نبذة عن كلية الدراسات العليا

الرسالة

وجدت الكلية من اجل توفير وتدريس برامج ماجستير في مختلف التخصصات الاكاديمية بشكل عام والاخذ بعين الاعتبار البرامج التي تتعلق بالعلوم الامنية والعسكرية والشرطية بشكل خاص، والمساهمة في تحسين وتشجيع وتنظيم وتطوير البحث العلمي في الجامعة للنهوض بها وتحسين تصنيفها عالميا، وذلك استمرارا لتطوّر الجامعة في سبيل تحقيق رؤيتها المستقبلية.

الرؤية

ان تطرح الجامعة مزيد من برامج الماجستير وكذلك برامج دكتوراه في مختلف العلوم الاكاديمية بشكل عام وفي العلوم الامنية والعسكرية والشرطية بشكل خاص، وان تصبح في مصاف الجامعات ذات التصنيف المرتفع على قائمة التصنيفات العالمية فيما يتعلق بضبط الجودة بشكل عام و البحث والانتاج العلمي بشكل خاص.

الأهداف

تهدف كلية صائب عريقات للدراسات العليا والبحث العلمي الى تحقيق الاهداف الآتية:

  • طرح مزيد من برامج الماجستير في مختلف التخصصات العلمية التي تلبي حاجة السوق المحلي والعالمي، وخاصة ما يتعلق بالعلوم الامنية والعسكرية والشرطية سواء بشكل فردي او بالتشارك مع الجامعات المحلية والدولية.
  • طرح برامج دكتوراه في الجامعة بما يتعلق بالمذكور في البند (1) اعلاه.
  • استقطاب طلبة متميزين مدنيين وعسكريين للدراسة في هذا البرامج.
  • استقطاب مدرسين اكفاء من داخل وخارج الجامعة للتدريس في هذه البرامج.
  • مواكبة احدث المناهج الدراسية في العالم لتدريسها في الجامعة والتركيز على ان يتم تاليف اغلبية هذه المناهج من قبل المدرسين في البرامج المطروحة في الجامعة.
  • توفير البيئة التعليمية الذكية في الكلية لخدمة الطلبة والمدرسين.
  • توطيد العلاقة مع المؤسسات الاكاديمية في الوطن والخارج من خلال عقد المؤتمرات والندوات العلمية ..الخ.
  • توفير الخدمات العلمية المطلوبة للمجتمع الفلسطيني بشكل عام والمجتمع المحلي بشكل خاص وتوطيد اواصر التعاون معهم.
  • اجراء الدراسات الاستراتيجية العلمية والامنية وتقديم الاستشارات التي تلبي احتياجات المجتمع والحكومة الفلسطينية.
  • اصدار عدد من المجلات العلمية المحكمة (بالاضافة للمجلة الموجودة) المتعلقة بالعديد من التخصصات المتوفرة في الجامعة.
  • تشجيع نشر الابحاث في المجلات العلمية المحكمة (خاصة المشتركة منها) والمقالات والتأليف والترجمة للطلبة والمدرسين.
  • وضع خطط تشغيلية للكلية بما يحقق اهدافها الحالية والمستقبلية سواء المذكورة اوغيرها، بالاضافة الى كافة المهام المطلوبة منها .

كلمة عميد كلية الدراسات العليا

د. خيريه يحيى
عميد كلية الدراسات العليا
khaireyay@pass.ps

طاقم كلية الدراسات العليا

خيريه يحيى

عميد كلية الدراسات العليا

د. خيريه يحيى

أستاذ مساعد

أقسام كلية الدراسات العليا

برامج كلية الدراسات العليا

ماجستير الإدارة العامة

يُعدّ برنامج ماجستير الإدارة العامة المشترك بين ثلاث جامعات فلسطينية من البرامج الأولى على صعيد الجامعات الفلسطينية والذي صُمِّم من أجل تلبية إحتياجات القطاع العام الحكومي وشبه الحكومي من الكوادر البشرية المتعلمة القادرة على شغل مناصب قيادية في مؤسسات الدولة، إذ يركز هذا البرنامج على إعداد كوادر بشرية تتمتع بالقدرة على التعامل مع كافة القضايا الإدارية والمهنية، من خلال تزويدهم بكافة المهارات والمعارف والنظريات اللازمة لقيادة المؤسسات العامة، ومواجهة التحديات التي قد تواجه عملهم. ويتميز هذا البرنامج أيضاً بقدرته على إعداد مختصين يتمتعون بالخبرات والمعارف في مجال الإدارة العامة وإدارة القوى البشرية في القطاع العام والقانون الإداري وإدارة موازنات الدولة وتصميم المنظمات واتخاذ القرارات السليمة، والتعرف على كل ما هو جديد في إدارة المؤسسات العامة وتجارب الدول المتقدمة في الإدارة العامة، بالإضافة إلى التعرف على مبادئ الحكم الرشيد وكيفية تطبيقها في المؤسسات الفلسطينية.

ماجستير الدراسات الفلسطينية

في الوقت الذي تُطرح فيه برامجَ ماجستير متعددة في الدراسات الدولية والإقليمية يفتقر الحقل الأكاديمي الفلسطيني إلى برنامجٍ خاص يُعني بالدراسات الفلسطينية، لإشباع الحاجات المعرفية حول الشأن الفلسطيني، فالقضية الفلسطينية قضيةٌ لا يُمكن أنْ يؤرخ لها، أو أن تُفهم تفاصيلها بغياب عمل أكاديمي وبحثي يعمل على توثيق كل تفاصيلها وما دار حولها تاريخياً منذ نشوئها وحتى اللحظة، خاصةً وأنَّ القضية الفلسطينية تمرُ منذ أعوامٍ بتحولاتٍ كبرى، تستدعي تخصيص برامج ذات صلة وثيقةٍ بها، حتى تُفهم وتُدرس ضمنَ نطاق مُخططٍ له، يُمكنه أن يكون إطاراً مدافعاً عنها.

ماجستير الإدارة في الأزمات

هو الماجستير الوحيد في الجامعات الفلسطينية المقدم بهذه المعطيات، الذي قام بتلبية الحاجةالماسة لوجود متخصصين في إدارة الأزمات. فهو التخصص الوحيد الذي يتم تقديمه لشريحة محددة من الدارسين وهم الصف القيادي في الأجهزة الامنية أصبح ضرورة للمساهمة في سد فجوة كبيرة في توفير الكوادر المتعلمة القادرة على قيادة المؤسسة الأمنية في ظل الأزمات، باستخدام المنهج العلمي من خلال توقع الأزمات وتحليل المخاطر ووضع الخطط والسيناريوهات للتعامل معها بأسلوب علمي، ليتسنى دوما القدرة على مواجهة ما قد يطرأ من أزمات، من خلال ما يوفره من الاستعداد الجيد والتخطيط المدروس والقرارات الصائبة، التي تؤدي إلى تقليل الخسائر والمحافظة على الأرواح والممتلكات.

ماجستير الصحة النفسية للشباب

ينسجم برنامج الصحة النفسية للشباب مع رسالة كلية العلوم اإلنسانية واهدافها، وذلك عبر السعي لتخريج طلبة ذو كفاءة مهنية ومعرفية وبحثية متخصصة بما يتوافق مع مؤسسات المجتمع المحلي التي تعنى بفئة الشباب من مؤسسات أمنية واجتماعية و تربوية ونفسيه سواء في القطاع العام أم الخاص، ورفد هذه المؤسسات بكادر مهني قادر على تشخيص الظاهرة وتحليلها وتفسيرها ووضع الخطط اللازمة لمواجهة المواقف والازمات الطارئة، ويكون لديهم القدرة على المنافسة في سوق العمل المحلية والخارجية كما يسعى البرنامج للتعاون عبر التنسيق والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي والمدني بما يلبي حاجة المجتمع من احتياجات نفسية واجتماعية ضرورية لهم لتعزيز الصلابة النفسية لديهم، خاصة ان المجتمع الفلسطيني يعيش في ظروف سياسية مضطربة بسبب الاحتلال الاسرائيلي ويستخدم الحرب النفسية والإشاعة ويوجهها بشكل خاص لفئة الشباب والفتية. مما يتطلب إعداد الأفراد إعدادا جيدا بما يضمن مزيد من المناعة والصلابة النفسية التي تجعلهم قادرين على مواجهة هذه الظروف الاستثنائية وتحملها، وهذه هي الرساله الأساسية لبرنامج الصحة النفسية للشباب .

ماجستير القانون الجنائي الدولي

نظرا للحاجة الملحة لتطوير وزيادة الكفاءات القانونية الفلسطينية في مجال القانون والقانون الجنائي الدولي بشكل نظر خاص، قامت جامعة الاستقلال بطرح برنامج الماجستير في القانون الجنائي الدولي وذلك بهدف تعزيز المعرفة المتخصصة في مجال القانون الجنائي الدولي بما يشمل جرائم الحرب ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم العدوان ، واختصاص القضاء الجنائي الدولي ، وغيرها من القضايا الجنائية الدولية الاخرى ، وذلك من خالل زيادة المعرفة النظرية ، واكتساب المهارات، والمؤهلات والقدرات التحليلية في قضايا القانون الجنائي الدولي المختلفة، كما يقوم البرنامج بتسليط الضوء على حالة القضية الفلسطينية في ضوء القانون الجنائي الدولي ، وعلى اهم القضايا الدولية المعاصرة المرتبطة بالقانون الجنائي الدولي، والقانون الدولي الانساني

ماجستير دراسات في الأمن و السلم الأهلي

يعتبر برنامج الماجستير في دراسات الأمن والسلم الاهلي اول برنامج دراسات عليا في مجال الدراسات الامنية على مستوى الجامعات الفلسطينية.\r\nيوفر البرنامج اطارا معرفيا واسعا في مجال العلوم الامنية اذ يتضمن جملة من المساقات ذات العلاقة المباشرة في هذا الحقل بما يتضمن المبادئ الاساسية في علم الامن مثل الاستراتيجية والسياسة الامنية والامن القومي والامن الانساني ونظريات الامن. كما يوفر مجالا معرفيا نظريا يربط الامن بالسلم الاهلي باعتباره اولوية وطنية لتحقيق الامن العدالة.\r\nيسهم البرنامج في تنمية معارف وخبرات الكادر الأمني و العسكري، والعاملين في قطاع العدالة و سيادة القانون، والخبراء في المنظمات الدولية والانسانية.

ماجستير التحقيق الجنائي

يعد برنامج ماجستير التحقيق الجنائي من البرامج المتميزة على صعيد الجامعات الفلسطينية والذي صمم من أجل تزويد المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية بخبراء في مجال التحقيق الجنائي، وخاصة في ظل التطور العلمي والتكنولوجي وتزايد نسبة الجرائم في المجتمع، إذ يركز هذا البرنامج على إعداد كوادر بشرية تتمتع بالقدرة على التعامل السليم مع الجرائم، وكيفية التحري، والتحقيق فيها، وفقا للأصول القانونية التي تصب في اثبات الحقيقة الواقعية، بما يخدم العدالة ويحقق السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني.rnويتميز هذا البرنامج أيضاً بقدرته على إعداد متخصصين يتمتعون بالخبرات والمعارف في مجال التحقيق والبحث الجنائي، ليكونوا الفريق العامل والمتميز في كشف الجرائم وملاحقة مرتكبيها، والمساهمة في الحد منها، والتعرف على كل ما هو جديد في التحقيق الجنائي.

ماجستير الرياضة - مسار التدريب الرياضي

يجمع هذا البرنامج بين فهم التدريب الرياضي والإدارة الرياضية والمعرفة ذات الصلة. حيث تم تصميم البرنامج لإنتاج نوع من المتخصصين في الإدارة الرياضية والتدريب الرياضي في مجال الاستخدام الأمثل للسياسات والممارسات الميدانية في الإدارة الرياضية والتدريب الرياضي، وبالتالي المساهمة في تعزيز تطوير الرياضة في فلسطين. وفي سياق ذلك، يستهدف البرنامج حاملي الشهادات من درجة البكالوريوس في كل مجالات علوم الرياضة بحيث يمكنهم من اكتساب المعرفة والمهارات التي يمكنهم تطبيقها في أماكن عملهم وإحداث تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية في المجتمع. إلى جانب ذلك؛ يقدم البرنامج مسارًا طبيعيًا لأولئك الذين يرغبون في متابعة دراسة الدكتوراه في التدريب الرياضي والإدارة الرياضية وعلوم الرياضة بشكل عام.

ماجستير الرياضة - مسار الإدارة الرياضية

يجمع هذا البرنامج بين فهم التدريب الرياضي والإدارة الرياضية والمعرفة ذات الصلة. حيث تم تصميم البرنامج لإنتاج نوع من المتخصصين في الإدارة الرياضية والتدريب الرياضي في مجال الاستخدام الأمثل للسياسات والممارسات الميدانية في الإدارة الرياضية والتدريب الرياضي، وبالتالي المساهمة في تعزيز تطوير الرياضة في فلسطين. وفي سياق ذلك، يستهدف البرنامج حاملي الشهادات من درجة البكالوريوس في كل مجالات علوم الرياضة بحيث يمكنهم من اكتساب المعرفة والمهارات التي يمكنهم تطبيقها في أماكن عملهم وإحداث تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية في المجتمع. إلى جانب ذلك؛ يقدم البرنامج مسارًا طبيعيًا لأولئك الذين يرغبون في متابعة دراسة الدكتوراه في التدريب الرياضي والإدارة الرياضية وعلوم الرياضة بشكل عام.

نماذج كلية الدراسات العليا

نموذج الالتحاق وقبول الطالب

نموذج تعيين مشرف وعنوان

نموذج مناقشة واقرار خطة

نموذج افادة صلاحية من المشرف عن الرسالة

نموذج تعيين لجنة مناقشة الأطروحة

نموذج تحديد موعد مناقشة

نموذج تقييم الرسالة

نموذج قرار لجنة مناقشة رسالة ماجستير

نموذج إجازة رسالة جامعية

نموذج التدقيق اللغوي

نموذج تسليم النسخ النهائية من الرسالة

نموذج توصية لمنح الدرجة

نموذج متابعة الإشراف لطلبة الدراسات العليا

نموذج متابعة إشراف فصلية

نموذج غير مكتمل

نموذج تغيير مشرف

نموذج تعديل علامة

نموذج تسجيل علامة غير مكتمل لطلبة الدراسات العليا

طلب تسهيل مهمة خارجية

طلب تاجيل الدراسة

تقرير متابعة لطلاب الدراسات العليا

تعديل عنوان رسالة ماجستير

التحويل من مسار الشامل إلى مسار الرسالة أو العكس لبرامج الماجستير

التحويل من برنامج ماجستير إلى آخر

استمارة تمديد للدراسة لطلبة الدراسات العليا

تعليمات كلية الدراسات العليا

تعليمات منح درجة الماجستير

تعليمات كتابة رسالة الماجستير