاية من انحرافاتها، الجهاز النفسي، الأمراض النفسية والعقلية والفرق بينها، مراحل تطور الشخصية وأنماطها، أثر المشاكل والأمراض النفسية في المسؤولية تحمل الجريمة الجنائية، كما يبحث في علم طبائع المجرم، والعوامل والأساليب التي دفعت الجاني إلى الوقوع في مستنقع الجريمة، العوامل الشخصية، الاجتماعية، تصنيف المجرمين، و يتناول المفاهيم التي تتعلق بالتحقيق الجنائي والجهات المنوط بها لسلطة التحقيق الجنائي والشروط الواجب توافرها في المحقق الجنائي ، التصوير الجنائي، علم البصمات، مهارات التعرف إلى آثار الأيدي، الركبتين، الشفتين، والمواد الضرورية لكشف مسرح الجريمة وتفاصيله.
  9.  علم النفس الاعلامي: يتناول هذا المساق تعريفا بعلم النفس الإعلامي وعناصره ومجالاته، كما تتدرج فصوله بين الجانب النظري والعملي وأخرى تجمع بين الجانبين، وهي كالتالي: سيكولوجية وسائل الإعلام بأنواعها المقروءة والمسموعة والعملية، ثم يتناول كيفية بناء الرسالة الإعلامية وتنظيمها، كما بحث في الاتصال والتواصل في علم النفس الإعلامي، وتناول موضوع اللغة والإقناع، الحرب النفسية، والضغوط النفسية والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي: سيكولوجية الجمهور ووسائل الإعلام، القيادة والإدارة في علم النفس الإعلامي، مهارات في علم النفس الإعلامي، مستقبل وسائل الإعلام، واختتم بفصل حول مفاهيم في علم النفس الإعلامي.
  10.  علم النفس السياسي: يتناول هذا المساق تعريفاً بعلم النفس السياسي وأهدافه وتاريخه وأهميته، ويتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: سيكولوجية السلطة، سيكولوجية الاستبداد، سيكولوجية التعذيب، أمراض السلطة، سيكولوجية الجماهير، سيكولوجية المعارضة، سيكولوجية التطرف، سيكولوجية العنف، سيكولوجية الحوار، ويختتم بسيكولوجية الفساد والإفساد.
  11. علم النفس الفسيولوجي: يتناول هذا المساق أهمية علم النفس المعرفي ، تطوره التاريخي ، تعريف الطالب بالعمليات العقلية العليا مثل الإدراك ، التفكير ، التذكر ، الانتباه ، معالجة المعلومات داخل الدماغ ، آلية عمل الدماغ ، كيفية تأثير الإدراك المشوه على الذاكرة وسلوك الفرد ، النسيان وتطبيقاته المختلفة في الحياة العامة ودراسة الاتجاهات الحديثة في علم النفس المعرفي وخصوصاً فيما يتعلق بعمل الدماغ البشري.
  12. القياس والتقويم النفسي والتربوي: يتناول هذا المساق مفهوم ومنطق القياس النفسي وكيفية استخدام الاختبارات النفسية وأساليب تطبيقها، وقياس سمات الشخصية، الميول والاتجاهات، واختبارات الذكاء وكيفية توظيفها في برامج التدخل والتوجيه الإرشادي والتوظيف العملي لها في الأجهزة الأمنية، ويتناول أيضا تدريبات عملية للطالب على تطبيق الاختبارات النفسية على عينات مختلفة واستخراج النتائج وتفسيرها.
  13. مدخل إلى علم الأمن: هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية. 
  14.  مشرف تدريب ميداني
  15.  مشرف مشاريع التخرج 

المنشورات / مؤلفات

  1. مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهه نظر الطلبة أنفسهم، مجلة جامعة الاستقلال، فلسطين. 2016.
  2. معوقات مكافحة الجرائم المعلوماتية في الضفة الغربية من وجهة نظر العاملين في أقسام الجرائم المعلوماتية في الأجهزة الأمنية، مجلة جامعة الشارقة، الامارات. م(16) ع(1). 2019
  3. القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي في مستوى الأداء الوظيفي لخريجي جامعة الاستقلال، مجلة جامعة مؤته، الاردن. م (34) ع(6). 2019
  4. درجة استخدام معلمي المدارس الحكومية في محافظة أريحا للتقويم الواقعي واتجاهاتهم نحوه ومعوقات استخدامه. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ع(2). 2018.
  5. مستوى التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة الاستقلال وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة ايفاد للعلوم الانسانية والاجتماعية. 2021.
  6. معوقات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الاستقلال، 6 (1). 2021
  7.  السلوك الايجابي والتنظيم الانفعالي كمنبئات بالرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، مجلة جامعة قطر،  2022.  
  8.  Coping Strategies And Occupational Hardiness As Predictors For Spiritual Quality Of Life Among Paramedics In The Emergency Centers During The Corona Pandemic.Jou
    al of Positive School Psychology
    . 2022
  9.  The Effect of Using The Alte
    ative Evaluation on Improving The Educational Outcomes of University Courses on Students (The Scientific Research Methodology Course as a Model).Jou
    al of Educational Sciences
    . 2022
  10.  

 

الملخص المهني

أعمل في جامعة الاستقلال منذ عام 2013م، وكانت طبيعة عملي مخصصة في الجانب الأكاديمي فقد تدرجت في عملي كمساعد بحث وتدريس، إلى عضو هيئة تدريسية في كلية العلوم الإنسانية، وثم تسلمت منصب مدير مركز القياس والتقويم في بداية عام 2019م، حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة تونس بتقدير مشرف جداً. هذا وقد شاركت في عدة مشاريع علمية، ومؤتمرات، ودورات وورش عمل، ونشرت عدة بحوث في مجلات علمية دولية. مهتم  بالأبحاث والمشاريع العلمية في مجالات مختلفة (القياس والتقويم، علم النفس، علوم التربية، العلوم الأمنية، والعلوم العسكرية).

المداخلات العلمية / مؤتمرات

1. دور جامعة الاستقلال في تطوير المؤسسة الأمنية، عضو لجنة تحضيرية، فلسطين.

2. إدارة البحث العلمي، مداخلة ببحث علمي بعنوان: معوقات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، عُمان.

3. التعلم والتعليم مداخلة ببحث علمي بعنوان: التقويم البديل ودوره في ضمان جودة التعليم الجامعي "جامعة الاستقلال إنموذجاً"، تونس.

4. علم البيانات، المشاركة بحضور، جامعة العربية الأمريكية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فلسطين

5. التقييم الذاتي المؤسسي، المشاركة بحضور،جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

6. الشباب والتطرف: سبل الوقاية والعلاج، المشاركة بحضور، تونس.

المشاريع

1. مشروع تقييم دور جامعة الاستقلال في تطوير القطاع الأمني بالشراكة مع مركز جنيف للرقابة على قوى الأمن.

2. مشروع إعداد ملف إنجاز إلكتروني لطلبة جامعة الاستقلال.

3. مشروع مختبر علم النفس.

الاهتمامات / المهارات

1. اجراء الدراسات والأبحاث العلمية.

2. التحليل الاحصائي للابحاث والدراسات.

3. بناء المقاييس والاختبارات.

4. تقييم الاختبارات والمقاييس.

5. مهارة الاتصال والتواصل القدرة على تحمل ضغط العمل إجادة اللغة الانجليزية مهارة استخدام الحاسوب وبرامجه بشكل ممتاز.

6. إعطاء دورات تدريبية مختلفة في التحليل الاحصائي والبحث العلمي وطرق التدريس وأساليب التقويم الحديثة، ودورات مختلفة في علوم التربية وعلم النفس.

7. مناقشة البحوث وتقييمها . 

العضوية / الانتساب للمؤسسات أخرى

عضو مجلس كلية في كلية العلوم الإنسانية عام 2021.

عضو مجلس الجامعة عام 2021. 

عضو مجلس قسم علم النفس منذ عام 2017. 

عضو لجنة الجودة وإقرار المناهج في قسم علم النفس عام 2021

عضو لجنة أكاديمية للتعاون المشترك مع جامعة فلسطين التقنية (خضوري) عام 2021.

عضو لجنة علمية للمؤتمر الدولي الحادي عشر " التعليم والتعلم عن بعد بين المزايا والمآخذ" في تونس. عام 2022