نبذة عن برنامج الصحة النفسية للشباب
نبذة
ينسجم برنامج الصحة النفسية للشباب مع رسالة كلية العلوم اإلنسانية واهدافها، وذلك عبر السعي لتخريج طلبة ذو كفاءة مهنية ومعرفية وبحثية متخصصة بما يتوافق مع مؤسسات المجتمع المحلي التي تعنى بفئة الشباب من مؤسسات أمنية واجتماعية و تربوية ونفسيه سواء في القطاع العام أم الخاص، ورفد هذه المؤسسات بكادر مهني قادر على تشخيص الظاهرة وتحليلها وتفسيرها ووضع الخطط اللازمة لمواجهة المواقف والازمات الطارئة، ويكون لديهم القدرة على المنافسة في سوق العمل المحلية والخارجية
كما يسعى البرنامج للتعاون عبر التنسيق والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي والمدني بما يلبي حاجة المجتمع من احتياجات نفسية واجتماعية ضرورية لهم لتعزيز الصلابة النفسية لديهم، خاصة ان المجتمع الفلسطيني يعيش في ظروف سياسية مضطربة بسبب الاحتلال الاسرائيلي ويستخدم الحرب النفسية والإشاعة ويوجهها بشكل خاص لفئة الشباب والفتية. مما يتطلب إعداد الأفراد إعدادا جيدا بما يضمن مزيد من المناعة والصلابة النفسية التي تجعلهم قادرين على مواجهة هذه الظروف الاستثنائية وتحملها، وهذه هي الرساله الأساسية لبرنامج الصحة النفسية للشباب .
الأهداف والمخرجات التعليمية
- إعداد الكفاءات المؤهلة والمتخصصة القادرة على تلبية احتياجات المجتمع في مجال الصحة النفسية. وذلك عبر تزويدهم بالمعرفة النظرية والتطبيقية المناسبة.
- تزويد خريجي البرنامج بالمعارف والمهارات اللازمة لدراسة قضايا: الصدمة النفسية الناتجة عن الفقدان، أزمات المجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال، الصحة النفسية، التفكير الايجابي والكثير من القضايا ذات العالقه بالشان الفلسطيني.
- النهوض بالمستوى العلمي للطلبة في حقل الدراسات النفسية بما يخدم أهداف التعليم العالي.
- تعزيز قيم البحث العلمي لدى خريجي البرنامج وإكسابهم المهارات اللازمة لإجراء البحوث والدراسات حسب الأصول العلمية.
فرص العمل
متطلبات القبول
- يستهدف البرنامج الطلبه الحاصلين على درجة البكالوريوس في التخصصات التالية (الصحه النفسية, علم النفس, الارشاد النفسي والتربوي, التوجيه والارشاد , الخدمة الاجتماعية)
- أن يكون المتقدم حاصل على تقدير جيد فما فوق ضمن التخصصات المذكورة.
- يمكن للحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الإنسانية كافه التقدم بطلب الاتحاق في البرنامج ويشترط لقبولهم دراسة مساقات البكالوريوس لديهم من قبل لجنه متخصصة .
الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير الصحة النفسية للشباب
ساعات الخطة (36 ساعة)متطلبات القسم حرة بواقع ( 9 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | GS4205 | تعديل السلوك | 3 | |
2 | GS4209 | تنمية التفكير النقدي والإبداعي | 3 | |
3 | GS4203 | الإرشاد النفسي لضحايا العنف | 3 | |
4 | GS4206 | القياس والتقويم النفسي | 3 | |
5 | GS4207 | سيكولوجية الإدمان والعلاج | 3 | |
6 | GS4208 | سيكولوجية المراهقة والشباب | 3 | |
7 | GS4202 | الصدمة النفسية وطرق التدخل | 3 | |
8 | GS4204 | علم النفس الاجتماعي | 3 | |
9 | GS4201 | سيكولوجية الشخصية | 3 |
متطلبات القسم اجبارية بواقع ( 21 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | GS4106 | المشكلات النفسية والاجتماعية للشباب | 3 | |
2 | GS4107 | تدريب عملي في مؤسسات الصحة النفسية | 3 | |
3 | GS4103 | قضايا واتجاهات معاصرة في الصحة النفسية | 3 | |
4 | GS4105 | علم النفس الاكلينيكي | 3 | |
5 | GS4104 | الإرشاد النفسي الزواجي والأسري | 3 | |
6 | GS4101 | مناهج البحث في علم النفس | 3 | |
7 | GS4102 | نظريات العلاج والإرشاد النفسي وتطبيقاتها | 3 |
الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير الصحة النفسية للشباب
ساعات الخطة (36 ساعة)متطلبات القسم حرة بواقع ( 9 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | GS4205 | تعديل السلوك | 3 | |
2 | GS4209 | تنمية التفكير النقدي والإبداعي | 3 | |
3 | GS4203 | الإرشاد النفسي لضحايا العنف | 3 | |
4 | GS4206 | القياس والتقويم النفسي | 3 | |
5 | GS4207 | سيكولوجية الإدمان والعلاج | 3 | |
6 | GS4208 | سيكولوجية المراهقة والشباب | 3 | |
7 | GS4202 | الصدمة النفسية وطرق التدخل | 3 | |
8 | GS4204 | علم النفس الاجتماعي | 3 | |
9 | GS4201 | سيكولوجية الشخصية | 3 |
متطلبات القسم اجبارية بواقع ( 21 ساعة) معتمدة | ||||
# | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | المتطلب السابق |
---|---|---|---|---|
1 | GS4106 | المشكلات النفسية والاجتماعية للشباب | 3 | |
2 | GS4107 | تدريب عملي في مؤسسات الصحة النفسية | 3 | |
3 | GS4103 | قضايا واتجاهات معاصرة في الصحة النفسية | 3 | |
4 | GS4105 | علم النفس الاكلينيكي | 3 | |
5 | GS4104 | الإرشاد النفسي الزواجي والأسري | 3 | |
6 | GS4101 | مناهج البحث في علم النفس | 3 | |
7 | GS4102 | نظريات العلاج والإرشاد النفسي وتطبيقاتها | 3 |
وصف مساقات برنامج ماجستير الصحة النفسية للشباب
يتناول هذا المساق السلوك الإنساني كفرد وداخل الاسرة والسلوك الاجتماعي وكيفية ملاحظته، وقياسه ، وتسجيله . إعداد البرامج الإرشادية، والعلاجية من أجل تعديل السلوك غير السّوي . المفاهيم والمبادئ والمصطلحات الأساسية في تعديل السلوك، وتاريخ البحث في تعديل السلوك .الطرائق المختلفة في تحفيز السلوك المرغوب فيه والعوامل المؤثرة في تعديل السلوك وأشكاله ومجالاته. المبادئ الأساسية والنظريات الفعاله التي تستخدم في برنامج تعديل السلوك . تقديم برنامج ونماذج مختارة وإرشادية وعلاجية ومعرفية ذات نظره حديثة تتناسب مع واقع الحياة التي يحياها الفرد والاسرة و تتناول المشكلات السلوكية، والتربوية وأساليب معالجتها والحد من السلوك غير المرغوب فيه.
يتناول هذا المساق التعرف على مفهوم التفكير وأساليبه وأنواعه وخصائصه المختلفة والاستراتيجيات الخاصة بتنمية التفكير وطرائقه خاصة التفكير النقدي والابداعي وحل المشكلات وحب الاستطلاع وغير ذلك، والتعرف أيضا على مفهوم التفكير النقدي والابداعي، ومعرفة السمات الشخصية للإنسان الناقد والمبدع، والإلمام بطرق تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الشباب، والعوامل المؤثرة فيهما.
يركز هذا المساق على أنواع وأسباب وأعراض المشكلات النفسية، والاجتماعية، والسلوكية، والتربوية، والمهنية، والجنسية، والصحية والنمو، والمشكلات الدينية والأخلاقية الناجمة عن العلاقات الأسرية، والمجتمعية، للشباب من وجهات نظر سيكولوجية واجتماعية متعددة، وأهم المعايير التي تستخدم في تشخيص وتفسير المشكلات، لوضع أساسيات البرامج الوقائية، والارشادية، والعلاجية، وايجاد الحلول والسيطرة على المشكلات قبل تفاقمها. ويهدف أيضا المساق إلى دراسة بعض المشكلات التي يعاني منها الشباب كبحوث دراسية نظرية وتطبيقية، مثل مشكلات النضج الانفعالي، والعنف، والإلحاد، والعدوان، والادمان، وعدم الثقة بالنفس، والانجاب، والاغتراب، والعزلة، والتمرد، والتسرب المدرسي، والكذب، والانحراف الجنسي ومواضيع أخرى
يركز المساق على العملية التكاملية بين تطبيق الأسس العلمية النظرية لعلم النفس والممارسة في مؤسسات الصحة النفسية، وتزويد الطلبة بمهارات إرشادية وتأهيلية وعلاجية فردية وجمعية تختص بإنعاش الأسرة والمجتمع. وطرح قضايا أسرية واجتماعية (العنف، والادمان، والشيخوخة...)، والأدوار التي يقوم بها الفرد في حياته ومدى تأثيرها على الآخرين. وكذلك منح الطلبة فرصة تعلم مجموعة من المهارات العملية كاكتساب مهارات الاصغاء، والتركيز، واستخدام التقنيات والأدوات الارشادية والعلاجية وطرق جمع المعلومات عن الحالة المحولة، واجراء المقابلة، والملاحظة، ودراسة الحالة ومؤتمر الحالة، والاختبارات والمقاييس النفسية، والتشخيص، والتصنيف، والتقييم، والمتابعة، وكتابة التقارير المفصلة بالنتائج المتحصل عليها، وحفظها بسجلات خاصة، أو إحالتها للمؤسسة المحولة للحالة، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات المختلفة (الأسرية، أو المدرسية، أو المهنية، أو فئات خاصة)، وبناء مجموعات الدعم النفسي، والخبرة العملية. ويتم تدريب الطلبة تحت إشراف اختصاصي في الصحة النفسية
يسعى هذا المساق لتلبية احتياجات المتخصصين في هذا المجال حيث يتعرف الطلاب على المواد النظرية المتعلقة بالأفراد الذين يعانون نفسيا واجتماعيا بسبب التعرض المستمر للمضايقات والتعذيب والاغتصاب والارهاب والسجن وغير ذلك من أشكال الإيذاء السياسي والاجتماعي, تحليل دور المتخصصين في التعامل مع الناجين من التعذيب الجسدي والنفسي وكذلك اللاجئين الذين يضطرون لترك بلادهم بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بمسائل حقوق الإنسان. المساعدة في تمكين الطلبة من الفنيات والمهارات التي يمكنه من استخدامها مع المصابين من المجتمع الفلسطيني بشكل خاص مع العمل على عرض نماذج عملية للاستفادة.
يهدف المساق إلى تناول أهم القضايا المعاصرة في الصحة النفسية والتي تطرح المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية، كالتنشئة الأسرية، والإدمان، والعنف، والانحرافات الجنسية،...، والتي يواجهها البناء والنسق الاجتماعي المعاصر. ويسعى المساق إلى مناقشتها ومعالجتها بنظريات واتجاهات حديثة ومعاصرة، وذلك من خلال التفسير والتحليل الموضوعي للأسباب، والأحداث والمواقف المتسببة في ظهورها ولا سيما الجانب الثقافي، والتدخل الوقائي السريع، وقياس درجة التغير ومدى ثبات هذا التغير لدى الأفراد خاصة والمجتمع عامة. وأهمية مفاهيم علم النفس الإيجابي وتطبيقاتها في الحياة الواقعية. ويوضح هذ المساق للطلبة أيضا كيفية تناول هذه القضايا بدراسة معايير السواء واللاسواء، وبالملاحظة والمفاهيم، والمصطلحات، المختصة بذلك، والتركيز على حل المشكلات، والأدوار، والبناء الوظيفي والتحليلي والانتاجي والعلاجي للمجتمع. كما أنه من الصعب أن ندرس الحالات الفردية والجماعية بعيدا عن اطار نظري متنوع واتجاه متعدد للممارسة.
يستعرض هذا المساق تاريخ وتطور القياس النفسي وكيفية قياس الظاهرة النفسية داخل وخارج المختبرات، ويقدم للطلبة نماذج جيدة ومتنوعة لأنواع العينات المجتمعية، وللاختبارات النفسية التي توضح تطور المفاهيم القياسية في هذا المجال. ودراسة مصادر الاختبارات النفسية العلمية كما حددته الجمعية النفسية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، وأخلاقيات مستخدميها وكيفية استخدامها بأنواعها المختلفة الموضوعية، والاسقاطية، والشخصية. كما يتعلم الطلبة في هذا المساق خطوات تصميم الاختبارات، وأنواع المعالجات الفنية والمنهجية المختلفة لها والمتجددة، ومن ثم الانتقال إلى كيفية اختيار الاختبار المناسب للتطبيق، وتحليله وتفسيره، والحصول على نتائجه، وكتابة التقرير النفسي، ويساعد ذلك الطلبة خلال تدريبهم العملي في مؤسسات الصحة النفسية.
يتناول مساق سيكولوجية الادمان بمختلف أنواعه مواضيع متعددة ومختلفة (الحشيش، الماريجوانا، المهدئات، المنشطات والكحول) من حيث التعريفات وأنواع وتصنيفات المواد المخدرة، وتأثيرها على الجهاز العصبي، والنفسي للإنسان، وآلية عملها؛ وأهم المصطلحات والمفاهيم العلمية للمادة. وكما يهدف إلى حصر العوامل والأسباب النفسية والاجتماعية، والاقتصادية المؤدية للادمان، والمراحل التي يمر بها المتعاطي أو المعتمد النفسي على المادة المخدرة مع تشخيص الأعراض الصحية، والنفسية والاجتماعية، بالاضافة التطرق إلى أهم النظريات النفسية والاجتماعية وتوظيفها في دراسة ظاهرة الادمان النفسية والاجتماعية ومدى خطورتها وآثارها على المجتمع، ووسائل الوقاية، وطرق التدخل العلاجية، وأهم مراكز علاج الادمان في فلسطين والمشكلات التي تواجهها.
يهدف مساق علم النفس الإكلينيكي أو السريري إلى تحديد المعلومات والمصطلحات الأساسية التي تتعلق بميدان علم النفس، وعلم النفس الإكلينيكي معا. ويعرف الطلبة على أسسه العلمية والتاريخية، وأهميته، وعلاقته بميادين علم النفس الأخرى، ومدارسه النفسية العلاجية، ومجالات عمله، ودراسة أنواع الاضطرابات النفسية، والأمراض النفسية (العصابية)، والعقلية العضوية (الذهانية)، والانحرافات السلوكية، والفروق بينها، والعوامل المسببة البيولوجية والوراثية و البيئية. وكذلك دور الاختصاصي في فهم الحالات، وطرق تدخله العلاجية باستخدامه أدوات تشخيصية وتصنيفية اكلينيكية فنية وعالمية كدراسة الحالة وتاريخ الحالة، والمقابلة التشخيصية، والملاحظة، وأخرى علمية وتطبيقية كالاختبارات النفسية الشخصية والموضوعية، والاسقاطية، والتنبؤ بمستقبل الحالة، وكيفية كتابة التقارير الإكلينيكية. ويضيف هذا المساق للطلبة مهارات عملية في مجال العلاج النفسي.
يهدف هذا المساق الى الوقوف على الحاجات الأسرية ومشكلات الزوجين والأسرة بشكل عام، ( مفهوم الزواج وتطوره ,أهداف الزواج ,الاستعداد للزواج ,مراحل نمو الحياة الأسرية , معايير الأسرة الصحيحة , وظائف الأسرة ,ويتناول المساق سيكولوجية العلاقات الزواجية والاسرية و التكيف النفسي والاجتماعي للفرد والاسرة والتكيف في العلاقات الزواجيه والأسرية داخل الاسرة . كما يتضمن التعرف على طبيعة الإرشاد ودور المرشد الزواجي والأسري والاستراتيجيات المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري، ويتضمن عرض لبعض المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري والزواجي وكيفية حلها وذلك من خلال التطبيق العملي للاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري.
يعنى هذا المساق بسيكولوجية مرحلة المراهقة والشباب وعلاقتها بالصحة النفسية، وتعريفها، ومفهومها، والمراحل النمائية الجسمية والفسيولوجية، والنفسية، والعقلية، والاجتماعية، والجنسية، والأخلاقية للمراهق والشاب، ويركز أيضا على مشكلات المرحلة الانتقالية التي تحدث مابين مرحلة المراهقة والشباب، والأزمات الحرجة التي يتعرضون لها وصلتها بكل مرحلة. كما يتناول اهم النظريات السيكولوجية والاجتماعية والمعرفية والسلوكية المفسرة لمرحلة المراهقة والشباب، بالاضافة إلى المشكلات التي تواجه المراهق والشباب من حيث المشاكل النفسية، والاجتماعية، والسلوكية، والتربوية، والمهنية، والمشكلات الدينية والأخلاقية وسبل علاجها.
يتناول هذا المساق الصدمات التي ممكن ان يتعرض لها الفرد والاسرة والمجتمع سواء كانت طبيعية او كصدمات الحروب والازمات والتي تؤدي الى تغيير مفاجئ وسريع وغير متوقع للفرد او الجماعه وتؤثر على الانسان بشكل سلوكي او على الجهاز العصبي, يتعريف الطالب من خلال هذا المساق على الكارثة الناتجه عن الطبيعه او عن الحروب ، ودراسة الاستجابات السلوكية للشخص المتعرض للصدمة، أبعاد الكارثة المختلفة، تعليم الطالب أساليب واستراتيجيات التعامل مع وضع الكارثة. كيف يمكن للطالب ان يكون جزء من فريق عمل يعمل في ظل الازمات, ، تعليم الطالب أساليب واستراتيجيات التعامل مع وضع الكارثة، دراسة الكوارث الطبيعية وكوارث الحروب، تأمين الوقاية أو العلاج للحالات المرضية عقب الكارثة. استخدام استمارات الكشف المبكر عن اعراض الصدمه, والبحث والتعلم في نمائج عملية سواء ما يحصل في الجسم من ناحية تشريحه بسبب الصدمه والتائير على الجهاز العصبي او ما يحدث من سلوك غير سوي. من خلال تطبيق فنيات التدخل السيكولوجي مثل استمارة الفحص الاولي، المقابلة المبكرة، التعرف على أنماط الاضطراب الناجم من الكارثة.
يهدف مساق علم النفس الاجتماعي والذي يعتبر أحد فروع علم النفس على دراسة طبيعة، وخصائص، وأسباب السلوك الاجتماعي الذي يبديه الأفراد اتجاه المواقف الاجتماعية التي يتعرضون لها، والتي تقاس بواسطة عمليات ضمنية ونماذج توسطية وتفاعلية تحكم سلوكيات الفرد مع المتغيرات الاجتماعية ومدى تأثيرها ضمن الجماعة ودينامياتها. والتطرق إلى البناء الاجتماعي والأنساق الاجتماعية والقيمية. ويهتم أيضا بالعمليات العقلية وطريقة تفكير كل شخص في الآخر. والهدف الرئيسي من مساق علم النفس الاجتماعي توضيح للطلبة نشأة وتطور علم النفس الاجتماعي، وميادينه وعلاقته بالعلوم الأخرى (علم النفس العام، علم الاجتماع، علم نفس النمو....) من حيث أهدافه وأهميته، وبحوثه العلمية (خصائص البحث العلمي، وأهدافه، وخطواته، وأدواته)، ومناهجه(الاستبطاني، والتاريخي، والوصفي، والتجريبي، والارتباطي، والمقارن، والوثائقي)، ونظرياته (الاجتماعية، والتحليلية النفسية، والسلوكية، والوجودية، والمعرفية، والفكرية)، ومفاهيمه (المواقف الاجتماعية، والمجال الاجتماعي للفرد، والسلوك الاجتماعي).
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على فلسفة ومناهج البحث في العلوم النفسية وتطبيقاتها العملية، وأنواع البحوث والدراسات في علم النفس، ودراسة الظاهرة النفسية والاجتماعية، باستخدامه الأسس الأساسية لخطوات البحث العلمي وأساليبه، مستخدما مصطلحاته التي لها علاقة كالمعرفة، والعلم، والبحث، والمبادئ الأساسية للإحصاء، وكيفية وضع الافتراضات، واختيار العينات الأساسية المناسبة لكل بحث علمي في مجال علم النفس. ويهدف أيضا إلى تدريب الطلبة على إعداد البحوث العلمية المتنوعة النفسية والاجتماعية، وذلك ضمن اطار مرجعي علمي باستخدام مناهج البحث العلمي (المنهج الوصفي، والتجريبي، والتاريخي)، وأصول البحث العلمي، وأساليب وخطوات منهج البحث العلمي المتبعة في طرق معالجة الظاهرة والمشكلة، واستخدام مصادر المعلومات، ووسائل القياس، وأدوات البحث النفسي (المقابلات الشخصية، الملاحظة الدقيقة، والاستفتاء...)، وأخيرا تحقيق أهداف البحث العلمي وهي الفهم أو التفسير، والتنبؤ، والسيطرة أو التدخل.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة على مفهوم الشخصية وتعريفاتها المختلفة وسماتها وخصائصها، وآلية مكوناتها وعملها، وتطورها ومحدداتها وأنماطها، وأهم المقاييس المستخدمة لقياس الشخصية كالاختبارات الموضوعية، والمقاييس الاسقاطية، والميول والاتجاهات...، كما يتناول أهم وأحدث نظريات الشخصية ( نظرية التحليل النفسي، نظرية المجال النفسي، نظريات العوامل، سيكولوجية الفرد عند البورت، ديناميكيات الشخصية، الشخصية العربية والفلسطينية ودراسة الشخصية الإسرائيلية)، والعوامل المؤثرة ودورها في بناء الشخصية وتحديد سلوكها سواء عوامل تكوينية، أو وراثية، أو بيئية، أو اجتماعية. ويتطرق هذا المساق أيضا إلى أنماط الشخصية واختلاف كل نمط عن الآخر من حيث الصفات والسلوك، والميكانيزمات الدفاع (الآليات الدفاعية) التي تلجأ اليها كل شخصية عند تعرضها لموقف أو حدث نفسي أو اجتماعي، أو بيئي. وأخيرا يلقي المساق نظرة عن الأمراض والاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية التي تتعرض لها شخصية الفرد.
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بالعلاقة المهنية بين العلاج والارشاد النفسي في فهم المشكلات النفسية والاجتماعية الفردية والأسرية، وتقديم المساعدة العلمية لهم بواسطة مجموعة من النماذج والأساليب العلاجية النفسية، لحل القضايا الصراعية، وتحقيق التكيف والتوافق النفسي الذاتي وعلاقتهم بالآخرين وبالبيئة المحيطة بهم، والعملية العلاجية الهادفة تستمد قوتها من مفهوم وخصائص النظريات العلاجية والارشادية النفسية الحديثة والرئيسية وأبرزها النظرية المعرفية، والانسانية، والسلوكية، والاجتماعية، والتكاملية. واطلاع الطلبة على المفاهيم الأساسية والمصطلحات الارشادية، وأهم المواثيق الأخلاقية المهنية، ووظيفة ودور المرشد تجاه المسترشد في مراحل العملية الارشادية العلاجية.