نبذة عن برنامج علم النفس
نبذة
يسعى القسم وبشكل فعّال لإعداد وتأهيل كوادر متخصصة في مجال علم النفس بما يتناسب واحتياجات الأجهزة الأمنية، ويقع ضمن برنامج القسم مجموعة متخصصة من مساقات علم النفس في المجال الأمني والعسكري والشرطي، بحيث يتخرج الطالب مزوداً بمجموعة من المعارف والمهارات التي يتطلبها العمل في المؤسسة الأمنية الفلسطينية بمختلف قطاعاتها.
الأهداف والمخرجات التعليمية
- تزويد المؤسسة الأمنية بالكوادر المتخصصة في مجال علم النفس.
- ربط الخطط والبرامج الدراسية بمتطلبات الأجهزة الأمنية الفلسطينية واحتياجاتها.
- تلبية احتياجات الأجهزة الأمنية ذات العلاقة في مجال علم النفس بخريجين متميزين، وبمهارات علمية متخصصة في مجال دراسة السلوك الإنساني.
- تشجيع البحث العلمي في جميع المجالات من أجل تطويرالمجتمع وخدمته.
فرص العمل
- دوائر البحث والتحري.
- دوائر التحقيق.
- دوائر البحث الجنائي.
- الإرشاد والدعم النفسي.
- العلاقات العامة.
- مراكز الإصلاح والتأهيل.
- حماية الأسرة.
- المراكز البحثية.
- مكافحة المخدرات.
- تجنيد المصادر.
- برامج التدريب.
- التوجيه والتوعية المجتمعية.
متطلبات القبول
أن تنطبق عليه شروط القبول العامة في الجامعة.
الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس علم النفس
ساعات الخطة (135 ساعة)متطلبات جامعية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
2 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
3 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
4 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
5 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات جامعية حرة بواقع ( 3 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | LAW1307 | القانون الدولي الإنساني | 3 | |
2 | LAW1101 | مبادئ القانون | 3 | |
3 | LAW1308 | الديمقراطية وحقوق الإنسان | 3 |
متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 15 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2301 | اللغة الانجليزية للتخصص | 3 | HUM2102 |
2 | IT1201 | مبادىء الاحصاء | 3 | |
3 | HUM1102 | مدخل الى علم النفس | 3 | |
4 | HUM4103 | مدخل الى امن السياحة والاثار | 3 | |
5 | HUM3104 | مبادئ علم الامن | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 74 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM1304 | علم النفس الاجتماعي | 3 | HUM1102 |
2 | HUM1201 | علم نفس النمو | 3 | HUM1102 |
3 | HUM1303 | الارشاد النفسي | 3 | |
4 | HUM1308 | الدوافع والانفعالات | 3 | HUM1201 |
5 | HUM1401 | علم النفس الامني والاستخباري | 3 | HUM1102 |
6 | HUM1301 | علم نفس الجنسي | 3 | |
7 | HUM1202 | الصحة النفسية | 3 | |
8 | HUM1207 | ديناميات الجماعه | 3 | |
9 | HUM1402 | نظريات شخصية | 3 | |
10 | HUM1205 | علم النفس السياسي | 3 | |
11 | HUM1300 | مناهج البحث العلمي | 3 | |
12 | HUM1309 | الإدمان والمخدرات | 3 | |
13 | HUM1406 | علم نفس الشواذ | 3 | HUM1403 |
14 | HUM1307 | علم النفس الشرطي والعسكري | 3 | |
15 | HUM1499 | مشروع التخرج | 3 | HUM1300 |
16 | HUM1405 | تعديل السلوك الإنساني | 3 | |
17 | HUM1203 | القياس والتقويم النفسي | 3 | |
18 | HUM1204 | علم النفس التربوي | 3 | HUM1102 |
19 | HUM1306 | علم النفس الاعلامي | 3 | HUM1304 |
20 | HUM1404 | علم النفس الاسري | 3 | HUM1303 |
21 | HUM1206 | علم نفس الاداري | 3 | |
22 | HUM1302 | علم النفس الفيسيولوجي | 3 | HUM1201 |
23 | HUM1403 | علم النفس الاكلينيكي | 3 | |
24 | MIL0399 | تدريب ميداني | 2 | |
25 | HUM1305 | علم النفس الجنائي ومسرح الجريمة | 3 | HUM1401 |
متطلبات تخصص حرة بواقع ( 3 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM1313 | سيكولوجية المرأة | 3 | |
2 | HUM1312 | سيكولوجية المراهقة | 3 | |
3 | HUM1310 | علم النفس الاسلامي | 3 | |
4 | HUM1311 | سيكولوجية الفروق الفردية | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 22 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0310 | اللياقة والسلوك (5) | 0 | MIL0220 |
2 | MIL0407 | الاسلحة المشتركة | 2 | |
3 | MIL0203 | جغرافيا عسكرية | 2 | |
4 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
5 | MIL0102 | القانون العسكري | 2 | |
6 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | MIL0120 |
7 | MIL0002 | المدخل للعلوم العسكرية | 2 | |
8 | MIL0305 | واجبات اركان (1) | 2 | |
9 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | MIL0110 |
10 | MIL0406 | التاريخ العسكري | 2 | |
11 | MIL0003 | الاستخبارات | 2 | |
12 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | MIL0210 |
13 | MIL0402 | المشاة العسكرية | 0 | |
14 | MIL0201 | الطبوغرافيا | 3 | |
15 | MIL0401 | الكفاءة القيادية | 0 | |
16 | MIL0410 | اللياقة والسلوك (7) | 0 | MIL0320 |
17 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
18 | MIL0301 | تكتيك (1) | 3 | |
19 | MIL0420 | اللياقة والسلوك ( 8 ) | 0 | MIL0410 |
20 | MIL0405 | ادارة عسكرية | 2 | |
21 | MIL0320 | اللياقة والسلوك (6) | 0 | MIL0310 |
الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس علم النفس
ساعات الخطة (135 ساعة)متطلبات جامعية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
2 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
3 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
4 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
5 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات جامعية حرة بواقع ( 3 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | LAW1307 | القانون الدولي الإنساني | 3 | |
2 | LAW1101 | مبادئ القانون | 3 | |
3 | LAW1308 | الديمقراطية وحقوق الإنسان | 3 |
متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 15 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM2301 | اللغة الانجليزية للتخصص | 3 | HUM2102 |
2 | IT1201 | مبادىء الاحصاء | 3 | |
3 | HUM1102 | مدخل الى علم النفس | 3 | |
4 | HUM4103 | مدخل الى امن السياحة والاثار | 3 | |
5 | HUM3104 | مبادئ علم الامن | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 74 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM1304 | علم النفس الاجتماعي | 3 | HUM1102 |
2 | HUM1201 | علم نفس النمو | 3 | HUM1102 |
3 | HUM1303 | الارشاد النفسي | 3 | |
4 | HUM1308 | الدوافع والانفعالات | 3 | HUM1201 |
5 | HUM1401 | علم النفس الامني والاستخباري | 3 | HUM1102 |
6 | HUM1301 | علم نفس الجنسي | 3 | |
7 | HUM1202 | الصحة النفسية | 3 | |
8 | HUM1207 | ديناميات الجماعه | 3 | |
9 | HUM1402 | نظريات شخصية | 3 | |
10 | HUM1205 | علم النفس السياسي | 3 | |
11 | HUM1300 | مناهج البحث العلمي | 3 | |
12 | HUM1309 | الإدمان والمخدرات | 3 | |
13 | HUM1406 | علم نفس الشواذ | 3 | HUM1403 |
14 | HUM1307 | علم النفس الشرطي والعسكري | 3 | |
15 | HUM1499 | مشروع التخرج | 3 | HUM1300 |
16 | HUM1405 | تعديل السلوك الإنساني | 3 | |
17 | HUM1203 | القياس والتقويم النفسي | 3 | |
18 | HUM1204 | علم النفس التربوي | 3 | HUM1102 |
19 | HUM1306 | علم النفس الاعلامي | 3 | HUM1304 |
20 | HUM1404 | علم النفس الاسري | 3 | HUM1303 |
21 | HUM1206 | علم نفس الاداري | 3 | |
22 | HUM1302 | علم النفس الفيسيولوجي | 3 | HUM1201 |
23 | HUM1403 | علم النفس الاكلينيكي | 3 | |
24 | MIL0399 | تدريب ميداني | 2 | |
25 | HUM1305 | علم النفس الجنائي ومسرح الجريمة | 3 | HUM1401 |
متطلبات تخصص حرة بواقع ( 3 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | HUM1313 | سيكولوجية المرأة | 3 | |
2 | HUM1312 | سيكولوجية المراهقة | 3 | |
3 | HUM1310 | علم النفس الاسلامي | 3 | |
4 | HUM1311 | سيكولوجية الفروق الفردية | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 22 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0310 | اللياقة والسلوك (5) | 0 | MIL0220 |
2 | MIL0407 | الاسلحة المشتركة | 2 | |
3 | MIL0203 | جغرافيا عسكرية | 2 | |
4 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
5 | MIL0102 | القانون العسكري | 2 | |
6 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 | MIL0120 |
7 | MIL0002 | المدخل للعلوم العسكرية | 2 | |
8 | MIL0305 | واجبات اركان (1) | 2 | |
9 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | MIL0110 |
10 | MIL0406 | التاريخ العسكري | 2 | |
11 | MIL0003 | الاستخبارات | 2 | |
12 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | MIL0210 |
13 | MIL0402 | المشاة العسكرية | 0 | |
14 | MIL0201 | الطبوغرافيا | 3 | |
15 | MIL0401 | الكفاءة القيادية | 0 | |
16 | MIL0410 | اللياقة والسلوك (7) | 0 | MIL0320 |
17 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
18 | MIL0301 | تكتيك (1) | 3 | |
19 | MIL0420 | اللياقة والسلوك ( 8 ) | 0 | MIL0410 |
20 | MIL0405 | ادارة عسكرية | 2 | |
21 | MIL0320 | اللياقة والسلوك (6) | 0 | MIL0310 |
وصف مساقات برنامج بكالوريوس علم النفس
يتناول هذا المساق تعريف علم النفس/ الاجتماعي وتاريخه وصلته ببعض العلوم الاجتماعية وثيقة الصلة فضلا عن أهدافه ومجالاته وميادينه التي يبحثها تحت عنوان طبيعة علم النفس الاجتماعي، كما يتطرق إلى أهم الطرق والمناهج البحثية التي يستعملها و يتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: الجماعة والفرد، التفاعل الاجتماعي، الاتجاهات والاعتقادات النفسية والاجتماعية، والتعصب والعلاقات بين الجماعات، إضافة إلى تطبيقات علم النفس الاجتماعي في بعض الميادين الاجتماعية.
يتناول هذا المساق المبادئ والمفاهيم الأساسية في علم النفس النمو، تاريخه وتطوره، معنى النمو وأسبابه، خصائص النمو، قوانين النمو، الطرق العملية لدراسة النمو، طرق البحث في علم النفس النمو، العوامل التي تؤثر في النمو، مراحل النمو، دراسة لبعض مشكلات الطفولة التي ترتبط بمظاهر النمو.
يأتي هذا المساق استكمالا لمساق اللغة الانجليزية (1)، ويهدف الى اكساب الطالب مهارات اضافية جديدة في المفردات ذات العلاقة بتخصصه، والقواعد والكتابة وفهم النصوص ذات العلاقة بموضوع التخصص وتحسين مهارات الاستماع والمحادثة في اللغة الإنجليزية، وان يكون الطالب قادرا على التعبير عن مجال تخصصه في اللغة الانجليزية.
الدوافع هي المحركات التي تقف وراء سلوك الإنسان والحيوان على حد سواء، حيث يوجد سبب أو عدة أسباب تقف وراء كل سلوك. فيتطرق هذا المساق إلى دراسة الكائن الحي من جهة ويدرس مثيرات البيئة الخارجية من جهة أخرى، حيث يدرس منبهات البيئة وأثرها على الجهاز العصبي، ويدرس الكائن الحي من ميول وحاجات ونزعات واستعداد وغيرها، كذلك دراسة أهم النظريات المتعلقة بالدوافع كذلك دراسة موضوعات الجوع والعطش والنوم والجنس ودوافع العدوان والاستطلاع ومركز الضبط والانتماء والشعور بالكفاءة وغيرها من الموضوعات التي تمس حياة الإنسان والكائن الحي مباشرة.
يتناول هذا المساق المفهوم العام لعلم النفس، ويتناول طرق الانتقاء لضباط الأمن والتدريب الأمني وفق الأسس النفسية للأمن، كما يتناول الإشاعة والحرب النفسية، ويتناول الباراسايكولوجي (الظواهر فوق الحسية)، كما يتناول المساق غسيل الدماغ وعملية التحوير الفكري، والأمن النفسي ومهددات الأمن النفسي، كما يتناول الثقافة الأمنية وعلاقتها بالمجتمع ومستقبل الأمن النفسي والوطني.
صمم هذا المساق ليكون مدخلاً إلى إكساب الطالب الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتاباً ولفظاً، حيث يتم تدريسه مهارة تعلم الحروف العبرية- الطباعية واليدوية وصيرورة تطور الأحر العبرية(الألفا بيت). هذا بالإضافة إلى تعلم الحركات، الأرقام والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العاديةمثل: أعضاء الجسم، والفواكه، والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة، وغيرها. كما ويتناول المساق قواعد الضمائر في اللغة العبرية وكذلك التراكيب اللغوية النحوية والصرفية للأفعال الأساسية، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل.......... إلخ. ويتم تمكين الطالب من تعلم المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريبه على وثائق رسمية باللغة العبرية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصةسواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة في اللغة العبرية مأخوذة من الصحف العبرية اليومية
يتناول هذا المساق سيكولوجية الجنس، السلوك والوهم، التطور النفسي والتكيف الجنسي الاجتماعي، الجنس المذكر والمؤنث، الجنس والحب والزواج، الميل الجنسي والسلوك الجنسي المثلي، الشذوذ الجنسي، الأسباب والعوامل المساعدة في ظهور الجنوسة، الميل الجنسي ونمط الشخصية، ومراحل النمو الجنسي والنظرة الاجتماعية والنفسية للجنس، ودور النمو الاخلاقي في الانحرافات والاضطرابات الجنسية.
مقدمة في الاقترانات، النهايات والاتصال، الاشتقاق وقواعده، تطبيقات على الاشتقاق. يعرف أيضاً بعلم الإحصاء يعني في اساليب جمع العينات والبيانات وتبويبها، موضوعات مقاييس النزعة المركزية والتشتت والالتواء، وتحليلات الارتباط والانحدار، والسلاسل الزمنية، والأرقام القياسية، يتضمن المساق إنجاز مشروع تطبيقي أو بحث من قبل الطلبة.
يتناول هذا المساق المبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان، العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك، فهم السلوك والتبوء به والحكم عليه، التعريف بعلم النفس، مناهج البحث في علم النفس، مدارس علم النفس، الجهاز العصبي، الدوافع والسلوك، الانفعالات، العمليات العقلية، التعلم، الفروق الفردية، الشخصية، مجالات علم النفس التطبيقية وفروع علم النفس المختلفة.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمستويات اللغة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، والأسلوبية، مع التركيز على أنظمة كتابة اللغة وإملائها، والتعريف بالأساليب اللغوية. و يتناول المساق نصوصاً أدبية مختارة عبر الأزمنة والعصور المختلفة في إطار المنهج الفني الذي يعتمد على معايير المقاييس البلاغية واللغوية والنحوية، والوقوف على جماليات النص، والتدريب على القراءة والكتابة الجيدة
يتناول هذا المساق مفهوم الصحة النفسية والتعريفات المختلفة لهذا المفهوم، ويتناول أيضا بعض مظاهر الصحة النفسية مثل الاتزان الانفعالي والدافعية وبعض مفاهيم علم النفس الإيجابي (مثل السعادة والرضا والرضا عن النفس)، كذلك يتناول بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالصحة النفسية مثل الإحباط، العدوان، القلق، الصراع. ويتناول أيضا الصحة النفسية من منظور إسلامي. كذلك التعرف علة مظاهر الصحة النفسية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية، وآليات الدفاع اللاشعورية ومظاهر اختلال الصحة النفسية مثل الاضطرابات الانفعالية والعقلية والعصابية.
يتناول هذا المساق مفهوم الشخصية واختلاف تعريفها لدى علماء النفس إضافة للمصطلحات المتداخلة مع مصطلح الشخصية مثل الطباع والمزاج والذات، ويتناول أيضا تكوين الشخصية الإنسانية كما يتطرق لمحدداتها بشيء من التفصيل وتوافق الشخصية ومجالاتها اضافة الى الثبات والتغير في الشخصية. ويبحث باختصار بعض طرق القياس العلمي للشخصية ومنها الطريقة التجريبية والترابطية ودراسة الحالة والملاحظة والمقابلة والاستخبارات. وبعد هذا التأسيس يبدأ في تناول وشرح اهم نظريات الشخصية ومنها: نظرية الأنماط والسمات لدى ابيقراط والبورت وكاتل كما يتناول بشيء من التفصيل المدرسة التحليلية (القوة الأولى) وبعدها يتناول بعض المنشقين عن التحليلية (التحليليون الجدد) أمثال ادلر وسوليفان وهورني ويونج وفروم ... وغيرهم ويتناول أيضا النظرية السلوكية عند سكنر ودولارد وميللر ونظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا كما يبحث الشخصية من المنظور الفينومينولوجي وتحديدا لدى ماسلو وروجرز ومن المنظور المعرفي لدى البرت اليس وكيلي والواقعي لدى جلاسر.
يتناول هذا المساق تعريفاً بعلم النفس السياسي وأهدافه وتاريخه وأهميته، ويتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: سيكولوجية السلطة، سيكولوجية الاستبداد، سيكولوجية التعذيب، أمراض السلطة، سيكولوجية الجماهير، سيكولوجية المعارضة، سيكولوجية التطرف، سيكولوجية العنف، سيكولوجية الحوار، ويختتم بسيكولوجية الفساد والإفساد.
يتناول هذا المساق أهمية مناهج البحث العلمي ومجالاته ومفاهيمه، ويبحث المساق في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي، وفي إختيار وتحديد المنهج الأنسب للأبحاث الأمنية، وفي خطة البحث وعناصره وفروضه وأدواته والاستبيان والمقابلة والملاحظة. كما يبحث نظم التوثيق والحواشي. كما يتناول تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي الأساسية الوصفي والتجريبي والتاريخي، وبطرق البحث وإجراءاته وأدواته، وبدوره في الفهم والتنبؤ والضبط والتحكم، وبإجراء البحوث النوعية والكمية في حل المشاكل والمعضلات، بمناهج البحث العلمي الأنسب للأبحاث الأمنية، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهارات البحث ومكوناته وخطة البحث وتصميمه وإعداد أدوات الدراسة، بالإضافة إلى توثيق المعلومات وفقاً لأنظمة التوثيق المناسبة
يتناول هذا المساق الإدمان وأنواع المخدرات وانتشارها، وأسبابه والعوامل المساعدة التي تتعلق بحياة الفرد والبيئة والمجتمع كما يتناول النظريات المفسرة للإدمان، وأعراض الإدمان، وطرق العلاج، والمضاعفات التي تترتب على الإدمان. ويتناول أيضا الأصناف المختلفة للمخدرات وأعراضها والنتائج المترتبة على تعاطيها.
يتناول هذا المساق طبيعة الانحرافات الشاذة في التصرفات العقلية والسلوكية وعمليات التوافق والإحباط وعمليات الجنوح وكيفية التعامل معهم ثم يتطرق على عمليات الإدمان على المخدرات والانحرافات الجنسية وسبل الوقاية منها، ثم يبحث في طبيعة الحاجات النفسية الأساسية ثم يتطرق إلى الأمراض النفسية غير الحادة وسبل الوقاية والعلاج والى أهم الأسباب التي تساهم في وجود الجنوح والشذوذ السلوكي .
يهتم هذا المساق بوصفه أحد فروع علم النفس بالمواضيع العسكرية، كالاستعانة الخبراء النفسيين لوضع كل عامل في الجيش بالمكان الذي يتناسب مع ذكائه واستعداداته وسمات شخصيته ، كما يتطرق للتدريب على إتقان الاعمال في أقصر وقت وأقل جهد، ويتحدث عن عصاب الحروب والاضطرابات السيكوسوماتية ويتناول الإشاعات ــ الدعاية والإعلام ــ الحرب النفسية . ويتناول أيضا الأبعاد النفسية للعمليات العسكرية والتنشئة الاجتماعية العسكرية، والإجهاد القتالي، والحرمان من النوم، والخوف والشجاعة. في نهاية المساق سوف يكون الطلاب قادرين على وصف تأثير هذه العوامل النفسية على الأداء خلال العمليات العسكرية.
يتناول هذا المساق تعريف الثقافة والحضارة والعلم، وأهمية دراسة الثقافة الإسلامية، ومصادر الثقافة الإسلامية، و خصائص الثقافة الإسلامية و العقيدة والأخلاق الإسلامية وأثرهما في حياة الإنسان، و اشتمال العقيدة الإسلامية على النظم الإسلامية كافة، بالاضافة الى التعرف الى التحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية وحكم الإسلام فيها
يقدم الطالب في هذا المساق بحثاً في أحد موضوعات علم النفس تحت إشراف أحد مدرسي القسم، ويستخدم الطالب خطوات البحث العلمي في بحثه، حيث يقدم بحثه بعد اكتماله إلى المشرف لتقويمه وإجراء التعديلات اللازمة، ويقوم الطالب بعرض ومناقشة موضوعه أمام مجموعة من الأساتذة والطلبة والمهتمين.
يتضمن هذا المساق مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، تاريخ الحواسوب، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة، وبرمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثلWindows, MS Dos، والبرامج التطبيقية مثل قواعد البيانات، شبكات الحواسيب، استخدام نظام الoffice في معالجة النصوص، الجداول الإلكترونية، تجهيز العروض......... إلخ، وتقنيات البحث باستخدام شبكة الانترنت والعمل على البريد الإلكتروني
يتضمن هذا المساق القوانين الدولية التي تنظم الحروب والتعامل مع الأسرى والجرحى والقتلى والمفقودين، والمعايير والمحدات الدولية المعمول بها إبان الحرب، وكيف تطورت مبادئ وقواعد ومبدأ الحماية والتدخل في القانون الدولي الإنساني، وآليات تنفيذه وتطبيقه من خلال الإطلاع على الموضوعات الأكثر تداولاً وارتباطاً بالواقع الفلسطيني ومشكلاته واحتياجاته ومتطلباته بطريقة علمية وموضوعية.
يتناول المساق التعريف بالقانون وتطوره التاريخي وبيان فروعه و مصطلحاته ونطاق تطبيقه من حيث الزمان والمكان والأشخاص كذلك يتم التعريف بالقاعدة القانونية مع بيان خصائصها ، ومصادرها ، وتطبيقها كما يتم التعرف إلى نظرية الحق ومصادره وأطرافه ومحله وطرق حمايته.
هذا المساق مدخل تمهيدي تأسيسي لمبادئ علم الأمن ويشكل نقطة ارتكاز ينطلق منها الدارسون لمساقات أكثر تفصيلا، يتناول هذا المساق مفهوم الأمن وأبعاده ومستوياته ومجالاته، وإجراءات وتدابير الأمن الخاص. كما يتناول السمات والصفات الواجب توفرها في رجل الأمن: السمات الشخصية، المظهر العام، الأداء وتنفيذ القانون، احترام وهيبة المهنة ، الجانب الوجداني والإنساني...) ، والمهارات اللازمة اكتسابها وعلى رأسها مهارة الحس الأمني ، كما الضوابط والقواعد التي تحكم عمل رجل الأمن. الهدف المرجو هو تعريف الدارسين بهذه الأسس والمبادئ ،ويمكن للمحاضر الاستفاضة أكثر بما يمكن أن يشكل نقطة انطلاقة معرفية وتأسيس متين لمساقات أكثر تخصصية.
يهدف المقرر إلى إكساب الطالبة وإلمامها بموضوعات القدرة العقلية والفروق الفردية، والعوامل التي تؤثر في الفروق الفردية ،وتعريفات الذكاء والتنظيم العقلي وعلاقته بالذكاء ، ثم التعرف علي المتفوقون عقليا ، وسبل اكتشافهم ، المعايير التي تستخدم لاكتشاف المتفوقون عقليا ثم التعرف علي المستويات العقلية المعرفية و أوجه التفكير عند الأطفال?
يتناول هذا المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن، ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين، بدءا بالحضارة الكنعانية والآشورية والبابلية والفارسية والرومانية، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية، والانتداب البريطاني على فلسطين بإقامة الكيان العنصري في الأرض الفلسطينية، وانتهاءً بآخر التطورات السياسية الراهنة
يتناول هذا المساق التعريف بعلم النفس التربوي، وعلاقته بعلم النفس العام،والأهداف التربوية من حيث مستوياتها وكيفية تطبيق مفاهيم المدرسة السلوكية في عملية التعلم التي تسهل عملية التعلم والدافعية وانتقال اثر التعلم، والجو الصفي المناسب لحدوث عملية التعلم، وتعلم الطفل البطيء والمعوق والموهوب، والقدرات المطلوبة لإتمام عملية التعلم وقياسها، وتقديم عملية التعلم والتعليم، والتعرف على نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية، القياس والتقويم وأنواع الاختبارات.
يتناول هذا المساق تعريفا بعلم النفس الإعلامي وعناصره ومجالاته، كما تتدرج فصوله بين الجانب النظري والعملي وأخرى تجمع بين الجانبين، وهي كالتالي: سيكولوجية وسائل الإعلام بأنواعها المقروءة والمسموعة والعملية، ثم يتناول كيفية بناء الرسالة الإعلامية وتنظيمها، كما بحث في الاتصال والتواصل في علم النفس الإعلامي، وتناول موضوع اللغة والإقناع، الحرب النفسية، والضغوط النفسية والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي: سيكولوجية الجمهور ووسائل الإعلام، القيادة والإدارة في علم النفس الإعلامي، مهارات في علم النفس الإعلامي، مستقبل وسائل الإعلام، واختتم بفصل حول مفاهيم في علم النفس الإعلامي.
يتناول هذا المساق علم النفس في خدمة الإدارة، دور علم النفس في عملية التوظيف، البناء التنظيمي وأثره على الإنتاج وعلى العلاقات، الأسس النفسية في التنظيم الإداري الكفء، دور الإدارة في رفع الروح المعنوية للعاملين.
يتناول الاطار المفاهيمي لعلم النفس الفسيولوجي وميادينه العلمية وطرق البحث فيه والعلاقة المتبادلة ما بين الجهاز العصبي والظواهر النفسية ودراسة الوظائف العامة للجهاز العصبي ووصف الخلية العصبية والدماغ والعلاقات المتبادلة ما بين جهاز الافراز الداخلي والظواهر النفسية ودراسة الغدد والأحاسيس المتمثلة في الابصار والسمع والاحساس بالتوازن والأحاسيس والكيفيات، الذوق والشم والأحاسيس الجلدية والحركية كما يتناول الانفعالات وموجات الدماغ، النوم، الوعي، الذاكرة، الادراك، المشكلات الفسيولوجية والسيكولوجية ي مراحل العمر المتأخرة.
يتناول هذا المساق مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعلاقة بينهما، فيشرح مفهوم حق الإنسان، والأسس الدينية والفلسفية لهذا المفهوم، وخصائص حقوق الإنسان، وأنواعها، والرؤى المختلفة لها، ودور المنظمات الدولية، وعلاقتها بالسياسات الخارجية للدول الكبرى. ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان للدولة والمجتمع بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص، حيث سيتم التركيز في هذا المساق على دراسة مراحل تطور الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم وتحليل هذه المراحل وعلاقة ذلك مع أنظمة الحكم السياسية، ومقارنة ذلك مع مفهوم الشورى وحقوق الإنسان في الإسلام.
يتناول هذا المساق علم النفس الإكلينيكي، تاريخ تطوره، ومكانته في العصر الحديث والأمراض النفسية والعقلية، وتصنيف الأمراض النفسية( العصبية- الذهانية)، وأساليب التشخيص عن طريق المقابلة، الاختبارات، والملاحظة، كما يعرض إلى جمله من أهم أساليب المعالجة النفسية للمريض، أسرته، ومحيطه داخل المصحات العلاجية وخارجها، كذلك يتناول أهم الأدوات التشخيصية كالاختبارات والمقاييس النفسية كاختبارات الشخصية الموضوعية والاسقاطية والاختبارات العقلية على اختبار وكسلر وسانفورد بينيه. وتحديد المعلومات والمصطلحات الأساسية التي تتعلق بميدان علم النفس الإكلينيكي.
يتناول هذا المساق المهارات اللغوية الأربع( القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة) ويهدف إلى تنمية قدرة الطلبة فيها بغية إعدادهم للدراسة الجامعية، فمهارة القراءة تركز على الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز سرعة استيعاب الطلبة، ومهارة الكتابة تركز على صياغة الأسئلة والإجابة عليها كما وتركز مهارة الكتابة على صياغة الأسئلة والإجابة عليها وعلى مهارات المراجعة والتحرير الذاتي وعلى تقييم سلامة الفقرة وصحتها من الناجية التركيبية وتركز مهارة الاستماع على استيعاب الأفكار الرئيسية والتفصيلات الدقيقة للمادة السمعي، أما مهارة المحادثة فتركز على أسئلة المدرس والطلبة والإجابة عليها. ويتم التعامل مع المسائل القواعدية في هذا المساق عند الحاجة إليها فقط
تدريب عملي في أحد المؤسسات ذات العلاقة بتخصص الطالب لمدة لا تقل عن ثمانية اسابيع ومالا يقل عن 200 ساعة تدريب. يحكم التدريب تعليمات مقره من القسم والكلية ومجلس العمداء.
يتناول هذا المساق الجريمة وأسبابها والدوافع ورائها، والعلوم المتفرعة عن علم الإجرام، العلوم المتصلة بعلم النفس الجنائي، علم البيولوجيا الجنائي، علم الاجتماع الجنائي، علم النفس القضائي، الإختلالات الغريزية، الغرائز، الغرائز المهمة وإختلالاتها، انحراف العواطف، العواطف المنحرفة والوقاية من انحرافاتها، الجهاز النفسي، الأمراض النفسية والعقلية والفرق بينها، مراحل تطور الشخصية وأنماطها، أثر المشاكل والأمراض النفسية في المسؤولية تحمل الجريمة الجنائية، كما يبحث في علم طبائع المجرم، والعوامل والأساليب التي دفعت الجاني إلى الوقوع في مستنقع الجريمة، العوامل الشخصية، الاجتماعية، تصنيف المجرمين، و يتناول المفاهيم التي تتعلق بالتحقيق الجنائي والجهات المنوط بها لسلطة التحقيق الجنائي والشروط الواجب توافرها في المحقق الجنائي ، التصوير الجنائي، علم البصمات، مهارات التعرف إلى آثار الأيدي، الركبتين، الشفتين، والمواد الضرورية لكشف مسرح الجريمة وتفاصيله.