مناقشة رسالة ماجستير للطالبة غيداء برغوثي
09 أكتوبر 2024

مناقشة رسالة ماجستير حول " الدور المعدل والوسيط للذكاء الاجتماعي لدى المدراء على العلاقة بين أنماط إدارة الصراع التنظيمي وأداء الموظفين: مديريات الوزارات الفلسطينية في محافظة أريحا والأغوار دراسة حالة "

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الثلاثاء رسالة ماجستير للطالبة غيداء برغوثي والموسومة " الدور المعدل والوسيط للذكاء الاجتماعي لدى المدراء على العلاقة بين أنماط إدارة الصراع التنظيمي وأداء الموظفين: مديريات الوزارات الفلسطينية في محافظة أريحا والأغوار دراسة حالة "

وتكونت لجنة المناقشة من د. عبد اللطيف أبو عودة (مشرفاً) و د. مروان علاونة (ممتحناً داخلياً)، و أ.د ذياب جرار (ممتحناً خارجياً) وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

وهدف موضوع الدراسة إلى التعرف على دور مستوى الذكاء الاجتماعي لدى المدراء كمتغير معدل على العلاقة بين أنماط إدارة الصراع التنظيمي والأداء الوظيفي، داخل مديريات الوزارات الفلسطينية في محافظة أريحا. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأنماط الإدارية المتعبة لحل الصراعات التنظيمية في المؤسسة (التجنب، المجاملة، التعاون، التسوية، السيطرة)، إضافة إلى معرفة واقع تأثر أداء الموظفين بها. وقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من الموظفين المدنيين داخل مديريات المحافظة، وقد استخدمت الدراسة أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة

وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي والأداء الوظيفي بوجود متغير الذكاء الاجتماعي كمتغير وسيط في هذه العلاقة فإن هذه الوساطة هي وساطة جزئية تكميلية وليست كاملة، وهناك علاقة إيجابية بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي تمت دراستها مجتمعة والأداء الوظيفي، ووجود علاقة قوية وإيجابية بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وبين الذكاء الاجتماعي لدى، وجود علاقة إيجابية مؤثرة ومتوسطة للذكاء الاجتماعي، وعدم وجود تأثير المعدّل للذكاء الاجتماعي على العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي والأداء الوظيفي.

وأوصت الدراسة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار أهمية توافر الذكاء الاجتماعي عند تعيين المدراء من قبل ديوان الموظفين، العمل على عقد لقاءات ومناقشات بين العاملين والإدارة العليا لتحسين مستويات إدارة الصراع التنظيمي في المنظمة، وصياغة مقترحات لسياسات وآليات عمل قادرة على تحسين مستويات تطبيق استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي فيها. وأن هناك حاجة لتحسين مهارات المديرين في الاستماع والإصغاء للموظفين بشكل أفضل، وأن تقوم المؤسسة بإعطاء الاهتمام لكافة الصراعات وإن كانت صغيرة لعدم تفاقمها وتعاظمها للتأثير على الأداء وعلى العمل.

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحثة وبعرضها المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحها بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.