نبذة عن برنامج الإنتماء والثقافة الوطنية
نبذة
يسعى البرنامج بشكل فعال في إعداد وتأهيل كوادر متخصصة ليعملوا في مجال التعبئة والثقافة الوطنية للقوات الفلسطينية، من خلال إعدادهم وفق مجموعة متخصصة من المساقات المرتبطة في الانتماء والثقافة الوطنية .
الأهداف والمخرجات التعليمية
- تقديم تعليما متميّزا في مجالات الانتماء والثقافة الوطنية، يُعزّزه البحث العلميّ الموجه لخدمة المؤسسة الأمنية الفلسطينية.
- غرس مفهوم المواطنة والأمن والانتماء الوطني لدى الطلاب وتزويدهم بالآليات التي تكفل لهم التعامل
- المؤثر مع الجمهور والتأثير فيه بصورة ايجابية.
- ترسيخ مهارات الاتصال الفعّال والتفكير الناقد، وغيرها من المهارات الأخرى التي تمكن الخريجين من
- الأداء المثمر في مجال الحياة العسكرية.
- العمل كمصدر ثقافي وتعليمي لفهم التراث والتاريخ الفلسطيني والحفاظ عليهما ونشرهما أثناء القيام بالدور الأمني.
- تنمية إستراتيجية القدرة على حل المشكلات والعمل في مواقع تتباين في إمكاناتها ، والاستفادة مما
- هو متوفر في البيئة المحيطة في العلوم الأمنية.
- توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة العاملين في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
- القدره على القيام بالمهمات الامنية على أكمل وجه.
- القدرة على التعامل أي قضية وخطر يمكن ان يهدد السلم الاهلي في داخل الدولة والمجتمع.
فرص العمل
المؤسسة الامنية
متطلبات القبول
اجتياز امتحان الثانوية العامة بنجاح، اجتياز كافة الاختبارات الطبية واللياقة البدنية والمقابلة الشخصية بنجاح
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط الإنتماء والثقافة الوطنية
ساعات الخطة (72 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
2 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
3 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
4 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 | |
5 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
6 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 42 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP14210 | الثورة المعاصرة والمشروع الوطني | 3 | |
2 | DIP14205 | مهارات الاتصال والتواصل | 3 | |
3 | DIP14204 | مهارات القيادة | 3 | |
4 | DIP14206 | العلاقات العامة والإعلام الجماهيري | 2 | |
5 | DIP14211 | تدريب ميداني | 3 | |
6 | DIP14209 | قضايا بحثية | 3 | |
7 | DIP14208 | الحركة الأسيرة | 2 | |
8 | DIP14102 | النظام السياسي والأحزاب السياسية | 3 | |
9 | DIP14103 | البروتوكول وإدارة الفعاليات | 2 | |
10 | DIP14203 | الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية | 3 | |
11 | DIP14104 | الأمن الشامل | 2 | |
12 | DIP14207 | الحركة الصهيونية والمجتمع الإسرائيلي | 3 | |
13 | DIP14105 | فن الكتابة والخطابة | 2 | |
14 | DIP14201 | المواطنة وحقوق الانسان | 3 | |
15 | DIP14101 | مدخل الى التوجيه السياسي والوطني | 2 | |
16 | DIP14202 | تجارب ثورية معاصرة | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | |
2 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
3 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
4 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
5 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
6 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
7 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 | |
8 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
9 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
10 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
11 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 |
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط الإنتماء والثقافة الوطنية
ساعات الخطة (72 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
2 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
3 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
4 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 | |
5 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
6 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 42 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP14210 | الثورة المعاصرة والمشروع الوطني | 3 | |
2 | DIP14205 | مهارات الاتصال والتواصل | 3 | |
3 | DIP14204 | مهارات القيادة | 3 | |
4 | DIP14206 | العلاقات العامة والإعلام الجماهيري | 2 | |
5 | DIP14211 | تدريب ميداني | 3 | |
6 | DIP14209 | قضايا بحثية | 3 | |
7 | DIP14208 | الحركة الأسيرة | 2 | |
8 | DIP14102 | النظام السياسي والأحزاب السياسية | 3 | |
9 | DIP14103 | البروتوكول وإدارة الفعاليات | 2 | |
10 | DIP14203 | الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية | 3 | |
11 | DIP14104 | الأمن الشامل | 2 | |
12 | DIP14207 | الحركة الصهيونية والمجتمع الإسرائيلي | 3 | |
13 | DIP14105 | فن الكتابة والخطابة | 2 | |
14 | DIP14201 | المواطنة وحقوق الانسان | 3 | |
15 | DIP14101 | مدخل الى التوجيه السياسي والوطني | 2 | |
16 | DIP14202 | تجارب ثورية معاصرة | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | |
2 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
3 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
4 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
5 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
6 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
7 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 | |
8 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
9 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
10 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
11 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 |
وصف مساقات برنامج دبلوم متوسط الإنتماء والثقافة الوطنية
يتناول هذا المساق تعريف الثقافة والحضارة والعلم، وأهمية دراسة الثقافة الإسلامية، ومصادر الثقافة الإسلامية، و خصائص الثقافة الإسلامية و العقيدة والأخلاق الإسلامية وأثرهما في حياة الإنسان، و اشتمال العقيدة الإسلامية على النظم الإسلامية كافة، بالاضافة الى التعرف الى التحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية وحكم الإسلام فيها
يتضمن هذا المساق مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، تاريخ الحواسوب، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة، وبرمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثلWindows, MS Dos، والبرامج التطبيقية مثل قواعد البيانات، شبكات الحواسيب، استخدام نظام الoffice في معالجة النصوص، الجداول الإلكترونية، تجهيز العروض......... إلخ، وتقنيات البحث باستخدام شبكة الانترنت والعمل على البريد الإلكتروني
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمستويات اللغة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، والأسلوبية، مع التركيز على أنظمة كتابة اللغة وإملائها، والتعريف بالأساليب اللغوية. و يتناول المساق نصوصاً أدبية مختارة عبر الأزمنة والعصور المختلفة في إطار المنهج الفني الذي يعتمد على معايير المقاييس البلاغية واللغوية والنحوية، والوقوف على جماليات النص، والتدريب على القراءة والكتابة الجيدة
يتناول هذا المساق المهارات اللغوية الأربع( القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة) ويهدف إلى تنمية قدرة الطلبة فيها بغية إعدادهم للدراسة الجامعية، فمهارة القراءة تركز على الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز سرعة استيعاب الطلبة، ومهارة الكتابة تركز على صياغة الأسئلة والإجابة عليها كما وتركز مهارة الكتابة على صياغة الأسئلة والإجابة عليها وعلى مهارات المراجعة والتحرير الذاتي وعلى تقييم سلامة الفقرة وصحتها من الناجية التركيبية وتركز مهارة الاستماع على استيعاب الأفكار الرئيسية والتفصيلات الدقيقة للمادة السمعي، أما مهارة المحادثة فتركز على أسئلة المدرس والطلبة والإجابة عليها. ويتم التعامل مع المسائل القواعدية في هذا المساق عند الحاجة إليها فقط
يتناول هذا المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن، ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين، بدءا بالحضارة الكنعانية والآشورية والبابلية والفارسية والرومانية، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية، والانتداب البريطاني على فلسطين بإقامة الكيان العنصري في الأرض الفلسطينية، وانتهاءً بآخر التطورات السياسية الراهنة
صمم هذا المساق ليكون مدخلاً إلى إكساب الطالب الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتاباً ولفظاً، حيث يتم تدريسه مهارة تعلم الحروف العبرية- الطباعية واليدوية وصيرورة تطور الأحر العبرية(الألفا بيت). هذا بالإضافة إلى تعلم الحركات، الأرقام والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العاديةمثل: أعضاء الجسم، والفواكه، والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة، وغيرها. كما ويتناول المساق قواعد الضمائر في اللغة العبرية وكذلك التراكيب اللغوية النحوية والصرفية للأفعال الأساسية، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل.......... إلخ. ويتم تمكين الطالب من تعلم المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريبه على وثائق رسمية باللغة العبرية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصةسواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة في اللغة العبرية مأخوذة من الصحف العبرية اليومية