مناقشة رسالة ماجستير للطالب مهند حافظ زيد
01 أكتوبر 2024

مناقشة رسالة ماجستير حول " تطبيق مبادئ الحوكمة و دورها في تحسين المناخ التنظيمي لدى المديريات الحكومة في محافظة جنين من وجهة نظر موظفيها "

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الثلاثاء رسالة ماجستير للطالب مهند حافظ زيد والموسومة " تطبيق مبادئ الحوكمة و دورها في تحسين المناخ التنظيمي لدى المديريات الحكومة في محافظة جنين من وجهة نظر موظفيها"

وتكونت لجنة المناقشة من د.محمد هلسة (مشرفاً) و د.زياد شرقاوي (ممتحناً داخلياً)، و أ.د سمير الجمل (ممتحناً خارجياً) وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

وهدف موضوع الدراسة إلى التعرف إلى دور مبادئ الحوكمة في تحسين المناخ التنظيمي لدى المديريات الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظر موظفيها ، ومعرفة اذا ما كان هناك علاقة ارتباط بين مبادئ الحوكمة والمناخ التنظيمي في المديريات الحكومية، حيث تشكل مجتمع الدراسة من كافة موظفين المديريات الحكومية في محافظة جنين، حيث استعمل الباحث المنهج الوصفي نمطا للدراسة، ذلك أن هذا المنهج يقوم بدراسة الواقع و الحدث كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها بشكل مدقق، ويعبر عنها تعبيرا كميا أو تعبيرا كيفيا، فالتعبير الكمي يعطي وصفاً رقمياً يوضح معيار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الأحداث المتفاوتة الأخرى.

وأظهرت النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الرئيسي ما دور مبادئ الحوكمة في تحسين المناخ التنظيمي لدى المديريات الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظر موظفيها بدرجات كبيرة في المجالات الدراسة والمجال ككل، كما تبين بأنه يوجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين مبادئ الحوكمة وتحسين المناخ التنظيمي

وأوصت الدراسة يُعد التنسيق الإداري من العمليات الإدارية الهامة التي تساعد في الاتصال بين المستويات الوظيفية في الهيكل التنظيمي رأسياً والتكامل بين الدوائر والأقسام الوظيفية أفقياً، لذا على مديريات السلطة الفلسطينية الاهتمام بموضوع التنسيق الإداري رأسياً وافقياً لتحقيق التوازن والانسجام، وكما يُعتبر الالتزام بالدوام اليومي في الوظيفة العامة من الأمور المطلوبة من الموظفين لتمكنهم من أداء مهامهم بأفضل وجه وأكمل صورة فهو الشعور عند الموظف بالمسؤولية تجاه تحقيق رسالة وأهداف المنظمة.

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.