نبذة عن برنامج التدريب الرياضي العسكري
نبذة
يسعى البرنامج بشكل فعال في إعداد وتأهيل كوادر رياضية متخصصة في التدريب الرياضي العسكري، من خلال إعداد الطلبة في نطاق نظام عسكري وضمن خطة برنامج تشمل مجموعة متخصصة من المساقات المختارة بعناية في مجال التدريب الرياضي بشكل عام وضمن نطاق التدريب العسكري على وجه الخصوص، ويعد الطالب مزودا بمعارف ومهارات تضمن بشكل فعال متطلبات العمل العسكري ومهاراته التدريبية في المؤسسة الأمنية .
الأهداف والمخرجات التعليمية
- تقديم تعليم متميز وتدريب نوعي في مجالات علوم الرياضة والتدريبات الرياضة المرتبطة بالعمل العسكري.
- ربط الخطط والبرامج الدراسية بمتطلبات واحتياجات الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
- غرس مفهوم المواطنة والأمن والانتماء الوطني لدى الطلاب وتزويدهم بالآليات التي تكفل لهم التعامل المؤثر مع الجمهور بشكل ايجابي.
- تلبية احتياجات الأجهزة الأمنية بمدربين رياضيين متميزين، وبمهارات مهنية وتدريبية عالية.
- تشجيع البحث العلمي في جميع المجالات من أجل تطوير وخدمة العمل التدريبي، والمساهمة بتقديم حلول للمشاكل وفق طرق مهنية عالية .
- توظيف التقنيات التدريبية الحديثة في خدمة العاملين في الأجهزة الأمنية .
- تأهيل ضباط صف قادريين على التعامل مع أي قضية وخطر، والقيام بالمهمات العسكرية والأمنية الى جانب عملهم كمدربين محترفين.
فرص العمل
خريجوا البرنامج لديهم القدرة للعمل في المؤسسات الأمنية والعسكرية والشرطية، وذلك نظرا لتعدد مجالات تأهيلهم، ومن الأمثلة على مجالات عمل الخريجون :
- التدريب الرياضي العسكري.
- الصالات الرياضية في كافة فروع الاجهزة الامنية.
- مراكز التدريب التابعة للاجهزة الامنية المركزية والفرعية.
- الاتحاد الرياضي العسكري.
- أمن المنشآت والحراسات.
- الوحدات الخاصة والتنفيذية في كافة الأجهزة الأمنية .
- المرافقة وحماية الشخصيات.
متطلبات القبول
اجتياز امتحان الثانوية العامة بنجاح، اجتياز كافة الاختبارات الطبية واللياقة البدنية والمقابلة الشخصية بنجاح
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط التدريب الرياضي العسكري
ساعات الخطة (69 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
2 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
3 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
4 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
5 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 39 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP3219 | ألعاب قتالية (2) | 2 | DIP3109 |
2 | MIL0299 | تدريب ميداني | 3 | |
3 | DIP3210 | الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية | 3 | |
4 | DIP3208 | فسيولوجيا التدريب العسكري | 2 | |
5 | DIP3215 | العاب جماعية (2) | 2 | DIP3106 |
6 | DIP3113 | العاب القوى | 2 | |
7 | DIP3106 | ألعاب جماعية (1) | 2 | |
8 | DIP3202 | علم التشريح وحركة الجسم | 2 | |
9 | DIP3108 | سباحة (1) | 2 | |
10 | DIP3111 | الإعداد البدني واللياقة البدنية | 2 | |
11 | DIP3110 | التمرينات البدنية | 2 | |
12 | DIP3217 | سباحة وإنقاذ (2) | 2 | DIP3108 |
13 | DIP3101 | مبادئ التدريب الرياضي | 3 | |
14 | DIP3214 | الادارة الرياضية | 2 | |
15 | DIP3109 | ألعاب قتالية (1) | 2 | |
16 | DIP3112 | إدارة وتدريب الصالات الرياضية | 2 | |
17 | DIP3107 | العاب فردية (1) | 2 | |
18 | DIP3216 | العاب فردية (2) | 2 | DIP3107 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
2 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
3 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | |
4 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
5 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
6 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
7 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
8 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
9 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
10 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
11 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 |
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط التدريب الرياضي العسكري
ساعات الخطة (69 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
2 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
3 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
4 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
5 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 39 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP3219 | ألعاب قتالية (2) | 2 | DIP3109 |
2 | MIL0299 | تدريب ميداني | 3 | |
3 | DIP3210 | الإصابات الرياضية والاسعافات الأولية | 3 | |
4 | DIP3208 | فسيولوجيا التدريب العسكري | 2 | |
5 | DIP3215 | العاب جماعية (2) | 2 | DIP3106 |
6 | DIP3113 | العاب القوى | 2 | |
7 | DIP3106 | ألعاب جماعية (1) | 2 | |
8 | DIP3202 | علم التشريح وحركة الجسم | 2 | |
9 | DIP3108 | سباحة (1) | 2 | |
10 | DIP3111 | الإعداد البدني واللياقة البدنية | 2 | |
11 | DIP3110 | التمرينات البدنية | 2 | |
12 | DIP3217 | سباحة وإنقاذ (2) | 2 | DIP3108 |
13 | DIP3101 | مبادئ التدريب الرياضي | 3 | |
14 | DIP3214 | الادارة الرياضية | 2 | |
15 | DIP3109 | ألعاب قتالية (1) | 2 | |
16 | DIP3112 | إدارة وتدريب الصالات الرياضية | 2 | |
17 | DIP3107 | العاب فردية (1) | 2 | |
18 | DIP3216 | العاب فردية (2) | 2 | DIP3107 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
2 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
3 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | |
4 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
5 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
6 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
7 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
8 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
9 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
10 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
11 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 |
وصف مساقات برنامج دبلوم متوسط التدريب الرياضي العسكري
هو مساق تدريبي يهدف الى تزويد الطالب بمهارات خاصة في مجال اعداد البحث بموضوع التخصص ، حيث يقوم الطالب بتقديم بحث في مجال تخصصه يكون تقييم المدرس له معتمدا على مدى التزام الباحث بمواصفات ومنهجية البحث العلمي مثل: اختيار موضوع البحث، مقترح البحث، خطة البحث، التزام علامات الترقيم وطريقة كتابة المراجع ...الخ، اضافة الى محتوى البحث ومستواه العلمي
يهدف الى تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات الأساسية التي تمكنه من تقديم الإسعاف والمساعدة الضرورية الطارئة من خلال التعرف على العديد من الإصابات التي تتعرض لها أجهزة الجسم المختلفة وكيفية التعامل معها. كما يتناول الى تعريف الاصابات (أسبابها، الوقاية منها، علاجها) أنواع الاصابات الرياضية في الألعاب المختلفة، العلاج الطبيعي وتطويره ومبادئه، التمارين العلاجية أشكالها، أنواعها، وفوائدها، التدليك من حيث فسيولوجيته وانواعه، وتأثيرها على الجسم.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأجهزة الجسم و وظائفها وتأثير التدريب العسكري عليها، ويشمل المساق على الأهمية الفسيولوجية في مجال الرياضة العسكرية والتغذية والأداء البدني، وأنظمة أنتاج الطاقة، العضلات الهيكلية ووظيفتها، آلية الانقباض والارتخاء العضلي، أنواع الألياف العضلية، أنواع الانقباضات، التدريب في الظروف المختلفة (المرتفعات، الحارة، الباردة).
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بأجهزة جسم الانسان، و وظائفها وتشريحها وكيفية التنسيق بينهما، ويتضمن المساق دراسة وصفية لأجهزة الجسم المختلفة وذلك على النحو التالي: (الجهاز الدوري-الجهاز الحركي-الجهاز العضلي-الجهاز العصبي-الجهاز الهضمي-الغدد الصماء وإفرازاتها). كما يتطرق المساق لحركة جسم الانسان من حيث (أنواعها/ تقسيماتها/ مستوياتها/ الايقاع الحركي في العروض العسكرية تحليل المشية العسكرية تشريحياً).
يتناول هذا المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن، ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين، بدءا بالحضارة الكنعانية والآشورية والبابلية والفارسية والرومانية، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية، والانتداب البريطاني على فلسطين بإقامة الكيان العنصري في الأرض الفلسطينية، وانتهاءً بآخر التطورات السياسية الراهنة
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في علم التدريب الرياضي حتى يتمكن الطالب من المساعدة في رفع مستوى التدريب الرياضي، يتضمن المساق على المفردات التالية: (الاعداد البدني المهاري الخططي للرياضيين، التخطيط في مجال التدريب الرياضي، طرق إعداد برامج التدريب الرياضي).
يتناول هذا المساق تعريف الثقافة والحضارة والعلم، وأهمية دراسة الثقافة الإسلامية، ومصادر الثقافة الإسلامية، و خصائص الثقافة الإسلامية و العقيدة والأخلاق الإسلامية وأثرهما في حياة الإنسان، و اشتمال العقيدة الإسلامية على النظم الإسلامية كافة، بالاضافة الى التعرف الى التحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية وحكم الإسلام فيها
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمستويات اللغة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، والأسلوبية، مع التركيز على أنظمة كتابة اللغة وإملائها، والتعريف بالأساليب اللغوية. و يتناول المساق نصوصاً أدبية مختارة عبر الأزمنة والعصور المختلفة في إطار المنهج الفني الذي يعتمد على معايير المقاييس البلاغية واللغوية والنحوية، والوقوف على جماليات النص، والتدريب على القراءة والكتابة الجيدة
صمم هذا المساق ليكون مدخلاً إلى إكساب الطالب الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتاباً ولفظاً، حيث يتم تدريسه مهارة تعلم الحروف العبرية- الطباعية واليدوية وصيرورة تطور الأحر العبرية(الألفا بيت). هذا بالإضافة إلى تعلم الحركات، الأرقام والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العاديةمثل: أعضاء الجسم، والفواكه، والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة، وغيرها. كما ويتناول المساق قواعد الضمائر في اللغة العبرية وكذلك التراكيب اللغوية النحوية والصرفية للأفعال الأساسية، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل.......... إلخ. ويتم تمكين الطالب من تعلم المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريبه على وثائق رسمية باللغة العبرية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصةسواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة في اللغة العبرية مأخوذة من الصحف العبرية اليومية
يتضمن هذا المساق مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، تاريخ الحواسوب، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة، وبرمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثلWindows, MS Dos، والبرامج التطبيقية مثل قواعد البيانات، شبكات الحواسيب، استخدام نظام الoffice في معالجة النصوص، الجداول الإلكترونية، تجهيز العروض......... إلخ، وتقنيات البحث باستخدام شبكة الانترنت والعمل على البريد الإلكتروني
يتناول هذا المساق المهارات اللغوية الأربع( القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة) ويهدف إلى تنمية قدرة الطلبة فيها بغية إعدادهم للدراسة الجامعية، فمهارة القراءة تركز على الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز سرعة استيعاب الطلبة، ومهارة الكتابة تركز على صياغة الأسئلة والإجابة عليها كما وتركز مهارة الكتابة على صياغة الأسئلة والإجابة عليها وعلى مهارات المراجعة والتحرير الذاتي وعلى تقييم سلامة الفقرة وصحتها من الناجية التركيبية وتركز مهارة الاستماع على استيعاب الأفكار الرئيسية والتفصيلات الدقيقة للمادة السمعي، أما مهارة المحادثة فتركز على أسئلة المدرس والطلبة والإجابة عليها. ويتم التعامل مع المسائل القواعدية في هذا المساق عند الحاجة إليها فقط