مناقشة رسالة ماجستير حول دور الموازنات التخطيطية في تقييم الأداء المؤسسي على القطاع العام الفلسطيني
ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم السبت رسالة ماجستير الكترونياً للطالب علي أبو هولي والموسومة " دور الموازنات التخطيطية في تقييم الأداء المؤسسي على القطاع العام الفلسطيني ".
وتكونت لجنة المناقشة من د. مرفت شاهين(مشرفاً) و د. محمد القواسمي (ممتحناً داخلياً)، و د. إبراهيم الغروف (ممتحناً خارجياً) .
وهدفت الدراسة التعرف الى دور الموازنات التخطيطية في تقييم الأداء المؤسسي على القطاع العام الفلسطيني، حيث تشكل مجتمع الدراسة من كافة موظفين وزارة الداخلية الفلسطينية، واستعمل الباحث المنهج الوصفي نمطا للدراسة، إذ يتناسب هذه الدراسة وأهدافها، حيث قام الباحث بتوزيع استبيان على (100) موظف وموظفة.
وأظهرت النتائج أن بعد فاعلية الموازنات التخطيطية في وزارة الداخلية الفلسطينية حسب اجابات عينة الدراسة قد حصل على وزن نسبي 74.4% بمتوسط حسابي (3.72 ) وانحراف معياري (0.46) وبدرجة متوسطة، وكما اظهرت النتائج أن بعد مستوى تقييم الأداء المؤسسي في القطاع العام الفلسطيني / وزارة الداخلية الفلسطينية حسب اجابات عينة الدراسة قد حصل على نسبة 70.6% بمتوسط حسابي (3.53 ) وانحراف معياري (0.59 ) وبدرجة متوسطة، كما اظهرت النتائج أن بعد معوقات استخدام الموازنات التخطيطية في القطاع العام الفلسطيني/ وزارة الداخلية الفلسطينية حسب اجابات عينة الدراسة قد حصل على وزن نسبي 70.8% بمتوسط حسابي (3.54 ) وانحراف معياري (0.70) كما أظهرت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في دور الموازنات التخطيطية في تقييم الأداء المؤسسي - دراسة تطبيقية على القطاع العام تعزى لمتغيرات الدراسة ( الجنس، المؤهل العلمي، العمر ، سنوات الخبرة، المنصب الوظيفي، عدد الدورات ).
بناء على ذلك أوصت الدراسة ضرورة تطوير معايير وأدوات تقييم واضحة تشمل مقاييس أداء قابلة للقياس مثل قياس الأهداف المحققة معايير الكفاءة، رضا الجمهور) وربط التقييم بأداء الموظف وفقا لمؤشرات محددة ضرورة مشاركة العاملين بمختلف المستويات الإدارية في إعداد الموازنة التخطيطية. ضرورة دمج أسلوب الأحداث الحرجة" مع أساليب أخرى تتسم بالاستمرارية والتقييم الشامل على مدار العام
وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.