نبذة عن برنامج الإصلاح والتأهيل
نبذة
يسعى البرنامج بشكل فعال من خلال الشراكة القائمة والفاعلة مع جهاز الشرطة الفلسطينية في إعداد وتأهيل كوادر شرطية متخصصة في الأصلاح والتأهيل، استجابة لحاجة قطاع المؤسسة الأمنية الفلسطينية وأجهزتها وتحديدا جهاز الشرطة من خلال رفدة بكوادر متخصصة على درجة كبيرة من المعرفة والمهارات بشكل تلبي احتياجات ومكونات قطاع المؤسسات العقابية الأصلاحية .
الأهداف والمخرجات التعليمية
- تزويد المؤسسة الأمنية الفلسطينية ككل وجاز الشرطة على وجه الخصوص بكادر علمي ومهني مؤهل يساهم في تلبية احتياجاته وتطوره الى الأفضل في الأصلاح والتاهيل .
- تقديم تعليما متميزا في مجال الإصلاح والتأهيل، يُعزّزه البحث العلميّ الموجه لخدمة المؤسسة الأمنية الفلسطينية.
- اكساب الطلبة معارف تتعلق بالفكر الأصلاحي والفلسفة الحديثة في العقاب.
- غرس مفهوم المواطنة والأمن والانتماء الوطني لدى الطلاب وتزويدهم بالآليات التي تكفل لهم لتعامل المؤثر مع الجمهور والتأثير فيه بصورة ايجابية.
- ترسيخ مها ا رت الاتصال الفعّال والتفكير الناقد، وغيرها من المها ا رت الأخرى التي تمكن الخريجين من الأداء المثمر في مجال الحياة العسكرية.
- ترسيخ مهارات الأتصال الفعال وغيرها من المهارات الأخرى التي تمكن الخريجين من الأداء المثمر في مجال عملهم.
- العمل كمصدر ثقافي وتعليمي لفهم التراث والتاريخ الفلسطيني والحفاظ عليهما ونشرهما أثناء القيام بالدور الأمني.
- تقديم خدمات متميزة على مستوى جامعة الاستقلال والمجتمع في آن معا.
- تنمية استراتيجية القدرة على حل المشكلات والعمل في مواقع تتباين في إمكاناتها ، والاستفادة مما هو متوفر في البيئة المحيطة في العلوم الأمنية.
- توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة العاملين في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
- حرف الفكر الاجرامي لدى النزلاء ومنع عمليات العود الى الجريمة.
فرص العمل
خريجو البرنامج لديهم القدرة للعمل المؤسسات العقابية الأصلاحية وخاصة في جهاز الشرطة الفلسطينية كإدارة السجون بالإضافة الى مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الأنسان .
متطلبات القبول
اجتياز امتحان الثانوية العامة بنجاح، اجتياز كافة الاختبارات الطبية واللياقة البدنية والمقابلة الشخصية بنجاح
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط الإصلاح والتأهيل
ساعات الخطة (72 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
2 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
3 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
4 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
5 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 42 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP9101 | تاريخ انظمة الاصلاح والتاهيل | 3 | |
2 | DIP7210 | عمليات الشرطة | 2 | |
3 | DIP9203 | ادارة شؤون النزلاء | 3 | |
4 | DIP9207 | تصميم برامج اعادة تاهيل النزلاء | 2 | |
5 | DIP9107 | الارشاد في مراكز الاصلاح والتأهيل | 3 | |
6 | DIP9102 | مدخل الى علم النفس الجنائي | 3 | |
7 | DIP9205 | معايير معاملة النزلاء ذوي الفئات الخاصة | 3 | |
8 | DIP9105 | مدخل الى علم العقاب | 3 | |
9 | DIP7110 | المدخل للعلوم الشرطية | 2 | |
10 | DIP9208 | الشرطة وحقوق الانسان | 3 | |
11 | DIP9204 | رعاية اجتماعية في المؤسسات الاصلاحية | 3 | |
12 | DIP7100 | مبادئ القانون | 3 | |
13 | DIP9103 | مدخل الى علم الاجرام | 3 | |
14 | DIP9209 | امن السجون | 3 | |
15 | DIP9202 | ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 | |
2 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
3 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
4 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
5 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
6 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
7 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
8 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
9 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
10 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
11 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 |
الخطة الدراسية لبرنامج دبلوم متوسط الإصلاح والتأهيل
ساعات الخطة (72 ساعة)متطلبات كلية اجبارية بواقع ( 18 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | IT1101 | مهارات استخدام الحاسوب | 3 | |
2 | ADM2101 | القضية الفلسطينية | 3 | |
3 | HUM2103 | اللغة العبرية (1) | 3 | |
4 | HUM2104 | الثقافة الاسلامية | 3 | |
5 | HUM2101 | اللغة العربية | 3 | |
6 | HUM2102 | اللغة الانجليزية (1) | 3 |
متطلبات تخصص اجبارية بواقع ( 42 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | DIP9101 | تاريخ انظمة الاصلاح والتاهيل | 3 | |
2 | DIP7210 | عمليات الشرطة | 2 | |
3 | DIP9203 | ادارة شؤون النزلاء | 3 | |
4 | DIP9207 | تصميم برامج اعادة تاهيل النزلاء | 2 | |
5 | DIP9107 | الارشاد في مراكز الاصلاح والتأهيل | 3 | |
6 | DIP9102 | مدخل الى علم النفس الجنائي | 3 | |
7 | DIP9205 | معايير معاملة النزلاء ذوي الفئات الخاصة | 3 | |
8 | DIP9105 | مدخل الى علم العقاب | 3 | |
9 | DIP7110 | المدخل للعلوم الشرطية | 2 | |
10 | DIP9208 | الشرطة وحقوق الانسان | 3 | |
11 | DIP9204 | رعاية اجتماعية في المؤسسات الاصلاحية | 3 | |
12 | DIP7100 | مبادئ القانون | 3 | |
13 | DIP9103 | مدخل الى علم الاجرام | 3 | |
14 | DIP9209 | امن السجون | 3 | |
15 | DIP9202 | ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل | 3 |
متطلبات عسكرية اجبارية بواقع ( 12 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | MIL0105 | القانون العسكري | 3 | |
2 | MIL0110 | اللياقة والسلوك ( 1 ) | 0 | |
3 | MIL0202 | الانضباط العسكري | 0 | |
4 | MIL0120 | اللياقة والسلوك ( 2 ) | 0 | |
5 | MIL0220 | اللياقة والسلوك (4) | 0 | |
6 | MIL0205 | جغرافية وتاريخ فلسطين العسكري | 2 | |
7 | DIP1103 | مبادئ العمل الامني | 3 | |
8 | MIL0104 | الطبوغرافيا | 2 | |
9 | MIL0001 | الاسلحة والرماية ومهارة الميدان | 0 | |
10 | MIL0204 | التكتيك | 2 | |
11 | MIL0210 | اللياقة والسلوك (3) | 0 |
وصف مساقات برنامج دبلوم متوسط الإصلاح والتأهيل
يتضمن هذا المساق مقدمة في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، تاريخ الحواسوب، ومكوناتها، ووظائفها والأنظمة العددية، أنظمة الحواسيب الصغيرة، وبرمجيات النظم، أنظمة التشغيل مثلWindows, MS Dos، والبرامج التطبيقية مثل قواعد البيانات، شبكات الحواسيب، استخدام نظام الoffice في معالجة النصوص، الجداول الإلكترونية، تجهيز العروض......... إلخ، وتقنيات البحث باستخدام شبكة الانترنت والعمل على البريد الإلكتروني
يتناول هذا المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن، ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين، بدءا بالحضارة الكنعانية والآشورية والبابلية والفارسية والرومانية، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية، والانتداب البريطاني على فلسطين بإقامة الكيان العنصري في الأرض الفلسطينية، وانتهاءً بآخر التطورات السياسية الراهنة
صمم هذا المساق ليكون مدخلاً إلى إكساب الطالب الأسس الأولية لتعلم اللغة العبرية كتاباً ولفظاً، حيث يتم تدريسه مهارة تعلم الحروف العبرية- الطباعية واليدوية وصيرورة تطور الأحر العبرية(الألفا بيت). هذا بالإضافة إلى تعلم الحركات، الأرقام والأعداد. كما يتم التطرق إلى الكلمات الأساسية للاحتياجات اليومية العاديةمثل: أعضاء الجسم، والفواكه، والخضراوات، والحيوانات، وفصول السنة، وغيرها. كما ويتناول المساق قواعد الضمائر في اللغة العبرية وكذلك التراكيب اللغوية النحوية والصرفية للأفعال الأساسية، وأسماء الإشارة، وأسماء الوصل، وتكوين الجمل.......... إلخ. ويتم تمكين الطالب من تعلم المفردات الأساسية المتعلقة بتخصصه وحياته اليومية. كما يتم تدريبه على وثائق رسمية باللغة العبرية مثل: هوية، وجواز سفر، ورخصةسواقة وغيرها. يتم تعريف الطالب على خارطة فلسطين باللغة العبرية. وفي نهاية المساق يبدأ الطالب بقراءة نصوص بسيطة وقصيرة في اللغة العبرية مأخوذة من الصحف العبرية اليومية
يتناول هذا المساق تعريف الثقافة والحضارة والعلم، وأهمية دراسة الثقافة الإسلامية، ومصادر الثقافة الإسلامية، و خصائص الثقافة الإسلامية و العقيدة والأخلاق الإسلامية وأثرهما في حياة الإنسان، و اشتمال العقيدة الإسلامية على النظم الإسلامية كافة، بالاضافة الى التعرف الى التحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية وحكم الإسلام فيها
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمستويات اللغة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، والأسلوبية، مع التركيز على أنظمة كتابة اللغة وإملائها، والتعريف بالأساليب اللغوية. و يتناول المساق نصوصاً أدبية مختارة عبر الأزمنة والعصور المختلفة في إطار المنهج الفني الذي يعتمد على معايير المقاييس البلاغية واللغوية والنحوية، والوقوف على جماليات النص، والتدريب على القراءة والكتابة الجيدة
يتناول هذا المساق المهارات اللغوية الأربع( القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة) ويهدف إلى تنمية قدرة الطلبة فيها بغية إعدادهم للدراسة الجامعية، فمهارة القراءة تركز على الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز سرعة استيعاب الطلبة، ومهارة الكتابة تركز على صياغة الأسئلة والإجابة عليها كما وتركز مهارة الكتابة على صياغة الأسئلة والإجابة عليها وعلى مهارات المراجعة والتحرير الذاتي وعلى تقييم سلامة الفقرة وصحتها من الناجية التركيبية وتركز مهارة الاستماع على استيعاب الأفكار الرئيسية والتفصيلات الدقيقة للمادة السمعي، أما مهارة المحادثة فتركز على أسئلة المدرس والطلبة والإجابة عليها. ويتم التعامل مع المسائل القواعدية في هذا المساق عند الحاجة إليها فقط