مناقشة رسالة ماجستير للطالبة مروة تلبيشي
06 يناير 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول " القدرة التنبؤية للرضا عن الحياة والشعور بالأمل في تحديد درجة الصلابة النفسية لدى العاملين في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار"

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الإثنين رسالة ماجستير للطالبة مروة أحمد محمد تلبيشي والموسومة " القدرة التنبؤية للرضا عن الحياة والشعور بالأمل في تحديد درجة الصلابة النفسية لدى العاملين في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار"

وتكونت لجنة المناقشة من د. حسن الحيح (مشرفاً أول) و د.إيناس موسى الزين ( مشرفاً ثان) ، و د.نادر شوامرة (ممتحناً داخلياً)، و د. عايد الحموز (ممتحناً خارجياً) و ذلك في قاعة الدراسات العليا .

وهدف موضوع الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للرضا عن الحياة والشعور بالأمل في تحديد درجة الصلابة النفسية لدى العاملين في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار، حيث تم استخدام المنهج الوصفي ، الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الرضا عن الحياة، و مقياس الصلابة القياسية، واستخدام مقياس الأمل لسنايدر (Snyder)

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ارتفاع مستوى الرضا عن الحياة والشعور بالأمل والصلابة النفسية لدى أفراد العينة، كما أظهرت وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائياً لكل من الرضا عن الحياة والشعور الأمل في التنبؤ بالصلابة النفسية، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية تبعا المتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، ومكان والعمل على مقياس الرضا عن الحياة باستثناء فروق في مجال ( البيئة الاجتماعية) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح أكثر عشر سنوات)، وكما تبين أنه توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس الشعور بالأمل تبعاً المتغيرات الجنس، وقوة الخبرة مكان العمل)، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً المتغيرات ( الجنس، سنوات الخبرة مكان العمل على مقياس الصلابة النفسية، باستثناء مجال التحكم) وكانت الفروق لصالح الذكور.

وأوصت الدراسة بتنفيذ برامج دعم نفسي واجتماعي التعزيز الرضا عن الحياة والشعور بالأمل ورفع مستوى الصلابة النفسية، وتنفيذ برامج إرشادية وتدريبية لتطوير مهارات التكيف مع الضغوط

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحثة وبعرضها المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحها بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة